الرئيسية » باب مفتوح » وصفات سهلة لأشهر أصناف كعك الميلاد في ألمانيا

وصفات سهلة لأشهر أصناف كعك الميلاد في ألمانيا

بدءاً من شهر كانون الأول، تبدأ المخابز والمحلات في أسواق الميلاد، ببيع حلويات العيد. وقد قمنا في العام قبل الماضي، بالتعريف بأشهر أنواع كعك الميلاد ومخبوزاته (كعك العيد Weihnachtsplätzchen ستة أنواع شهيرة لكعك العيد وحلوياته في ألمانيا).

يخبز الجميع تقريباً حلوياتهم منزلياً في ألمانيا، ولا يخفى على المراقب، صعوبة إيجاد محل متخصص لبيع الحلويات، وقوالب الكاتو الجاهزة، وهي إن وجدت، فلا تقارن في معظم الأحيان بالنتيجة المنزلية. وعلى الرغم مما توفره أفران الخبز من بعض أنواع التورتات والحلويات، إلا أنها تبقى غيضاً من فيضِ وصفات الحلويات الألمانية، التي تنفذ في البيوت. ولهذا السبب اخترنا في هذا العدد أن نقدم للقراء، وصفات سهلة التنفيذ لعدة أنواع من كعك الميلاد ، تحمل إلى منازلهم رائحة عيد الميلاد، وأجواءه الساحرة.

Vanillekipferl أهلّة الفانيليا باللوز

  أصل هذا الكعك هو مدينة فيينا، وتختص به مدينة نوردلينغن في بافاريا، وهو أحد الأنواع المشهورة تقليدياً في ألمانيا، وتقدم في فترة عيد الميلاد وزمن المجيء، في الأسابيع الأربعة التي تسبق يوم الميلاد، ويقال أنه (على غرار أبن عمه الكرواسان المنحدر من نفس المدينة : فيينا)، صنع على شكل الهلال العثماني، كرمز للاحتفال بنصر الجيش المجري على الجيش العثماني، في واحدة من الحروب العديدة، التي دارت بين الدولتين.

أما السبب الحقيقي ربما للشكل الهلالي، أو الحدوي، فهو على الأرجح، السبب نفسه الذي من أجله تصنع “الغريّبة” التي نعرفها، بهذا الشكل أيضاً: الهشاشة الفائقة، وصعوبة التشكيل، لاعتماد العجينة بشكل كبير على الزبدة والطحين. فهي تنكسر بسهولة عندما تتصلب بعد الخبز.

Vanillekipferl

المكونات

200غ من الزبدة

270غ من الدقيق

70غ من مسحوق السكر الناعم

100 غرام من اللوز (مطحون)

السكر وسكرالفانيليا للتغليف

الطريقة

  • يحمص اللوز المطحون في مقلاة، دون إضافة أي دهون، ويترك ليبرد. تقطع الزبدة الباردة إلى قطع صغيرة وتعجن مع جميع المكونات بسرعة، حتى الحصول على عجينة متجانسة. ممكن إضافة ملعقة كبيرة من الماء البارد، في حال كان العجين سميكاً جداً. بعدها يلف العجين في غلاف بلاستيكي، ويحفظ في البراد لمدة 1-2 ساعة على الأقل.
  • يسخن الفرن ليصل إلى حرارة 175 درجة مئوية. يوضع ورق الخبز في قعر صينية الخبز. تشكل فتائل صغيرة من العجين، وتقطع وتشكل على شكل أهلّة، يجب أن توضع الأهلَّة في الصينية، متباعدة بشكل كاف، وتخبز لمدة 12 دقيقة، بحيث يبقى لونها فاتحاً، وغير محمصة، وبعد إخراجها من الفرن، يتم تغطيسها بالسكر البودرة والفانيليا.

 Zimtstern نجوم القرفة

نجوم القرفة، هي مخبوزات ميلادية، من منطقة سوابيا Schwaben في اقصى الجنوب الغربي لألمانيا. تتكون من بياض البيض المخفوق، والسكر والقرفة، ويشكل اللوز المطحون أكثر من 25% من مجموع مكوناتها، وجرت العادة على أن تغطى بطبقة من عجينة السكر الأبيض، الذي يتماشى بأناقة مع اللون الداكن للعجينة بفعل القرفة.

Zimtstern © tiptoee/Shutterstock

المكونات

بياض 3 بيضات

300غ من اللوز (مطحون)

1 ظرف من سكر الفانيليا

1 ملعقة كبيرة من القرفة

رشة ملح

250غ من مسحوق السكر الناعم (بودرة)

الطريقة

  • يخفق بياض البيض، مع قليل من الملح، حتى تعلو الرغوة البيضاء. يقلب اللوز برفق مع بياض البيض والسكر الناعم الفانيليا والقرفة، حتى تتشكل عجينة، تحفظ في البراد لتترابط مكوناتها
  • يسخن الفرن إلى 150 درجة، وتوضع ورقة الخبز على الصينية.
  • يرش سطح العمل، ببعض مسحوق السكر، وتمد العجينة بسماكة 5 مم تقريباً، ثم تقطع بقالب النجوم، وتدهن النجمات بمخفوق الصفار مع الماء، وتخبز في الفرن لمدة 15-20 دقيقة، ثم تُخرج وتُبرَّد، قبل تزيينها بكريمة السكر.

ملاحظة يمكن إضافة جوزة الطيب للعجينة، أو مكسرات أخرى كالبندق.

Bethmännchen بيتمينشن

بيتمينشن هي مخبوزات تختص بها مدينة فرانكفورت، تصنع من عجينة اللوز المطحون، والسكر الناعم، وماء الورد. يتم تشكيلها بشكل كرات صغيرة، وتزين كل منها بثلاثة أنصاف من اللوز المقشور، تدهن بصفار البيض، وتخبز في الفرن.

تسمى هذه المخبوزات نسبة إلى عائلة بيتمان الفرانكفورتية، وهي اليوم تحضّر بشكل أساسي في فترة الميلاد. الوصفة هي تعديل وتجديد لوصفة قديمة من العصور الوسطى، انتشرت في المنطقة نفسها، وهي البرنتن الفرانكفورتي Frankfurter Brenten، وهي تختلف كلياً عن البرينتن من آخن Aachner Printen.

تقول الرواية: أنه تم اختراع بيتمينشن في عام 1838، من قبل شيف المعجنات الباريسي جان جاك غوتنييه، الذي شغل في بداية القرن التاسع عشر منصب رئيس الطهاة، في بيت المصرفي البارز سيمون موريتز فون بيتمان. ويقال أن بيتمينشن، كانت تحضّر في الأصل، مع أربعة أنصاف من اللوز، واحد لكل من أبناء بيتمان الأربعة: (موريتز، كارل، الكسندر وهاينريش). بعد وفاة هاينريش في عام 1845، تم حذف واحدة من أنصاف اللوز. ولكن هذه الأسطورة مثيرة للجدل، خاصة وأن سيمون موريتز بيتمان قد توفي بالفعل في عام 1826 أي قبل هاينريش.

Bethmännchen

المكونات

1 بيضة

200غ عجينة اللوز الخام

50غ مسحوق السكر الناعم

15غ دقيق

50غ لوز (مقشر)

الطريقة

  • يفصل الصفار عن البياض، ويعجن البياض مع عجينة اللوز والسكر والدقيق، حتى تمام التجانس
  • تكوّن كرات من العجين بحجم الجوزة، وتترك لتبرد لمدة ساعة، تصف على صينية الخبز فوق الورق الخاص، وتدهن بصفار البيضة المخفوق مع الماء، ثم تضغط 3 أنصاف من اللوز على جوانبها
  • تخبز في الفرن المحمى مسبقاً على درجة 150 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة.

  Lebkuchen الليب كوخن، كعك الزنجبيل

 “عندما ضاع هانسل وغريتل في الغابة، كانا يتضوران جوعاً، ويشعران بالبرد، وفجأة، ظهر أمامهما بيت مصنوع من الليب كوخن، ومزين بالحلوى والسكاكر”.

هكذا تقول الحكاية الشهيرة لهانسل وغريتل.

ترجع أصول هذا الكعك إلى مدينة نورنبيرغ الألمانية، الواقعة على أحد الطرق البرية للتوابل، التي تعبر وسط أوروبا، وهي مشهورة أيضاً بعسلها.

برائحته الزكية الفوّاحة، والمنتشرة في أسواق عيد الميلاد، في شوارع المدن والبلدات الألمانية، يعطي كعك الليب كوخن Lebkuchen هذا الوقت من العام نكهة خاصة. وعادة ما يبدأ بيع هذا الكعك اللذيذ في الأسواق، قبل حلول عيد الميلاد بأسابيع عديدة.

Lebkuchen

المكونات

300 غ طحين

ملعقة صغيرة بيكنغ باودر

300غ سكر ناعم

ملعقة كبيرة فانيلا

100غ من المكسرات المطحونة ( لوز وبندق)

ملعقتان كبيرتان من مزيج القرفة والزنجبيل والقرنفل المطحون

ملعقتان كبيرتان من العسل

150 غرام زبدة سائلة

كوب من الحليب السائل

4 بيضات

الطريقة

  • يخلط الطحين، مع البيكنغ باودر، والسكر، والفانيلا، والمكسرات، ومزيج القرفة والزنجبيل والقرنفل، في وعاء كبير .
  • يخلط الحليب، مع الزبدة السائلة والبيض والعسل، في وعاء آخر، ويخفق المزيج جيداً، حتى يصبح كريمياً.
  • يضاف خليط المواد الجافة إلى المزيج السائل، ويخلطا حتى يمتزجا تماماً.
  • يسكب المزيج النهائي في صينية مغطاة بورق خاص للمعجنات، أو مدهونة بقليل من الزيت والطحين، أو على قطع من البرشام، ويخبز في فرن محمى على درجة 200، لمدة 20 دقيقة.
  • عند نضجها، يتم إخراجها لتبرد، ثم تقطع وهي ما تزال فاترة إلى مستطيلات، حسب الرغبة

اقرأ/ي أيضاً:

كعك العيد، ستة أنواع شهيرة لكعك العيد وحلوياته في ألمانيا

تقاليد أهم الأعياد في ألمانيا: مهرجانات، كرنفالات، واحتفالات في الشوارع

عن الطعام، الهوية، الهجرة والاندماج

مدونة سورية متخصصة في مجال المطبخ ومؤسسة مشروع “مطبخ غربة”، وهو عبارة عن مساحة مناقشة مفتوحة وحميمة للاجئين / المغتربين السوريين على الفيسبوك، متخصصة بالأكلات المنزلية السورية المعدّة في دول الاغتراب. تهدف الى ربط وإدماج السوريين عن طريق إعداد اطباق كالتي تعد في الوطن باستعمال المكونات المحلية المتوفرة في المغترب، وتبادل الخبرات بشأنها ومناقشتها في جو حميمي عائلي لا يخلو من الطرافة ومشاركة النتائج وأفضل الطرق والبدائل لصنع هذه الاطباق. كما يسلط الضوء على تأثير المطبخ السوري وتأثره بمطابخ دول الاغتراب والانفتاح عليها والتعلم من تجاربها. وبعبارة أخرى، التعريف بالمطبخ السوري من خلال التفاعل الاجتماعي والاندماج مع سكان البلدان المضيفة

عن ريتا باريش

مدونة سورية متخصصة في مجال المطبخ ومؤسسة مشروع "مطبخ غربة"، وهو عبارة عن مساحة مناقشة مفتوحة وحميمة للاجئين / المغتربين السوريين على الفيسبوك، متخصصة بالأكلات المنزلية السورية المعدّة في دول الاغتراب. تهدف الى ربط وإدماج السوريين عن طريق إعداد اطباق كالتي تعد في الوطن باستعمال المكونات المحلية المتوفرة في المغترب، وتبادل الخبرات بشأنها ومناقشتها في جو حميمي عائلي لا يخلو من الطرافة ومشاركة النتائج وأفضل الطرق والبدائل لصنع هذه الاطباق. كما يسلط الضوء على تأثير المطبخ السوري وتأثره بمطابخ دول الاغتراب والانفتاح عليها والتعلم من تجاربها. وبعبارة أخرى، التعريف بالمطبخ السوري من خلال التفاعل الاجتماعي والاندماج مع سكان البلدان المضيفة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلسلة في الجنس وعن الجنس بدون تابوهات 9: أزمة الذكورة الجنسية وتفاعلاتها الجنسانية الاجتماعية – الجزء الأول

د. بسام عويل اختصاصي علم النفس العيادي والصحة النفسية والجنسية في ظل التغيرات الاجتماعية التي طرأت على تنظيم الحياة الاقتصادية في العقود الخمسة الماضية، جراء التوزيع الجديد للأدوار الاجتماعية الذي فرضه النظام الإنتاجي الحديث، وما رافقها من مسيرة تحرر المرأة وتعلمها، ودخولها سوق العمل ومنافستها ...