الرئيسية » باب مفتوح » في بحثك عن مهنة المستقبل.. التدريب المهني “Ausbildung” في مجالات “التخصص بالأسنان”

في بحثك عن مهنة المستقبل.. التدريب المهني “Ausbildung” في مجالات “التخصص بالأسنان”

Make it German

 

جميعنا سمعنا أو فكرنا بالتدريب المهني Ausbildung في ألمانيا، فمن فكر برسم مستقبله المهني بناء على فرع من فروع التدريب المهني . آخرون أرادوا أن يكون الـ Ausbildung خطة توصلهم لهدفٍ جامعيٍّ ما، والبعض فكر به كانطلاقة في سلّم يأخذهم إلى مراتب مهنية أبعد..

وتشجيعاً لأن ندع القرارات السهلة المستهلكة المبنية على آراء دائرة معارفنا فقط، ولكي نبدأ بالقراءة والاطلاع لنعرف أين يمكن شغفنا ونتخذ قرارات سليمة، سنقوم، وفي سلسلة جديدة من مقالاتنا، بتسليط الضوء على العديد من الفروع المهنية Ausbildungsberufe.

في هذه السلسلة سنتناول عدّة عناوين رئيسية، ألا وهي مجالات التدريب المهني في ألمانيا، لنعرض تحتها العديد من الفروع المتعلقة بها. وفي مقال اليوم ضمن مجال (الطب) نتناول:

– عامل متخصص في طب الأسنان Zahnmedizin Fachangestellte.

تقنيّ الأسنان Zahntechniker.

العامل متخصّص في طب الأسنان Zahnmedizin Fachangestellte ZFA

هل أنت من المهتمين بعالم الأسنان؟ وترغب بأن تكون مهنتك المستقبلية في هذا المجال؟ إذاً أنت هنا في المكان الصحيح، حيث ستتعرّف على فرعين من أهم الفروع في هذا المجال، ومن يدري.. ربما كان أحدهما مجال مهنتك المستقبلية.

المهام والوظائف الأساسية:

يقوم المتدرّب بالعديد من المهام المتنوّعة ضمن عيادة طبيب الأسنان، فهو ينظّم سير العمليات العملية عن طريق ضبط مواعيد المعاينات، وتخطيط سير كلّ ما يجري داخل العيادة والتأكّد من جاهزية غرف المعاينة، والأجهزة والأدوات المستخدمة.

كمتدرّب وعامل مستقبلاً تقوم بمساعدة الطبيب أثناء الفحص والمعاينة، كما تتولّى مهاماً متقدمة أخرى حسب تأهيلك في مجالات أخرى كطب الأسنان الوقائي Prophelaxe أو فيما يتعلّق بتقويم الأسنان. وبحسب تعليمات طبيب الأسنان تقوم بتجهيز ما يلزم للحشوات مثلاً، وأخذ الطبعات السنية والصور الشعاعية. ومن أهم المهام التي قد تتولّاها في هذا المجال توثيق عملية سير المعاينة وتسجيل العمل كما الخدمات المٌقدَمة للفواتير.

كعامل في هذا المجال تقوم أيضاً برعاية المرضى قبل وبعد وأثناء المعاينة، كما توضح الإجراءات والتعليمات الوقائية لصحة الفم.

في عيادات طب الأسنان توجد أيضاً معاملات ورقية مع شركات التأمين والمخابر، ويوجد أيضاً مبالغ مقبوضة، كل هذا يقوم به العامل المتخصص في طب الأسنان Zahnmedizinische Fachangestellte.

يمكن أن تكون المهام في المقام الأول في كلّ من:

  • عيادات طب الأسنان.
  • مشفى طب الأسنان.
  • عيادات التقويم وجراحة الفم والفكين.
  • مؤسسات الجامعات التطبيقية لطب الفم والأسنان.

أما مدّة التدريب المهني فهي ثلاث سنوات. ويتراوح الراتب الشهري خلال فترة التدريب المهني:

  • في السنة الأولى: 710يورو
  • في السنة الثانية: 750يورو
  • في السنة الثالثة: 800 يورو

شهادات المتقدمين إلى هذا التدريب المهني:

  • 60% Realschulabschluss.
  • 29% Hochtschulabschluss.
  • 10% Hochschulereife.
  • 1% Ohne.

 

تقنيّ الأسنان Zahntechniker

المهام الأساسية في هذه المهنة

يقوم تقنيّ الأسنان عن طريق العمل اليدوي بإنشاء طقم الأسنان الكامل والجزئي والجسور وزراعة الأسنان، في حالة جسر الأسنان مثلاً يشكل التقني موديلاً من الجبس من خلال طبعة الأسنان. هذا يخدم في نهاية الأمر في صنع نموذج الجسر من الشمع لكي يتشكّل في النهاية هيكل الجسر في عملية الصبّ. يقوم التقني أيضاً في حالة طقم الأسنان أو السن البديل بإضفاء اللون المناسب على السن من خلال مواد مختلفة. كما ويستعمل المعادن، مثل: التيتانيوم، والذهب. كذلك إنشاء أجهزة أو وسائل مساعدة فيما يتعلق بالفك، والتي بدورها تساعد في عملية التنظيف أو تقويم الأسنان أو إصلاح الأسنان البديلة.

 

أين يمكن لتقنيّ الأسنان أن يجد عملاً؟

  • في مخابر الأسنان.
  • مخابر العيادات السنية.
  • مشافي الأسنان.

 

مدّة التدريب المهني ثلاث سنوات ونصف. والراتب الشهري خلال فترة التدريب المهني:

  • في السنة الأولى: 450 يورو
  • في السنة الثانية: 500يورو
  • في السنة الثالثة: 550يورو
  • في السنة الرابعة:  600يورو

 

شهادات المتقدّمين إلى هذا التدريب المهني:

    • 44% Hochschulabschluss
    • 43% Realschulabschluss
    • 12% Hauptschulabschluss
  • 1% Ohne

 

التدريبات الارتقائية Fort-und Weiterbildungen للعامل المختص بطب الأسنان ZFA؟

Zahnmedizinischer Prophylaxe-Assistent

الإجراءات الوقائية من التسوس والتهاب وأمراض اللثة هي من اختصاص تقني الأسنان، حيث يشرح الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان وكيفية استخدام الخيط مثلاً Zahnseide ويوضح للمرضى كيف يمكن لبعض الأغذية أن تؤذي الأسنان، كما يمكنك إجراء تنظيف الأسنان الدوري Professionelle Zahnreinigung.

Zahnmedizinischer Verwaltungsassistent

من بين العديد من الأمور التي يقوم بها تقني الأسنان الاعتناء بنظام إدارة كفاءة العمل والتعاون مع العاملين المختصين ZFA وتقديم الدعم لهم، ولاسيما فيما يخص خطة وسير تدريبهم الارتقائي Mitarbeiterfortbildung.

Assistent für zahnärztliches Praxismanagment:

تعدّ المحاسبة وكشوفات الرواتب جزءاً مهماً من عمل تقني الأسنان. كما يوزّع المهام على العاملين ويرشدهم ويقوم بمراقبة سير العمل.

Dental-Hygieniker

تختصّ بأمراض دواعم الأسنان واللثّة، فتٌجري المعالجات غير الجراحية المتعلّقة بالتهاب اللثة، ولهذا تقوم أيضاً بإزالة طبقات Beläge من الأسنان.

Betriebswirt für Managment im Gesundheitswesen

كتقاطع بين إدارة العمل والخدمات الطبية، تٌطوّر أهداف العيادة الاستراتيجية. كأن تحسب الخطط المالية لمشاريع استثمارية وتعالج استراتيجيات التسويق وتساعد في اتخاذ بعض القرارات المهمة.

 

ملاحظة أولى: الراتب الشهري يزيد عند الحصول على شهادة الـ Fort-bzw. weiterbildung بعد الانتهاء من التدريب المهني.

ملاحظة ثانية: شروط كم ومدة الـ Fort-und weiterbildung  تختلف من مقاطعة إلى أخرى، لذلك يجب عليك الاطلاع على الشروط والخيارات المتوفّرة في منطقتك ومقاطعتك.

خاص أبواب

اقرأ/ي أيضاً:

معلومات موثوقة من “Make it German”: الرواتب في ألمـــانيا

Jugendamt… دائرة رعاية الأطفال والقاصرين

رخصة القيادة الألمانية فئة B خطواتها وشروطها

إليك ما تحتاج لمعرفته عن مهام المساعد الفني في الصيدلية Pharmazeutische technische Assisten


عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التأهيل للدراسة الجامعية – اللغة والاندماج.. منحة “HERE” من جامعة بريمن

يهدف هذا المقال إلى نقل التجربة العملية لخلق فكرة أوضح عن برنامج المنحة. أما عن شروط التقدم للمنحة والمستندات المطلوبة وغيرها من المعلومات الهامّة فتجدونها على الرابط التالي: https://www.bremer-wissen.de/studieren/informieren/studieren-fuer-gefluechtete/here-studies رهف موصللي . كاتبة من سوريا، مترجمة لدى منظمة الكاريتاس في ألمانيا أصبحت مِنح الدراسة الجامعية والدراسات ...