الرئيسية » باب مفتوح » التدريب المهني للاجئين في ألمانيا (الجزء الثاني)
الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي

التدريب المهني للاجئين في ألمانيا (الجزء الثاني)

صادر عن غرفة التجارة والصناعة في فرانكفورت (IHK-Frankfurt)

ترجمة: الجمعية الألمانية السورية للبحث العلمي (ضمن مشروع التعاون بين الجمعية وغرف التجارة والصناعة الألمانية)

تم تصميم هذه المادة، لتقديم توضيحات عن قوانين العمل في ألمانيا، وعن حق اللاجئين في الحصول على التعليم المهني المطلوب. وفي القسم الأول من مادة “التدريب المهني للاجئين في ألمانيا”، المنشورة في العدد 26 من أبواب، قمنا بشرح الشروط الأساسية لدخول اللاجئين في سوق العمل، والبدء بالتدريب المهني، ونتابع هنا في هذه المقالة، المساعدات المقدمة من مراكز العمل للاجئين، من أجل البدء والاستمرار في التدريب المهني في ألمانيا.

نماذج التعاون “خطوة بخطوة”، ومن يحق له الاشتراك بها؟

يهدف نموذج التعاون الجديد “خطوة بخطوة”، الذي يُبنى على أدوات التمويل القائمة في الوكالة الاتحادية للاجئين، إلى إدخال اللاجئين الشباب، الذين تقل أعمارهم عن خمسةٍ وعشرين عاماً بالتدريج ضمن برامج التدريب المهني.

حيث يمكن للاجئين بعد دورة اللغة والاندماج في المرحلة الأولى، أن يتعرفوا على الشركات من خلال مرحلة التوجيه العملي، مع استمرار الدعم في مجال اللغة الخاصة بالتدريب المهني في المرحلة الثانية. وإذا قرر جميع المشتركين، بعد مرحلة التوجيه هذه الحصول على التلمذة الصناعية، فإن وكالة التوظيف الاتحادية، تدعم ذلك من خلال المساعدة المصاحبة للتدريب في المرحلة الثالثة. كما يمكن الحصول على مؤهل للدخول في التدريب الصناعي.

يمكن للاجئين الذين لديهم تصريح إقامة، وطالبي اللجوء الذين لديهم فرصة كبيرة بالبقاء في ألمانيا، المشاركة بنشاطات التدريب المهني، والتقديم على الإعانات والمساعدات المصاحبة للتدريب.

هنالك ثلاثة أنواع من المساعدات المصاحبة للتدريب وهي: التدريب المدعوم (ASA)، إعانات التدريب المهني (BAB) والمساعدات المصاحبة للتدريب (ABH)

المساعدة المصاحبة للتدريب (ABH)

هي تدابير مختلفة، مقدمة للشباب الذين يحتاجون إلى المساعدة، التي تتجاوز توفير الأعمال التجارية العادية التدريب. وتشمل هذه التدابير، تخفيض العجز اللغوي والتعليمي، والدعم الاجتماعي التربوي للشباب. كما تهدف المساعدات، إلى تمكين البداية والاستمرار والانتهاء بنجاح من التدريب المهني في شركة ما، في مهن التدريب المعترف بها.

تتم فصول الدعم خارج فترة تدريب لدى الشركات، وتغطي من 3 إلى 8 ساعات أسبوعياً، وتنتهي في موعد أقصاه ستة أشهر بعد البدء بأي عمل. تتحمل وكالات التوظيف، أو مراكز العمل تكاليف هذه المساعدات بالكامل. كما يمكن عموماً تمويل اللاجئين الذين لديهم تصريح إقامة من قبل ABH.

يمكن دعم اللاجئين من حملة الإقامة المؤقتة من قبل ABH بعد 12 شهراً على الأقل من الإقامة السابقة.

يمكن عادةً دعم طالبي اللجوء، الذين لديهم منظور ممتاز للبقاء والحصول على الإقامة من قبل ABH، بعد ثلاثة أشهر من تقديم طلب اللجوء، إذا تم تقديم الطلب بحلول 31.12.2018.

التدريب المدعوم (ASA)

تقوم ASA بتقديم الدعم للشباب خلال فترة التدريب المهني في الشركات. ويتم تقديم الدعم عن طريق المشورات بشكل مكثف ومتواصل. يمكن التقديم على هذا النوع من الدعم من ASA خلال أي فترة من فترات التدريب المهني، وكذلك خلال فترة الإعداد للتدريب.

يتلقى المتدربون ما بين أربع إلى تسع ساعات أسبوعياً، من التدريب والدعم التقني والفني للحد من العجز اللغوي والتعليمي. يتم خلال فترة التدريب تعزيز المهارات الخاصة بمواضيع مختلفة، وتقديم الدعم الفردي، حسب الحالة المحتاجة للدعم. تتحمل وكالات التوظيف، أو مراكز العمل، تكاليف هذه التدريبات كاملةً. يمكن عموماً تمويل اللاجئين الذين يحملون تصاريح إقامة من قبل ASA.

إذا كان الشخص مقيماً بصورة قانونية في ألمانيا لمدة 15 شهراً، يمكنه أيضا أن يشارك في مرحلة تحضيرية للتدريب، في مرحلة ما قبل البدء بالتدريب المهني.

يمكن عادة دعم طالبي اللجوء الذين لديهم منظور ممتاز للبقاء، والحصول على الإقامة من قبل ASA، بعد ثلاثة أشهر من تقديم طلب اللجوء، إذا تم تقديم الطلب بحلول 31.12.2018.

إعانات التدريب المهني (BAB)

يتم تقديم الإعانات التدريبية خلال فترة التدريب نفسها. يتلقى المتدربون المتفرغون BAB، إذا لم يكونوا يعيشون مع والديهم أثناء تدريبهم المهني، وإذا لم تكن لديهم الأموال اللازمة لهذا الغرض.

لا يمكن دعم المتدربين القاصرين إلا من قبل BAB، إذا كان مركز التدريب لا يمكن الوصول إليه في الوقت المناسب من منزل الوالدين، أو إذا كان المتدربون متزوجين، أو يعيشون مع طفل، أو لايمكن البقاء ضمن منزل الوالدين لأسباب اجتماعية.

ويمكن عموماً تمويل اللاجئين الذين لديهم تصريح إقامة من قبل BAB.

يمكن لطالبي اللجوء الذين يتمتعون بمنظور إقامة جيدة، الحصول على مساعدة التدريب المهني، وبدل التدريب بعد إقامة مدتها 15 شهراً، إلا إذا كانوا يعيشون في مركز استقبال.

تم الحصول على معلومات هذه المقالة من “الخطوط العريضة لاندماج اللاجئين في العمل والتدريب المهني”، المقدم من غرفة الصناعة والتجارة الألمانية تحت الرابط التالي

https://www.dihk.de/ressourcen/downloads/dihk-leitfaden-integration-fluechtlinge.pdf/at_download/file?mdate=1486628669229

اقرأ/ي أيضاً:

التدريب المهني للاجئين في ألمانيا (الجزء الأول)

دراسة و تعديل الشهادات المهنية الأجنبية (قانون تعديل السنوات الخمس)

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلسلة مجالات التدريب المهني في ألمانيا 1 – Ausbildungsberufe مجال الطب

Make It German راما أبو ناصر قبل أن تتخذ قرارك تعرف على مجالات التدريب المهني واختر ما يناسبك لقد سمع معظمنا أو فكّر بالفعل في البدء بالتدريب المهني Ausbildung في ألمانيا، فمنّا من اتخذ قرار رسم مستقبله المهني بناءً على فرع من فروع التدريب المهني. ...