الرئيسية » باب مفتوح » بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء – العيش والعمل في الاتحاد الأوروبي

بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء – العيش والعمل في الاتحاد الأوروبي

هادي الخوري Hadi-Alkouri من مجموعة make it german

ما هي بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء؟

بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء هي تصريح عمل لمواطنين غير أوروبيين ذوي تأهيل عالٍ، تصدر عن 25 من أصل 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي (عدا الدنمارك، ايرلندا والمملكة المتحدة). اقترحت هذه البطاقة عام 2007 من قبل المفوضية الأوروبية، وأصبحت معروفة رسميًا عام 2009 وذلك بهدف تحفيز التنمية الاقتصادية و جعل أوروبا وجهة مرغوبة للعمّال المؤهلين وذوي المهارات المهنية، إضافةً إلى السماح بحريّة الحركة داخل الاتحاد الأوروبي للمواطنين من خارج الاتحاد. جاء اسم هذه البطاقة بمثابة مزيج بين البطاقة الخضراء للولايات المتحدة الأمريكية ولون علم الاتحاد الأوروبي.

من يمكنه التقدّم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟

على المتقدّم للحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء استيفاء العديد من المتطلّبات وتتنوع الخطوات المطلوبة للحصول على هذه البطاقة حسب الفئة:

  • الأشخاص المؤهلين تأهيلاً عالياً:

بموجب قانون الإقامة، الأشخاص المؤهلين تأهيلاً عالياً هم مثلاً: علماء لديهم معرفة متخصّصة، أو مدربين، أو مساعدين أبحاث. يجب أن يرتبط ذلك بوجود عرض عمل ولا يشترط إثبات الحد الأدنى من الدخل، ومع ذلك، يجب إظهار أن هناك مصدر للمعيشة في ألمانيا دون الاعتماد على المساعدة العامة.

  • الباحثون

ينطبق معيار الباحثين على المهتمين بالقيام بأعمال في مؤسسة أبحاث لفترة تزيد عن 3 أشهر. المؤسسات المعتمدة تشمل المنظمات البحثية، الجامعات، شركات خاصّة على أن تكون جميعها مفوَّضة عند اعتمادها من قبل السلطات المحلية لاستضافة الباحثين من خارج الاتحاد الأوروبي.

  • الطلاّب

بعد عام واحد من الدراسة في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، يمكن للطلاب في مرحلة الدراسة الجامعية التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء. تختلف القواعد واللوائح من ولاية لأخرى، لكن العوامل الأساسية متشابهة في جميع الدول الأعضاء.

  • المتدرّبين المهنيين

يمكن للمتدربين المهنيين المقبولين في أكاديميات أو مؤسسات تقديم طلب للحصول على تصريح البطاقة الزرقاء. عند الانتهاء من التدريب، يُسمح للمتدربين بالبقاء في الدولة العضو لمدة عام آخر للبحث عن عمل. بمجرد العثور على وظيفة توافق المؤهلات العلمية والمهنية، ينبغي الحصول على تصريح إقامة مناسب مثل البطاقة الزرقاء.

  • العمال الموسميون

قد يحصل العمال الموسميون على بطاقة زرقاء من الاتحاد الأوروبي صالحة لفترة العمل المحددة التي سيعملون بها في الدولة المستضيفة، وعادةً ما يكون ذلك بالنسبة لأعمال الزراعة والبستنة والسياحة والمهن المشابهة.

وبسبب نقص العمالة داخل أوروبا، نشأ الطلب على عمال مؤهلين إضافيين وخاصة في المهن التي يكون فيها النقص واضحاً مثل: الرياضيات والمعلوماتية والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا والطب. لدى هؤلاء المهنيين فرصة أكبر للحصول على البطاقة الزرقاء بسبب قلة المرشحين وانخفاض الدخل السنوي المطلوب منهم إلى ما يقرب من 1.2 ضعف متوسط ​​الراتب في البلد المضيف.

في الآونة الأخيرة، تم التركيز على تحسين السياسات الخاصة بأصحاب المهن الحرة وأصحاب المشاريع الحرة، في حين يجب على الأفراد العاملين لحسابهم الخاص الراغبين في التقدم للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي: توفير مصلحة اقتصادية نادرة في الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، أن يكون للأعمال تأثير إيجابي في الاقتصاد الكلي للدولة المضيفة، وامتلاك موارد مالية كافية لتأمين تشغيل الشركة. يضاف أيضاً أن يكون لدى هؤلاء المرشحين تجربة تجارية ناجحة تساهم في التدريب والبحث والابتكار.

كيفية التقدّم بطلب للحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء

للتقدم بطلب للحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء، يلزم تقديم المستندات التالية:

  • نموذج طلب يملأ من قبل: المتقدّم نفسه، صاحب العمل، أو محامي.
  • شهادة جامعية معترف بها: الاعتراف بالمؤهلات هو عملية تقييم للاختلافات أو معادلة المؤهلات المهنية التي يتم الحصول عليها في دول أجنبية مقارنة بتلك التي يتم الحصول عليها داخل الدولة المضيفة. والهدف هو تحديد ما إذا كانت هناك اختلافات في محتوى ومدّة هذه المؤهلات. تخضع هذه الإجراءات للقانون الاتّحادي. في حالة وجود اختلافات بين التدريب الذي تم الحصول عليه وتلك المتعلقة بحالة الاستضافة، يجب أن يتم بنجاح استكمال الإجراءات التعويضية التي تحددها السلطات المختصة. بالنسبة للطلاب الذين أكملوا برامج التأهيل الخاصة بهم في أيٍ من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ليست هناك حاجة لمزيد من الاعتراف بالمؤهلات أو تدابير التعويض.
  • عقد عمل صالح لمدة سنة على الأقل في الدولة المضيفة.
  • للمهن الخاضعة للتنظيم، تطلب الشهادة المعادلة أو رخصة المهنة.
  • إثبات راتب بحيث يجب أن يزيد عن 1.5 مرة عن متوسط الراتب في الدولة المستضيفة، أو 1.2 ضعف متوسط الراتب لبعض المهن التي يوجد فيها ندرة. حيث يبلغ الحد الأدنى للراتب الإجمالي السنوي 52000 يورو. إلا أنه يتم تطبيق الحد الأدنى للراتب البالغ 40560 يورو على بطاقات الاتحاد الأوروبي الزرقاء الصادرة للعلماء والمهندسين، وكذلك الأطباء ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات.
  • تصريح مكتوب من صاحب العمل: وهي وثيقة مكتوبة من قبل صاحب العمل توضح أسباب التوظيف والفوائد التي يحصل عليها الموظّف. كما يجب كتابة تصريح يفيد بأن الموظّف يستوفي جميع الشروط والمتطلبات المهمة لصاحب العمل.
  • وثيقة سفر صالحة.
  • ألا يشكل أي تهديد للسياسة العامّة والأمن أو الصحّة للدولة المضيفة.
  • صورتان شخصيتان بحجم جواز السفر حديثتان (أقصاه 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب).
  • إثبات دفع رسوم الطلب: تبلغ رسوم طلب إصدار 140 يورو بينما 100 يورو لتجديدها.
  • في حالة عدم وجود شهادة جامعية، مطلوب 5 سنوات خبرة في العمل.

صلاحيّة البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

صلاحية البطاقة هي من 1 إلى 4 سنوات حسب عقد العمل. إذا تم تمديد عقد العمل الخاص، يمكن تجديد البطاقة الزرقاء وفقاً لذلك. بعد انتهاء صلاحيتها يتم منح حامل البطاقة ثلاثة أشهر إضافية لتزويده بالوقت الكافي للتمديد أو العثور على وظيفة أخرى.

مزايا البطاقة الزرقاء

  • تكافؤ ظروف العمل والراتب.
  • حريّة الحركة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.
  • الحقوق الاجتماعية، بما في ذلك التعليم، حقوق الإنسان، الحالة الاقتصادية، الثقافية والصحية.
  • لم شمل الأسرة: البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي تمنح حاملها الحق في جلب أفراد عائلته إلى الدولة المضيفة. يحقّ له إحضار كل من الزوج/ة، الأطفال، شريك، أطفال من الزوج/ة، أو أقارب آخرون يعتمدون على حامل البطاقة.

كون حامل البطاقة هو الراعي للعائلة، يجب الحصول على تصريح لها، من خلال توفير: الموارد المالية الكافية، إثبات العلاقة مع حامل البطاقة، سكن مناسب (مساحة كافية لجميع أفراد العائلة)، تأمين صحي. يجب إعداد وثائق أفراد العائلة المطلوبة وفقًا لمتطلبات السفارة أو القنصلية المناسبة.

  • حقوق الإقامة الدائمة: يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 33 شهرًا من العمل في أول حالة استضافة، أو 21 شهرًا إذا تم تحقيق معرفة مستوى اللغة B1.

صلاحية تصريح الإقامة الدائمة هي 5 سنوات، ويمكنك تلقائياً التقدّم للتجديد بعد تاريخ انتهائها.

  • يُسمح لحاملي بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء بالعودة إلى بلدانهم الأصلية أو غيرها من الدول غير الأوروبية لمدة أقصاها 12 شهرًا متتاليًا دون فقدان البطاقة الزرقاء.

 

اقرأ/ي أيضاً:

إنه النوع لا الكم! القواعد الذهبية في إيجاد فرص العمل في ألمانيا

البطاقة الزرقاء الأوروبية: تشريع للهجرة وجذب للكفاءات إلى ألمانيا

أبواب ألمانيا تُقتح أمام أصحاب الكفاءات بحسب قانون الهجرة الجديد

العمل في ألمانيا: دليلك لمقابلة عمل ناجحة

 

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حقوق المشتري عبر الإنترنت وفق القانون الألماني: حق ارجاع البضاعة بدون أسباب

المحامي رضوان اسخيطة. ماجستير في القانون جامعة يوهانس غوتنبرغ ماينز ألمانيا حقوق المشتري عبر الإنترنت – حق ارجاع البضاعة بدون أسباب “Widerrufsrecht” هل يُطبق دائماً؟ حفظ المشرع الألماني حقوق المشتري عبر الإنترنت ، والذي لا يعاين البضاعة بشكل مادي ملموس بل يشتري بناء على الشرح ...