الرئيسية » باب مفتوح » التعليم عبر الإنترنت ” Online learning”… اضغط زر التسجيل وابدأ رحلة التعلم
Woman's Hand log in to a e-learning screen

التعليم عبر الإنترنت ” Online learning”… اضغط زر التسجيل وابدأ رحلة التعلم

رشا الخضراء – إعلامية سورية مقيمة في ألمانيا

عندما كنا نفكر بالقيام ببحثٍ ما أثناء دراستنا في التسعينيات، كنا نبحث في المراجع ونتوه في المكتبات بحثاً عن كتب وكتيبات تحوي المعلومة التي نريدها ونحتاجها للإحاطة بمجالٍ ما، وكان ذلك طبعاً لايُغني أبداً عن الاعتماد على ما يقدمه المعلم أو المدرب فكان مصدر المعلومات ضيقاً ومحدود.

ومع توسع الثورة المعلوماتية ودخول الإنترنت في تفاصيل كل شيء أصبح الوصول إلى أي معلومة والقيام بأي بحث أمراً متيسراً للجميع.

 فلطالما بقي التعليم الأكاديمي محصوراً بالحضور العيني فكان لابد أن يذهب الشخص إلى المؤسسة التعليمية (جامعته أو معهده) لكي يحصل شهادة أكاديمية، مهما بعدت المسافة. حتى بدأت ثورة التعليم الافتراضي والجامعات الافتراضية التي توفر للشخص التسجيل والتخرج بشهادة أكاديمية عبر البحار!

ولكن من المعلوم أن التحصيل الأكاديمي بشهادات جامعية لا يكفي وحده لامتلاك المهارات اللازمة للحصول على عمل جيد أو بدء مشروع حر، نتيجةً لهذه الحاجة توفرت دورات تدريبية على مواقع الإنترنت بمواضيع متعددة يمكن من خلالها تحميل المحاضرات المكتوبة والمرئية، وبالطبع تعددت الطرق وتفاوتت معايير الجودة، وفي نهاية هذه الدورات يمكن الحصول على شهادات معترف بها ومهارات تساعد في التقديم على عمل. 

وحسب خبرتي الشخصية ودراستي في نيوفرستي كانت هذه الطريقة ناجحة جداً رغم تخوفي المسبق من نجاعتها! نيوفرستي هي منصة  إلكترونية للتعليم الذاتي الإلكتروني بطريقة تفاعلية سهلة مع مختصين ومدربين من مستويات علمية متميزة، تم تأسيسها في برلين من قبل الدكتور فادي الشلبي والدكتور يورغن فيرنر، وتقدم خدماتها لكل من يتصل عبر الإنترنت ويريد تطوير نفسه.

من أهم ما يميز نيوفرستي هو أنها تقدم الدروس بشكل تفاعلي بحيث يطل عليك الاستاذ من خلال تقنية الصف الافتراضي، وتستطيع أن تسأله وتتناقش معه ويجيبك فوراً ضمن محاضرة تبث حيّة وتفاعلية وتستطيع متابعتها آنياً وباللغة العربيةً.

كما يمكنك ضمن خانة المحادثات تناول المواضيع كتابةً مع الحاضرين معك للدرس، كما تستطيع أن تعود لتشاهد المحاضرة وتذاكر بالعودة إلى منصة نيوفرستي وضمن حسابك الذي قمت بتسجيله سابقاً وكل ذلك يتميز بالسهولة والبساطة ويمكن فعله خلال دقائق دون تعقيد.

تقدم نيوفرستي عدداً من الكورسات المهمة لرواد الأعمال والأشخاص الذين لديهم حلم تأسيس مشاريعهم الخاصة أو امتلاك مهارات أساسية للتميز، عدد من هذه الكورسات باللغة العربية ومنها ماهو مجاني. ويمكن التعرف على الدورات التي تقدمها نيوفرستي من خلال الاطلاع على قائمة برامجهم التدريسية والتدريبية

على سبيل المثال لا الحصر تتوفر دورات تدريبية في ريادة الأعمال والتسويق الإلكتروني، كما يمكن أيضاً الانضمام لدورات مختصة بتعليم اللغة الانجليزية مثل كورس بيرسون الشخصي، حيث تستخدم بيرسون أحدث أنواع التكنولوجيا المستخدمة في التعليم لتناسب احتياجاتك ومتطلباتك.إضافةً إلى كورسات المعلوماتية والتقنية بما فيها دورات جافا و11 دورة تدريبية من كورسات سيسكو بما فيها من كورسات التشفير والكود و كورسات إنشاء شبكة العلاقات أي النتوورك وجميعها مهارات تهم الطالب الذي يطمح للتميز! 

يمكنك بكل بساطة أن تبحث عن الكورس الذي يناسبك وتضغط زر التسجيل وتبدأ مرحلة التعلم!

لم يعد امتلاك المهارات والتعلم المستمر حلماً بعيد المنال لمن تعيقه ظروف حياته أو موقع سكنه عن الحضور الشخصي ضمن قاعات وصفوف، لأن الطالب موجود فعلياً بكل حواسه ويمكنه التعاطي بسهولة مع المدرب وخصوصاً مع إمكانية العودة لتسجيل الدروس! 

بالنسبة لي كأم أعمل بدوام جزئي قدمت لي هذه الطريقة المعلومة على طبق من ذهب مع توفر شهادة في النهاية لتخدمني في سوق العمل!

مواد أخرى للكاتبة:

اخترت عملك أم هو اختارك؟

في حرية ممارسة الشعائر ما بين الشرق والغرب

“في حواليك بيت؟” دور السماسرة في أزمة السكن البرلينية


عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نصائح من محترفين لكيفية الحصول على وظيفة مثالية في ألمانيا

مثل كل بلد، في ألمانيا مجموعة فريدة من القواعد التي يجب اتباعها للحصول على وظيفة. وفيما تحاول العديد من الشركات جعل هذه العملية سهلة وعادلة، إلاّ أن الكثير من إدارات الموارد البشرية ما تزال ترغب في رؤية صورة المُترشح. البحث والتقدم للحصول على وظيفة أمر ...