in ,

أخبار ألمانيا: اعتقال طبيب سوري بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية”

اعتقال طبيب سوري في ألمانيا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية
اعتقال طبيب سوري في ألمانيا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

أخبار ألمانيا: اعتقلت السلطات الألمانية طبيباً سورياً يقيم على أراضيها بتهمة ارتكابه “جرائم ضد الإنسانية” أثناء وجوده في سوريا.

ووُجهت للطبيب السوري علاء م.، تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وذلك لقيامه بتعذيب معتقل في مناسبتين على الأقل أثناء عمله في سجن في حمص تديره المخابرات السورية في 2011.

وذكر بيان النيابة الألمانية تفاصيل تشير إلى واقعة كان يعالج فيها الطبيب معتقلاً يعاني من الصرع، وبدلاً من الاستجابة لطلب مساعدته، ضربه الطبيب وركله على نحو أفضى إلى وفاة السجين بعد ذلك بوقت قصير.

وقالت النيابة الاتحادية الألمانية في بيان، إن المشتبه به، علاء م.، كان تلقى استدعاء لمساعدة رجل أصيب بنوبة صرع بعد اعتقاله على خلفية مشاركته في احتجاجات، ثم شرع في ضرب الرجل بأنبوب من البلاستيك.

وأضاف البيان أنه “حتى بعد وقوعه استمر علاء م. في ضرب الضحية وركله”.

وفي اليوم التالي قيل إن علاء م. وطبيب آخر أخضعا الضحية لمزيد من الضرب، وتوفي في وقت لاحق، على الرغم من أن سبب الوفاة غير واضح.

ويقدّر المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، أن نحو 100 ألف سوري قُتلوا بسبب أعمال التعذيب أو نتيجة لظروف مروعة داخل سجون النظام السوري.

أول محاكمة لعناصر من نظام الأسد في ألمانيا

وبدأت ألمانيا في أبريل/نيسان الماضي النظر في أول قضية على مستوى العالم بشأن التعذيب على يد نظام بشار الأسد.

وكانت مدينة كوبلنز الألمانية قد بدأت محاكمة اثنين من رجال الاستخبارات السورية سابقاً، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية من بينها التعذيب والاعتداء الجنسي والاغتصاب في أول محاكمة من نوعها لعناصر تنتمي للنظام السوري.

ووجهت إلى أنور ر.، البالغ من العمر 57 عاماً، تهمة المسؤولية عن قتل 58 شخصاً وتعذيب 4 آلاف آخرين في معتقل الخطيب في دمشق في الفترة بين 29 أبريل/نيسان 2011، و7 سبتمبر/أيلول 2012.

أما المتهم الثاني أياد أ.، البالغ من العمر 43 عاماً، فوجهت إليه تهمة الضلوع في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وذلك لمشاركته في اعتقال محتجين وإيداعهم معتقل الخطيب في فبراير/شباط 2012.

ويستند الادعاء الألماني في إجراء المحاكمة على صلاحيات عامة تتيح له مقاضاة المتهمين بارتكاب جرائم خطيرة في أي مكان في العالم.

المصدر: بي بي سي

اقرأ/ي أيضاً:

محاكمة ضابط مخابرات سوري في ألمانيا: المتهم ينفي قيامه بتعذيب معتقلين

ألمانيا: محاكمة موظفين سابقين في الاستخبارات السورية بتهمة ارتكاب جرائم تعذيب

أخبار ألمانيا: أعمال شغب في مجمع سكني بمدينة غوتينغن بعد وضع المئات في الحجر الصحي

أخبار ألمانيا: أعمال شغب في مجمع سكني بعد وضع المئات في الحجر الصحي

ارتفاع معدل انتشار العدوى بفيروس كورونا في ألمانيا

أخبار ألمانيا: ارتفاع معدل انتشار العدوى بفيروس كورونا إلى مستويات خطيرة