in ,

أنواع الطحين في ألمانيا: دليل المواد الغذائية الأساسية في ألمانيا ونصائح مجرّبة

تلقي هذه السلسلة من المقالات الضوء على تنوع المواد الغذائية الأساسية الموجودة في ألمانيا، كالأرز والسكر والزيت والقهوة والشاي والبطاطا والطحين والحبوب الأخرى، لتكون دليلاً يعمل على زيادة معرفتكم بها وبأماكن توفر أفضلها.

أنواع الطحين في ألمانيا: في بلادنا يوجد ما يدعى بطحين الكاتو، وهو طحين ذو استخدام عام للخبز الأبيض والتورتات والمخبوزات التي تحتاج أن تنتفخ وتصبح مسامية، لأن الطحين ناعم وخفيف ويسمح بتشكل الجيوب الهوائية، إلا أن قابليته للانكماش عالية بسبب وجود كمية كبيرة من المعادن “ASH”  فيه وفقره بالغلوتين. وعند استعماله للعجن نلاحظ أن العجينة تتقلص ويصعب تشكيلها ومدها.

أما الدقيق متعدد الاستعمالات فكان يسمى في بلادنا بالطحين الكندي، وهو يستعمل لبعض أنواع البسكويت والعجين والكعك، كما يوجد طحين الزيرو الأخشن والمائل إلى لون أصفر شاحب، وطحين الفرخة الأقرب للسميد والذي نستعمله للمعمول والمخبوزات، والتي بحاجة أن تتشرب أكثر كمية من الدهون والزيوت وليست بحاجة لتنتفخ. أما اليوم فمن المحير فعلاً ما نراه على رفوف السوبرماركت من أنواع مختلفة من الطحين. هذا المقال هو لإرشادنا حول أنواع الطحين الموجودة والفوارق بينها وماتعنيه الأرقام التي تحملها وكيف يمكننا التمييز بينها واختيار ما يناسبنا.

الطحين أو الدقيق هو المسحوق الناعم الناتج عن طحن الحبوب المختلفة. أكثره شيوعاً هو الطحين المصنوع من القمح، ولكن هناك طحين يصنع من حبوب أخرى كالجاودار والحنطة والذرة والأرز والبطاطا. ويتألف الطحين من مكونين رئيسيين يصنف بحسبهما: الرماد Ash وهو نسبة ما يحويه الطحين من معادن ومواد أخرى، والغلوتين Glutin وهو بروتين موجود في القمح والحنطة بشكل رئيسي، يمنح الطحين تماسكه ولدائنيته عند عجنه.

 

طحين الرز
طحين السميد

 

طحين البطاطا

 الدقيق الأبيض للكاتو والبيتيفور (Mehltype 405)

وهو أحد أنواع الطحين في ألمانيا يصنع من طحن القمح الطري ويحوي ما نسبته 8-10٪ من الغلوتين. فقره بتلك المادة يجعل من قوامه ليناً غير متماسك ويحيل لونه إلى الأبيض العاجي، مما يجعل من الأفضل استخدامه للسلع المخبوزة التي لا تعتمد الطحين كمكون أساسي، وإنما كعنصر رابط يسهم في تماسك المادة المخبوزة كالتورتات والبتيفوروالكعك. وهو يعادل ما كنا نطلق عليه “طحين كاتو”.

الدقيق الأبيض للكاتو والبيتيفور “Mehltype 405”
الدقيق الأبيض للكاتو والبيتيفور “Mehltype 405”

الدقيق متعدد الاستعمالات  (Mehltype 550)

يتم تصنيع هذا النوع من الطحين من جميع أنواع القمح الصلب واللين ويحوي نسبة من الغلوتين تتراوح ما بين 9-11٪.

يمكن أن يكون أبيض أو غير مقشور (نخالة)، (الدقيق الأبيض هو أكثر بياضا ويحوي نسبة أقل من فيتامين E).

يستخدم الدقيق متعدد الاستعمالات لجميع أغراض الخبز المنزلي لأنه الطحين الأكثر شيوعاً. ويمكن استخدامه لخبز مجموعة كبيرة ومتنوعة من المخبوزات والمعجنات. ومع ذلك، فإننا باستعماله من أجل صنع الخبز لا نحصل على القوام اللدن الذي نحصل عليه باستعمال طحين الخبز، ولا يكون للمخبوزات والتورتات ذلك القوام الهش الذي يمنحه استعمال طحين الكاتو الأبيض. وهو لا يستخدم من قبل الخبازين المحترفين.

 

دقيق متعدد الاستعمالات “Mehltype 550”

 طحين الخبز (Mehltype 812)

في ألمانيا، يستعمل نوع الطحين 812 لصنع الخبز. ويصنع طحين الخبز من القمح الصلب ويحتوي على نسبة غلوتين من 11-13٪. يميل لونه إلى الأصفر الشاحب عندما يطحن للتو ويتحول إلى الأبيض الشاحب بمرور الوقت. ملمسه حبيبي عند فركه بالأصابع.

هو أفضل أنواع الدقيق لاستخدامات الخبز، إذ يعطي المحتوى العالي من الغلوتين الخبز البنية التي يحتاجها من حيث الارتفاع والشكل الثابت أثناء الخبز.

الدقيق الغني بالغلوتين  (Mehltype 1050)

الدقيق الغني بالغلوتين هو أيضاً واحد من أنواع الطحين في ألمانيا هو دقيق أبيض مصنوع من القمح الصلب، يحتوي على ما لا يقل عن 13-14.5٪ من الغلوتين. ولذا فمن الأفضل استخدامه جنباً إلى جنب مع دقيق الحبوب الأخرى لإضفاء المزيد من التماسك. كما أنه جيد للمخبوزات التي تحتاج مرونة اضافية مثل الخبز والبيتزا.

ولا ينبغي الخلط بين دقيق الغلوتين والغلوتين الحيوي، وهو مسحوق نقي من الغلوتين يمكن استخدامه بكمية صغيرة لإضفاء المرونة على الدقيق الضعيف.

الدقيق الغني بالغلوتين
“Mehltype 1050”

دقيق القمح الكامل (Mehltype 1600)

هو دقيق بني اللون ويستمد يستخرج من طحن حبوب القمح الكاملة مع النخالة، وهو ألذ مذاقاً من الطحين الأبيض ويحوي المزيد من العناصر الغذائية والألياف والدهون عما هو موجود في دقيق القمح الكامل.

عندما يستخدم في الخبز، فإنه يعطي مذاق جوزي وملمس أكثر كثافة بالمقارنة مع الدقيق الأبيض. أما الخبز المصنوع من دقيق القمح

الكامل فهو أثقل ولا يرتفع مثل الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، وغالبا ما يتم استخدام مزيج من القمح الكامل والدقيق الأبيض.

دقيق الجاودار (Roggen Mehl 1150)

دقيق الجاودار هو أغمق من الدقيق المصنوع من القمح ويحوي كميات أعلى من الفيتامينات B و E. يستخدم دقيق الجاودار في معظم الأحيان للخبز وعجائن الخبز. ويضفي نكهة حامضة قليلا إلى الخبز. إلا أن الخبز المصنوع من دقيق الجاودار له مدة صلاحية أطول وطعم طازج أطول من الخبز المصنوع من دقيق القمح. وغالبا ما يتم خلطه مع أنواع أخرى من الدقيق بسبب انخفاض محتواه من الغلوتين.

دقيق الجاودار “Roggen Mehl 1150”

دقيق الجاودار الكامل (Roggen-Vollkornmehl))

وهو دقيق مصنوعة من حبوب الجاودار الكاملة، بما في ذلك النخالة. وكثيرا ما يخلط دقيق الجاودار الكامل مع دقيق الجاودار أو دقيق القمح الأبيض لإنتاج طعم أكثر سلاسة وأخف وزناً.

دقيق الحنطة (Dinkel Mehl 630)

وهو دقيق مصنوع من حبوب الحنطة، غالباً ما يستخدم بدلاً من نوع الدقيق 405. وهو ممتاز لخبز الخبز، ولكن عادة ما يخلط مع نوع آخر من الطحين بسبب محتواه العالي من الغلوتين، فالخبز المصنوع 100% من طحين الحنطة يكون جافاً وصعب العجن، يوجد منه أيضاً دقيق الحنطة الكامل (Dinkel-Vollkornmehl)

دقيق الحنطة “Dinkel Mehl 630”

مواضيع ذات صلة:

دليل المواد الغذائية الأساسية في ألمانيا ونصائح مجَّربة – الجزء الأول

دليل المواد الغذائية الأساسية في ألمانيا ونصائح مجَّربة – الجزء الثاني

دليل المواد الغذائية الأساسية في ألمانيا ونصائح مجَّربة – الجزء الثالث

دليل المواد الغذائية الأساسية في ألمانيا ونصائح مجَّربة – الجزء الرابع

دليل المواد الغذائية الأساسية في ألمانيا ونصائح مجرَّبة – الجزء الخامس

Comments

اترك تعليقاً

Loading…

0

Comments

0 comments

لمن هذا الشارع؟

عن بطاقة الحماية المؤقتة في تركيا