الرئيسية » باب مفتوح » مؤسسة كونراد أديناور Konrad Adenauer Stiftung

مؤسسة كونراد أديناور Konrad Adenauer Stiftung

يسعى العديد من الطلبة جاهدين، إلى متابعة مسيرتهم الأكاديميّة، والتغلّب على ما يعيقها، من خلال البحث عن هيئة مموّلة وداعمة لهم، لاستكمال رحلتهم العلميّة، فتغدو المنظمات المُقدِّمة للمِنَح، هي وُجهَة قصد ملايين الطلاب، من مختلف أصقاع الأرض.

لمحة عامة

مع التطوّر العلميّ والعمليّ الذي نشهده، فإنَّ عدد المؤسسات، التي تقدّم الدعم المالي للطلبة، في ازدياد مستمر، إيماناً منها، بأهميّة تمكين طاقات الشباب لبناء غدٍ أفضل. ولاشك بأنَّ العدد الهائل لتلك المؤسسات، يصبّ في بوتقة ريع الطلبة ذوي التوجهات المتنوعة في هذه الحياة. وبناءً على ما سبق، نقوم بالتعريف بواحدةٍ من أهم المنظّمات الألمانيّة المُقدِّمة للمنح، وهي مؤسسة كونراد أديناوار “Konrad Adenauer Stiftung”.

تهدف منظمة كونراد أديناور إلى التربية المدنية، من أجل تعزيز الحرية والسلام والعدالة، مُرتكِزَةً على توطيد الديمقراطية، وتوحيد أوروبا، وتعزيز العلاقات عبر الأطلسي، فضلاً عن التعاون الإنمائي.

تعتبر منظمة كونراد أديناور منظمةً سياسية التوجّه، تتضمن 16 مكتباً إقليمياً، وتعد المكاتب الخارجية للمنظمة، مسؤولة عن أكثر من 200 مشروع، في أكثر من 120 بلداً. يقع مقرّها الأساسي في سانكت أوغستين، بالقرب من  بون، وقد تم افتتاح مركزٍ آخر لها عام 1998 في برلين.

ومن الجدير بالذكر، أنّ اسم المنظمة يعود إلى المستشار الأول لجمهورية ألمانية الإتحاديّة “كونراد اديناور”.

من يمكنه التقدّم إلى المنحة

  • الطلاب الأجانب الحاصلين على الشهادة الجامعيّة في بلدهم الأم، ويعتزمون استكمال دراساتهم، (ماجستير و دكتوراه فقط)، في إحدى الجامعات الألمانيّة.
  • الحاصلين على حق ّاللجوء، ولكافة المراحل الدراسية، (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه).

 

ماهي معايير الاختيار من أجل الحصول على منحة دراسية؟

يتوجّب على المتقدمين للمنحة، كطلاّب أجانب الامتياز بما يلي :

  • تقديم إثبات على أداء أكاديميّ فوق المتوسط كحد أدنى.
  • إظهار اهتمام واضح بالقضايا السياسية.
  • امتلاك موقف إيجابي تجاه الديمقراطية وحقوق الإنسان.
  • المشاركة بعمل تطوعيّ لصالح الشعب والمجتمع في البلد الأم.
  • التمتّع بالمرونة لتطوير وجهات النّظر الشخصيّة، بالإضافة إلى التسامح وتقبُّل الآخر المختلف.
  • التحلّي بالحماس والنشاط، بالإضافة إلى القدرة على إقناع القائمين على المنظمة بإمكاناتهم وخططهم.

أمّا الطلاّب الحاصلين على اللجوء فيجب عليهم أن يتمتعوا بالصفات والمقدرات الآتية:

  • ذهن منفتح، والتزام عالٍ، ومجموعة واسعة من الاهتمامات.
  • مستوى تعليميّ، أو إنجاز أكاديمي في المدرسة، أو الجامعة، فوق المتوسط، كحدّ أدنى.
  • المشاركة الاجتماعية، والاستعداد لتحمل المسؤولية الاجتماعيّة والسياسيّة.
  • التوافق مع قيم و آراء المؤسسة.

 لا تقتصر المنحة الدراسيّة لدى مؤسسة كونراد أديناور فقط على تقديم مساعدة ماليّة، وإنما تشمل أيضاً برنامج الدعم الإيديولوجي. ومن المتوقع من الحاصلين على المنحة، المشاركة بهذا البرنامج طوال الفترة التي يحصلون خلالها على الدعم المالي، بالإضافة إلى مشاركتهم في عددٍ من الحلقات الدراسيّة، وفق جدول أعمال سنوي، والحضور المنتظم، والمشاركة النشطة في اجتماعات مجموعات طلاب المنحة في جامعاتهم.

 تُوفِّر أنشطة هذه المجموعات فرصة فريدة للدخول في تبادلٍ ثقافيّ، وعلميّ، وسياسيّ، وشخصيّ متنوّع مع طلاّب المنحة الآخرين، وخريجي وممثلي مؤسسة كونراد أدريناور في الجامعات الذين يُدعَون الأولياء”Vertrauensdozenten”

تتوقع مؤسسة كونراد أديناور من طلابّها الحاصلين على المنحة، بعد الانتهاء من دراستهم، بأن يُسهِموا بنشاط في تنمية العلاقات بين وطنهم وجمهورية ألمانيا الإتحاديّة.

 قيمة المساعدة المالية

-1للطلاب الأجانب

تختلف مدة ومستوى التمويل باختلاف نوع الدراسة، حيث إنَّ طلاب الماجستير، يتلقون منحة دراسيّة شهريّة قدرها 750 €، خلال الفترة القياسية للتمويل لهذه المرحلة، ألا وهي سنتان. أمّا طلاب الدكتوراه، فيتلقّون 920 €، خلال الفترة القياسيّة لطلاب الدكتوراه، وهي ثلاث سنوات.

علاوةً على ذلك، تقوم المؤسسة، بتمويل البحوث في ألمانيا لمدة ستة أشهر على الأقل، وبمبلغ 920 €، بشرط أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة جامعيّة مماثلة لدرجة الماجستير الألمانية، ويقوم أيضاً، بتقديم إثبات خبرة سنتين على الأقل في العمل في المجال الأكاديميّ.

بالإضافة لما سبق، يتمّ دعم العائلات، (شريطة أن يكون الزوجان متواجدين في مكان واحد في ألمانيا)، وأيضاً يتمّ دعم الأطفال المتواجدين في ألمانيا.

2للطلاب الحاصلين على اللجوء

يختلف ما يتم تلقيه من برنامج المنحة، باختلاف المرحلة الدراسية.

البكالوريوس والماجستير

تعتمد المنحة المُقدَّمِة، على دخل الطالب، أو دخل والديه، (في حال توفر ذلك)، ولكن قد تصل إلى 648 € شهرياً، بالإضافة إلى 300 €، لتغطية نفقات ذات صلة بالدراسة، (كالكتب وما إلى ذلك). كما تقدم المنحة، مجموعة واسعة من الحلقات الدراسية، ذات صلة بمواضيع سياسيّة و اقتصادية و أكاديمية و ثقافيّة بارزة، والوصول إلى شبكة ممتدّة من أصحاب المنح الدراسيّة الزميلة والخريجين، وتقديم المشورة، والدعم الوظيفي في الخطوات الأولى، في سوق العمل.

الدكتوراه

يبلغ الدعم المالي 1350€ شهرياً، بالإضافة إلى 100€ للنفقات المتعلقة بالبحوث، (يمكن زيادة البدل المتعلق بالبحوث).

ويتم أيضاً، تقديم الدعم الفردي، والمشاورات في جميع المسائل المتعلّقة بالدكتوراه والمنح الدراسيّة، من قبل موظّفي قسم دعم طلاب الدراسات العليا في كاس (KAS)، وكذلك من قبل المستشارين الأكاديميين، المتواجدين في الجامعة، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الحلقات الدراسية، ذات الصلة بمواضيع سياسيّة واقتصادية وأكاديميّة وثقافيّة بارزة، و تبادل مكثّف، و وصول حصريّ إلى اتصالات المهنيَة، من خلال شبكة المؤسسة، المكوّنة من أصحاب المنح الدراسيّة، وأكثر من 13.000 خرّيج، ولقاءات مع شخصيّات من القطاع العام، وتقديم المشورة المهنيّة، والدّعم بالخطوات الأولى في سوق العمل.

موعد التقدم إلى المنحة

ينتهي طلب الحصول على منحة من مؤسسة كونراد أديناور، في 15 كانون الثاني، و 15 تموز من كل عام، عند تمام الساعة 12.00 بتوقيت وسط أوربا (MEZ).

 

المصادر التي تم اعتمادها في الفكرة :

Konrad Adenauer Stiftung

إعداد. أميرة زين الدين، ماجستير TESOL-جامعة حلب، حاصلة على منحة دراسية للماجستير دراسات بريطانية- جامعة (Leipzig)، متطوعة في (Die Johanniter)

مرام البيك، ماجستير في علم اللغة، متطوعة في (Diakonie)

اقرأ أيضاً:

المنحة الألمانية: كيف تحصل عليها لإكمال دراستك الجامعية Deutschlandstipendium

 

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماذا سيكتب عنا التاريخ ؟!

زيد شحاثة. كاتب من العراق ماذا سيكتب عنا التاريخ ؟! يخاف العرب كثيراً على صورتهم التي يراها الناس عنهم، فنراهم كثيراً ما يهتمون بما يظهر منهم، الشكل والهيئة والمظهر العام، بل والانطباع الذي يتولد عنهم لدى الأخرين.. ويعطون لذلك أهمية كبرى فوق ما تستحق، وخصوصاً ...