الرئيسية » باب مفتوح » ماهو تخصص التكنولوجيا الحيوية Biotechnologie

ماهو تخصص التكنولوجيا الحيوية Biotechnologie

مقال من مجموعة Make German

ماهو تخصص الهندسة الحيوية/ التكنولوجيا الحيوية؟                                                      

هو علم تطبيقي مهم يرتكز على دراسة الكائن الحي، ويشمل مجموعة هائلة من العلوم الحيوية مثل: الهندسة الوراثية، الكيمياء الحيوية، ميكروبيولوجيا، البيولوجيا الجزيئية وعلم المناعة (بالإضافة لمجموعة أخرى من فروع الهندسة والمعلوماتية مثل البرمجة).

جميع هذه الأفرع تندرج تحت مسمى التكنولوجيا الحيوية Biotechnologie

التكنولوجيا الحيوية أو التقانة الحيوية أو مايعرف أيضاً بالهندسة الوراثية تعرَّف بأنها كل التطبيقات التكنولوجية التي تستخدم الكائنات الحية أو منتجاتها لإنتاج أو تعديل مختلف المواد لخدمة الإنسان وهي تكنولوجيا قائمة بالأساس على علم الأحياء.

ما هي التطبيقات المتعددة لهذا التخصص؟:

تم تقسيم التكنولوجيا الحيوية حديثاً إلى أربعة فروع ارتبطت جميعها بألوان معينة للدلالة عليها وهي:

  • التكنولوجيا الحيوية الحمراء:

هي التكنولوجيا الحيوية ذات الارتباط بالمجال الطبي، التي تشمل مثلاً إنتاج المضادات الحيوية من الكائنات الحية، والارتباط ببعض المجالات الهندسة الوراثية لمعالجة الأمراض، وإمكانية إنتاج أدوية خاصة بالمحتوى الجينى لفرد ما بالإضافة إلى علاج الأمراض المستعصية مثل السرطان وغيرها.

  • التكنولوجيا الحيوية الخضراء:

هي التكنولوجيا الحيوية في المجال الزراعى، من تطبيقاتها إنتاج النباتات المعدّلة وراثياً، وزراعة الانسجة وتصنيع المبيدات الحشرية غير الكيميائية والأسمدة الحيوية، وغيرها من التطبيقات التى ترتكز على الزراعة وبالتالى تؤثر بشكل هائل على أساليب تطور صناعة الغذاء.

  • التكنولوجيا الحيوية البيضاء:

وهي من أكثر التطبيقات انتشاراً، حيث أنها مرتبطة بالمجال الصناعي. وتشمل استخدام الكائنات الحية لإنتاج مواد كيميائية مطلوبة للإستخدام التجاري، بدلاً من إنتاجها صناعياً. وتشمل أيضاً التصنيع الدوائي والمعالجات الخاصة للأنسجة والجلود وإنتاج البلاستيك والأحماض الأمينية والكحول وغيرها من المواد المُصنعّة.

  • التكنولوجيا الحيوية الزرقاء:

هذا النوع  يتعامل مع عالم البحار والكائنات البحرية، ويرتكز على الاستخدامات التقنية في عمليات البيولوجيا والعضويات البحرية. وأهم تفصيل في هذا المجال هو دراسة العضويات البحرية في أعالي المحيطات.

 ماذا يدرس الطالب في هذا التخصص؟

هذا التخصص يعد مجالاً تقنياً وعلمياً كذلك، ويعتمد هذا على مزيج من الأحياء والتكنولوجيا.

ما هي المجالات المتاحة للخريجين في هذا التخصص؟

يضمن هذا التخصص للخريج مجموعة واسعة من فرص العمل الجيدة للغاية في عدة مجالات مختلفة.  فيمكن للطالب الحاصل على درجة البكالوريوس في هذا المجال العمل في شركات الأدوية، المخابر التحليلية، شركات البحث العلمي، الشركات المسؤولة عن تطوير الزراعة وتنقية المياه، الشركات الصناعية المنتجة للمواد الكيميائية والبروتينات والفيتامينات بالإضافة لإمكانية التفرغ للحياة الأكاديمية ومراكز الأبحاث ذات الصلة بجميع التخصصات العلمية بلا استثناء.

ماهي المدة الزمنية لهذا التخصص في ألمانيا؟

يمكن للطالب أن يبدأ دراسته في هذا التخصص في الفصلين الشتوي والصيفي، ولكن عادةً ما تفتح الجامعات أبواب التسجيل لهذا التخصص فقط في الفصل الشتوي. وتتراوح المدة الزمنية لفترة البكالوريوس بين 6- 7 فصول دراسية. أحد هذه الفصول يُخصص لفصل التدريب العملي Praktikum.

وتتراوح المدة الزمنية للماستر بين 3 إلى 4  فصول دراسية.

ما الفرق بين الجامعات وجامعات العلوم التطبيقية في فرعنا؟

بصفة عامة، فإن الدراسة في جامعات العلوم التطبيقية هي أكثر توجهاً نحو الممارسة والتطبيق وعادةً ما تكون أكثر تحديداً لوظيفة معينة. في كثير من الأحيان هناك تعاون وثيق مع الشركات التي تقدم للطلاب فصول دراسية عملية أو عقود عمل طلابية. فعلى على سبيل المثال يوجد تعاون بين جامعةFH Weihrnstephan وشركة Roche Diagnostics الرائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية، كما يوجد تعاون بين جامعة FH Biberach وشركة Boehringer Ingelheim.

ومع ذلك، تعتبر الدراسة في الجامعة إعداداً أفضل إذا كنت ترغب في الحفاظ على جميع الفرص المتاحة للتقدم في مجال التكنولوجيا الحيوية، والتي تعد الدكتوراه شرطًا أساسياً لها. في الجامعة يكون توجه الدراسة نظرياً عادة أكثر من كونه عملياً، ولكن بطبيعة الحال يشترط في الجامعات أيضاً وجود فصل دراسي مخصص للتدريب، والذي يجب إجراؤه أثناء الدراسة. يُنصح بإكمال الدراسات العليا في التخصص (ماجستير ودكتوراه) في حال أتيحت لك الفرصة.

أين يمكنني القيام بالتدريب؟

من حيث المبدأ، فإن التدريب ممكن في جميع الشركات التي تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية. ومع ذلك تكون الفرص أكبر في الشركات المختصة في الصناعة الصيدلانية أو الكيميائية.

 أجور العمل لهذا التخصص

تتراوح أجور طلاب البكالوريوس بين 2000 و2500 يورو

تتراوح أجور طلاب الماستر شهرياً بين 2500 و3500 يورو

وفي حال تواجدت الخبرة الكافية ودرجة الدكتوراة تتراوح الأجور شهرياً بين 5000 و6000 يورو

حاص أبواب

 

اقرأ/ي أيضاً:

في بحثك عن مهنة المستقبل.. التدريب المهني “Ausbildung” في مجالات “التخصص بالأسنان”

ألمانيا – ماهو التخصص الجامعي في “مساعدة اللاجئين”؟

ماهي أفضل التخصصات للدراسة في ألمانيا؟

 

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا: كفالات اللاجئين.. مسؤولية تستمر لسنوات عديدة!

تحمل آلاف الأشخاص في السنوات الماضية كفالات للاجئين على خلفية الاعتقاد أن مسؤوليتهم عن دفع تكاليف معيشة المكفولين تنتهي عند الاعتراف بطلبات لجوئهم. لكن الواقع أظهر أن ذلك اعتقاد خاطئ. فمسؤولية الكفيل تستمر لسنوات. زوجته حذرته. لكن ما الذي سيحصل؟ كريستيان أوسترهاوس كان متيقنا من ...