in

ألمانيا: محاكمة موظفين سابقين في الاستخبارات السورية بتهمة ارتكاب جرائم تعذيب

أعلنت محكمة ألمانية، يوم أمس الثلاثاء 10 مارس/ آذار، أنه سيتم للمرة الأولى في ألمانيا محاكمة سورييّن اعتباراً من نيسان/ أبريل القادم بتهمة ارتكاب جرائم تعذيب في سجون بشار الأسد.

ووافقت المحكمة الإقليمية العليا في مدينة كوبلنز على الدعوى المقدمة من الادعاء العام الاتحادي ضد موظفين اثنين سابقين في الاستخبارات السورية وفقاً لبيانات المحكمة.

وبحسب بيانات المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، ستكون هذه المحاكمة أول محاكمة جنائية من نوعها على مستوى العالم ضد أعمال التعذيب التي يرتكبها نظام الأسد.

رئيس قسم سابق في الاستخبارات السورية وأحد مرؤوسية في قبضة السلطات الألمانية

ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة في 23 نيسان/ أبريل القادم. يُذكر أنه تم إلقاء القبض على المدعى عليهما السوريين أنور ر. (57 عاماً) وإياد أ. (43 عاماً) في شباط/ فبراير 2019 بالعاصمة الألمانية برلين وفي ولاية راينلاند-بفالتس جنوب غرب البلاد.

ويقبع السوريان في الحبس الاحتياطي منذ ذلك الحين. وبحسب صحيفة الادعاء، فإن أنور ر. متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، ويجري اتهامه بالقتل والاغتصاب وارتكاب انتهاكات جنسية شديدة. ويشتبه أنه كان يتولى مهمة قيادية في سجن بدمشق وكان مسؤولاً عن أعمال تعذيب وحشية لما لا يقل عن أربعة آلاف شخص.

أما إياد أ. الذي تم إلقاء القبض عليه في ولاية راينلاند-بفالتس، فيواجه اتهامات بالمساعدة على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، ويشتبه أنه جلب 30 متظاهراً إلى سجن التعذيب.

المصدر: (DW عربية)

اقرأ/ي أيضاً:

محاكمة سوري في ألمانيا بسبب صورة يحمل فيها رأساً مقطوعة

بالفيديو: تفاصيل الحكم بالسجن المؤبد على سوري في ألمانيا

ألمانيا: شكوى ضد وقف التحقيقات في قضية مقتل الشاب السوري البريء داخل السجن

محاكمة سوري في ألمانيا بسبب صورة يحمل فيها رأساً مقطوعة

بالرغم من التسارع المخيف لانتشار كورونا في إيطاليا.. ألمانيا ترفض إغلاق الحدود

الزاوية القانونية: الخطأ الطبي المفضي إلى المسؤولية الجزائية