in

دراسة و تعديل الشهادات المهنية الأجنبية (قانون تعديل السنوات الخمس)

يتمتع العديد من المهاجرين في ألمانيا بتعليم جيد في بلدانهم. لكن كثيراً ما لا يتم الاعتراف بمهاراتهم، لصعوبة تقييم محتوى ونوعية التعليم والتدريب الذي حصلوا عليه في بلدانهم.

يقدم “قانون الاعتراف” (قانون معادلة المؤهلات المهنية)، الذي بدأ تنفيذه في 1 نيسان/أبريل 2012، مساعدة كبيرة في مجال تعديل الشهادات الأجنبية، حيث منذ ذلك الوقت يحق لجميع الأشخاص ذوي المؤهلات المهنية الأجنبية -بغض النظر عن جنسيتهم ووضع إقامتهم- أن يخضعوا لاختبار كفاءاتهم المهنية من قبل هيئة مختصة (مثل غرفة الصناعة والتجارة أو غرفة الحرفيين) لمعادلتها مع كفاءة مرجعية ألمانية. وتم تعريف المهنة المرجعية بأنها المؤهلات المهنية الألمانية الحالية (مثل نظام التدريب لمهنة معترف بها للنظام الدراسي المزدوج، مثل حرفيي الكهرباء)، وهو ما يقارن مع المؤهلات المهنية الأجنبية الحالية.

“قانون الاعتراف” هو قانون اتحادي:

المهنة المرجعية الألمانية يحكمها القانون الاتحادي، ومن خلاله يتم تقييم الكفاءات. ينطبق ذلك على المهن المنظمة وغير المنظمة. يتم تنظيم معظم المهن الخاضعة للتنظيم، مثل الأطباء أو الصيادلة، من خلال تشريعات مهنية خاصة بهم، وتضم أيضاً الأحكام الخاصة لمواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. أما أصحاب الجنسيات الأخرى فقانون الاعتراف الحالي هو المسؤول عن التعديل، ويشمل ذلك على وجه الخصوص نحو 330 دورة تدريبية مهنية في نظام التعليم المزدوج ودورات تدريبية أخرى.

أما الدرجات والشهادات الأكاديمية، التي ليست شرطاً مسبقاً لمهنة منظمة، فلها قوانين مختلفة، ويقوم المكتب المركزي للتعليم الخارجي (ZAB)، بتعديلها.

مع حوالي 330 مهنة مختلفة ضمن نظام التعليم المزدوج، يمكن للشركات استخدام نظام الاعتراف الرسمي لتقييم أكثر سهولة وتحديد الحاجة المحتملة لمزيد من التدريب. وهذا القانون لا يغطي المؤهلات المهنية فحسب، بل يشمل أيضاً إتقان المهن (صفة معلم لمهنة ما) أو تحصيل مؤهلات فنية إضافية.

قرار التعديل، يمنح صورة واضحة عن القدرات والمعارف الخاصة بمقدمي الطلبات. ويمكن للعديد من حملة الشهادات المهنية التقديم لتعديل معارف إضافية لديهم لم يتم معادلتها سابقاً، مما يزيد فرص الحصول على عمل أفضل أو الترفع في الشركات التي يعملون بها.

إجراءات تعديل الشهادات والخبرات المهنية:

  • يتم في المرحلة الأولى تقديم الاستشارة الأولية المجانية، في مراكز خاصة. مثل غرف الصناعة والتجارة، والغرف الحرفية، ومراكز تعليم اللغة.
  • يقدم بعدها طلب التعديل ضمن نظام الدراسة المزدوج في غرفة التجارة والصناعة المركزية في نورنبرغ: حيث يتم ملء النموذج الخاص بالمعادلة، وتجهيز الوثائق اللازمة، والانتباه إلى التعريفات والتكاليف اللازم دفعها.
  • الفحص: تفحص الاختلافات الرئيسية بين المؤهلات الأجنبية والمهنة المرجعية الألمانية.
  • عادةً يتم اتخاذ القرار في غضون ثلاثة أشهر، ويحدد أيضاً الاختلافات المحتملة. ولا تبدأ فترة اتخاذ القرار إلا بعد تقديم جميع الوثائق المطلوبة.

تخضع إجراءات دراسة الأوراق ومعادلة المؤهلات المهنية لرسوم مختلفة. يعتمد مقدارها على لوائح الرسوم الخاصة بمجالس المهن وفقا للوائح الولايات. كما تعتمد الرسوم على التكاليف الفردية اللازمة، واحتياجات مقدمي الطلبات، ولذلك لا يمكن إصدار بيانات عامة بشأن التكاليف.

معظم غرف الصناعة والتجارة تعتبر غرفة التجارة والصناعة المركزية في نورنبرغ مرجعها الأساسي في تسعير تكاليف تعديل الشهادات . تتراوح الرسوم بين 100 و600 يورو، وفقاً لمتوسط غرفة التجارة والصناعة المركزية فالمبلغ هو 420 يورو للمهن الأساسية و550 يورو للأخرى. وقد وافقت الدوائر الحرفية على تعرفة وطنية تتراوح بين 100 و600 يورو.

وكقاعدة عامة، تزيد تكاليف الوثائق المطلوبة من أجل تعديل الشهادات بسبب كلفة إحضار الوثائق من البلد الأم، والمراسلات والبريد والطباعة والنسخ (في حالات فردية حتى نفقات السفر)، والتصديق أو الترجمة. وإذا كانت الوثائق المركزية مفقودة أو لا يمكن الحصول عليها، يمكن تقييم الشهادات القائمة، بإجراء تحليل للمؤهلات مما يزيد تكاليف. بيد أن السلطات تحاول إبقاء العبء المالي على مقدمي الطلبات منخفضاً قدر المستطاع.

ويتوقف تاريخ استحقاق الرسوم أيضاً على السلطة المختصة. فقد تُطلب رسوم في البداية أو عند الانتهاء من الإجراءات. وكقاعدة عامة، ينص جدول الرسوم على إمكانية الدفع كأقساط. لكن لم يتم هذا إلا نادراً جداً. وأي شخص يسعى لمعادلة كاملة بعد معادلة جزئية لكفاءاته المهنية، سيدفع تكاليف التعديل لهذه المؤهلات. ويجدر بالذكر أنه منذ نهاية عام 2016، قدمت الوزارة الاتحادية للتعليم والبحوث دعماً مالياً للأجانب الراغبين بالاعتراف بمؤهلاتهم المهنية في ألمانيا.

للتواصل مع غرفة التجارة والصناعة في مدينة فرانكفورت للسؤال عن تعديل الكفاءات المهنية المختلفة يمكن التواصل مع:

غابرييلا كريشير

069 2197-1239

g.kaercher@frankfurt-main.ihk.de

المعلومات الخاصة بتعديل الدراسات الفنية والمهنية يمكن إيجادها تحت الرابط التالي:

Industrie und handelskammer Frankfurt am Main

تأليف: غرفة التجارة والصناعة في فرانكفورت (IHK-Frankfurt)
ترجمة: الجمعية الألمانية السورية للبحث العلمي (ضمن مشروع التعاون بين الجمعية وغرف التجارة والصناعة الألمانية)

اقرأ/ي أيضاً:

إليك ما تحتاج لمعرفته عن مهام المساعد الفني في الصيدلية Pharmazeutische technische Assisten

خيارات الدراسة والحياة المهنية في ألمانيا: تعرف على أفضل الجامعات والمدن في مجال الطب البيطري

كيف تعدل شهادة الصيدلة في…

ألمانيا بصدد تسهيل هجرة…

 

هل سيحتاج اللاجئون للمطالبة بحقوق الرجل في ألمانيا؟

زاوية أخرى ل ” اندماج اللاجئين ” في ألمانيا