in

طفرات النمو: هكذا يكبر أطفالكم دون أن تلاحظوا..

طفرات النمو عند الأطفال
طفرات النمو عند الأطفال

د. هبة النايف. طبيبة أطفال سورية مقيمة في ألمانيا ومؤسِسة صفحة هبة طبيبة طفلك
هل لاحظتِ أن طفلك قد تغيرت طباعه فجأة وصار يبكي بشكل متواصل، وأنه يطلب الرضاعة بأوقات متقاربة؟ وبعد عدة أيام عادت المياه لمجاريها؟ وهل لاحظتِ أيضاً بعد ذلك أنه اكتسب فجأةً مهارة جديدة؟ ما الذي حصل؟ ما هي طفرات النمو؟ لماذا تحدث؟ وماهي مدتها؟

سأخبركم قليلاً عن هذه الدراسة المشوقة:
درست العالمة الأميركية Michelle Lampl نمو الأطفال لسنوات طويلة، وتوصلت في عام 2005 إلى أن الأطفال يصابون بطفرات نمو كل فترة ولا ينمون بشكل منتظم ومستمر كما كان يُعتقد سابقاً. وكمثال على ذلك تابعت العالمة قياس أطوال أطفال حديثي الولادة لمدة شهر يومياً، فكانت تقيس طولهم فتجده ثابتًا لم يتغير أبدًا، ثمّ وخلال 24 ساعة أي في يوم واحد يزداد طول الطفل أكثر من 1 سنتيمتر وأحياناً 1 سم ونصف.

طفرات النمو:

هي مراحل يمر بها الطفل مدتها بضعة أيام يصبح فيها نموه ذا إيقاعٍ سريع بدلاً من النمو اليومي التدريجي، وعندما يمر الطفل بطفرة نمو، فهذا يعني أنه قد:

  • يكتسب المزيد من الوزن أو الطول أو يزداد محيط الرأس لديه، بشكل أسرع من المعتاد.
  • يتقن أخيراً وللمرة الأولى مهارة كان يتدرب عليها لفترة مثل الزحف أو الجلوس أو الكلمات الأولى.
  • يتمّ أحد مراحل النمو بالكامل.

أعراض طفرة النمو:

  •  زيادة في شهّية الطفل، فإذا كان يرضع رضاعة طبيعية سيطلب الرضاعة أكثر من قبل ولفترات أطول، أي كل ساعة مثلاً بدل كل 3 ساعات ولفترة طويلة أكثر من 30 دقيقة، وإذا كان يرضع رضاعة صناعية فلا يبدو عليه الشبع بعد تناوله لحصة الحليب المعتادة.
  •  اضطراب نوم الطفل، يحدث خلل في نظام نومه المعتاد فينام فجأة كثيراً أو لفترات قصيرة فقط، ثم يبقى مستيقظاً لساعات.
  •  تقلب مزاج الطفل فيصبح شديد التعلق بالأهل، وتزداد رغبته في أن يُحمل طوال الوقت، ويبدأ بالبكاء حال إنزاله من الحضن. أو يصبح الطفل صعب الإرضاء ودائم البكاء والتململ حتى عند وضعه في مواقف كانت تهدئه سابقاً. وربما يكون السبب في هذا شعور الطفل بالتعب والإرهاق الجسدي بسبب ما يحدث له أثناء طفرة النمو. لذلك حاولي تلبية حاجات طفلك من الطعام خلال طفرات النمو وقدمي له الحنان والاهتمام.
    في بعض الأحيان قد يمر الطفل بطفرة نمو دون أن تظهر عليه أي من هذه الأعراض، لتفاجأ الأم عند زيارة الطبيب التالية بقفزة غريبة في الوزن أو زيادة في مقاس القدم.

متى تحدث طفرات النمو وما هي مدتها؟

قد يمر الطفل بطفرات نمو في أي مرحلة عمرية، وتستمر هذه في الأطفال الرضع مثلاً مدة 1-2 يوم، وفي الأطفال الأكبر سناً قد تستمر أسبوعاً كاملاً. ويرجح الخبراء أن هذه الطفرات غالباً ما تحدث عند بلوغ الطفل المراحل العمرية التالية:  عند بلوغ أسبوعين من العمر، عند بلوغ ثلاثة أسابيع، عند بلوغ ستة أسابيع، عند بلوغ ثلاثة أشهر، عند بلوغ ستة أشهر من العمر، ثم عند بلوغ تسعة أشهر.
وكما قلنا يختلف الأمر من طفل لآخر، لذا ليس على الأهل الشعور بالقلق إن لم يمر الطفل بطفرة نمو في أي من هذه المراحل العمرية، فقد يمر الطفل بطفرات كثيرة جداً ويكون من الصعب ملاحظتها إذ لا ترافقها أية أعراض.

آلام النمو:

هل لاحظتِ استيقاظ طفلك ذي الأربعة أعوام ليلاً وشكواه من ألم في الساقين؟ تلك هي آلام النمو، وتشبه هذه الآلام تشنج العضلات وأوجاعها، وتحدث للأطفال قبل عمر المدرسة من ثلاثة إلى أربعة أعوام، ومرة أخرى قد تتكرر في عمر المراهقة ما بين العاشرة والثانية عشرة، وغالبًا ما تحدث في المساء أو في أثناء النوم. وتحدث هذه الآلام غالبًا في الساقين، خاصة أسفل الساقين، وفي عضلة الفخذ الأمامية، وكذلك خلف الركبتين. ولا تقلل من نشاط الصغار وقدرتهم على اللعب أو القيام بالتمارين الرياضية. بإمكانك تدليك ساقي طفلك حتى يعود إلى النوم أما إذا كان الألم شديداً ولم يساعده التدليك فبإمكانك إعطاؤه مسكناً للأطفال.

دمتم وأطفالكم بألف خير

اقرأ/ي أيضاً:

الشتاء على الأبواب.. وهذا أكثر ما يقلق الآباء على أطفالهم
كيلا تكون الإجازة مصدر توتر.. نصائح بسيطة لتسهيل السفر مع الأطفال

ألمانيا: ظاهرة طلاق اللاجئين وزواج الأجانب

إنها مجرد قصة حب.. ظاهرة طلاق اللاجئين وزواج الأجانب، هي حرية اختيار وليست ظواهر غريبة

أخبار ألمانيا: إجراءات تأديبية ضد عناصر شرطة بسبب تبادل صور يمينية متطرفة

أخبار ألمانيا: إجراءات تأديبية ضد 17 من عناصر الشرطة لأسباب يمينية متطرفة