الرئيسية » باب مفتوح » أسباب السمنة المفاجئة…

أسباب السمنة المفاجئة…

الدكتورة نهى سالم الجعفري أخصائية نسائية وولادة وجراحاتها ، مهتمة بشؤون المرأة والعائلة، محاضرة ومدربة تعني بأمور التغذية الصحية.

ذكرنا في العدد السابق بأن زيادة الوزن هي تراكم للدهون بكميات كبيرة في الجسم، وعادةً ما تتسبب بالإصابة بأمراض معينة، وبالمقابل هناك مجموعة من الأمراض التي تكون هي سبباً في زيادة الوزن، وفي هذه الحالات يلجأ المريض لإنقاص وزنه دون جدوى لأن السبب ليس زيادة الوارد من الطعام ولكن حالات مرضية نذكر منها: 

1 – الحمل

سواء هذه الزيادة بسبب وزن الطفل والمشيمة والسائل الأمينوسي، أو بسبب ارتفاع هرمونات الحمل وتوسع الرحم، ولا ننسى طبعا الزيادة الناجمة عن تناول الحامل كميات من الطعام تفوق احتياجها هي والجنين ضمن معتقد خاطئ بأنه يساهم في تحسين صحة الجنين.

2- متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCO)

وهو شائع لدى النساء في سن الإنجاب ويحدث اضطراب في الدورة الشهرية، زيادة مفاجئة بالوزن، ارتفاع في مستوى هرمون الأندروجين (هرمون الذكورة) وهذه التغيرات الهرمونية تسبب زيادة في الوزن.

3 – الحيض

ما يحدث من تغير في مستوى هرمونات الأستروجين والبروجسترون ، إضافةً إلى احتباس السوائل كلها تؤدي إلى زيادة الوزن الطفيف ولكن فقط في أيام الدورة.

4 – قصور الغدة الدرقية

 يحدث هنا نقص في إنتاج هرمونات مهمة مما يؤدي الى تباطؤ في عملية الأيض، وبالتالي تباطؤ معدل حرق الدهون مما يؤدي لزيادة الوزن بشكل مفاجئ.

5 – متلازمة كوشينغ

هي حالة نادرة ناجمة عن تعرض الجسم لهرمون الكورتيزول مدة طويلة من الزمن أو تناول أدوية الكورتيكوستيروئيد (الكورتيزون) أيضاً لفترة طويلة، وهي عبارة عن اضطراب هرموني يسبب زيادة وزن مفاجئة.

6 – الأدوية

 تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن بشكل غير متوقع وأهمها (بعض أدوية مضادات الاكتئاب، أدوية الكورتيكوستيروئيد، حبوب منع الحمل، أدوية مضادة للذهان وغيرها).

7 – احتباس السوائل

هناك أمراض مثل قصور القلب وأمراض الكلى تحدث زيادة سريعة ومفاجئة بالوزن نتيجة احتباس السوائل، ويجب إعلام الطبيب حال حدوث ذاك.

8 – التوتر والقلق

يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول مما يسبب زيادة الشهية وغالباً ما يلجأ الشخص إلى تناول أي طعام أمامه سيما الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية.

9 – الإقلاع عن التدخين

رغم إيجابية هذا السلوك وأهميته في الحفاظ على الصحة، ولكنه يحدث زيادة في الوزن بشكل واضح بعد الإقلاع مباشرة، لأن التدخين يعمل على سد الشهية، لذلك يحدث إحساس أكبر بالجوع وشهية مفتوحة للطعام بعد الإقلاع، ولكن بعد فترة قصيرة تستقر الأمور ويستطيع الشخص تنظيم طعامه.

هذه نبذة صغيرة عن الحالات المرضية التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل خارج عن السيطرة والتي من الصعب التحكم بها بدون إشراف طبي، وسوف نتحدث في المقال القادم عن النقاط الأساسية والمهمة للعيش بطريقة صحية كنظام حياة.

اقرأ/ي أيضاً:

السمنة المفرطة.. مرض العصر

تعيش في ألمانيا؟ إذاً أنت بحاجة إلى فيتامين (د)… وهذه هي الأسباب

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل يمكن أن تساهم ألمانيا بإرشاد السلفية إلى جذورها التّصوّفيّة؟

هل يمكن أن تساهم ألمانيا بإرشاد السلفية إلى جذورها التّصوّفيّة؟ د . محمد الزكري. دكتور في الأنثروبولوجيا من البحرين يقيم في ألمانيا قابلت المفكرة الألمانية آن ماري شيمل عام ٢٠٠٠ في مملكة البحرين. كان عليّ حينها أن أقضي معها يوماً ثقافياً لإطلاعها على تاريخ وحضارة البحرين ...