الرئيسية » باب شرقي » بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – الموسيقي ياسر مختار

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – الموسيقي ياسر مختار

إعداد ميساء سلامة فولف

 في هذه الزاوية نعرّفُ القراء بشخصيات من المهاجرين الذين وصلوا إلى ألمانيا منذ سنواتٍ طويلة، وتمكنوا من إعادة بناء حياتهم ومستقبلهم بعيداً عن أشكال وحدود الانتماء التقليدي، وحققوا نجاحات في مجالاتٍ عديدة، فاحتضنتهم هذه البلاد وصارت لهم وطناً.

 

الموسيقي ياسر مختار

موهبة عالمية من الشرق

 

لم يكن “ياسر مختار” قد تجاوز عامه الثالث عشر حينما حصد الجائزة الأولى في مسابقة البيانو التابعة لوزارة الثقافة المصرية. هو الذي ولد في القاهرة لأب مصري، هو الدكتور “علي مختار” أحد مؤسسي دار النشر المعروفة “المؤسسة العربية للدراسات والنشر”، ولأم لبنانية الأصل هي “نبيهة لطفي” المخرجة التسجيلية المعروفة.

ظهرت موهبة الطفل “ياسر مختار” الموسيقية في عمر مبكر، فلم يكن قد بلغ الخامسة حين بدأ العزف على آلة الكمان، وبعدها بعامين تحول للعزف على آلة البيانو، التي بقي مخلصاً لها، وذلك على يد الأستاذة “مارسيل متى Marcelle Matta”، وقد كانت رئيسة قسم البيانو في المعهد العالي للموسيقى/ الكونسرفتوار في القاهرة. ومع بلوغه ربيعه الثامن تقدم لامتحان قبول المعهد العالي للموسيقى/ الكونسرفتوار وتابع فيه دراسته الابتدائية والإعدادية حتى الثانوية العامة. وفي السنة الأخيرة من دراسته الثانوية تدرّب “ياسر مختار” على يد عازفة البيانو السلوفاكية المعروفة “تاتيانا فرنيوفا Tatiana Franiova” وتم اختياره للعزف بمصاحبة أوركسترا المعهد العالي للموسيقى.

بعد حصوله على الثانوية العامة نال منحة لدراسة الموسيقى في الإتحاد السوفييتي، وهناك اُختير من بين مجموعة كبيرة من عازفي البيانو الأجانب ليلتحق بمعهد “تشايكوفسكي للموسيقى” بموسكو. استمرت مدة الدراسة ما يقرب الخمس سنوات، تدرّب خلالها على يد فنانين معروفين أمثال “بوريس بيختريف Boris Bechterev”، “أويجن مالينين Eugene Malinin” و”إيلينا ريختر Elena Richter” ليحصل على الماجستير بدرجة امتياز كعازف منفرد/ سولو، عازف بيانو في موسيقى الحجرة، مصاحبة المغنين والتدريس أيضاً.

أثناء دراسته شارك “ياسر مختار” في العديد من الحفلات في وطنه الأم مصر، وذلك بمصاحبة أوركسترا القاهرة السيمفوني، أوركسترا أخناتون للحجرة، وأوركسترا أماديوس للحجرة. وفي العام 1993 انتقل للعيش في مدينة برلين بألمانيا وكان له من العمر خمسة وعشرون عاماً، ليتابع دراساته العليا في أكاديمية “هانز آيسلير” متدرباً على يد “آلان ماركس Alan Marx”  وعازفة البيانو العالمية “آنا روزا شميت Anna Rose Schmidt” وتخرج منها بعد ثلاث سنوات.

أما في برلين فقد قام “ياسر مختار” مع مجموعة من الأصدقاء بتأسيس جمعية “إنترناشيونال فوروم” للفنانيين الشباب، وهي تنظّم ورش عمل ودورات تدريبية للموسيقيين الشباب، كما تنظّم حفلات في أهم قاعات الموسيقى، بالتعاون مع معاهد موسيقية عالمية من مختلف الدول الأوروبية كموسكو، أمستردام، فرنسا، سويسرا..

“الموسيقار “ياسر مختار” وبعد زواجه من أستاذة جامعية ألمانية في علم الأنثروبولوجيا، وهي من أصول كمبودية، ومجيء طفلتيه، ظل نشيطاً في إقامة الحفلات الموسيقية في بلاد عدة كروسيا، إيطاليا، إسبانيا، سويسرا، وإنكلترا.. وكذلك في تنظيم المهرجانات، فشارك في تنظيم المهرجان الموسيقي “Berlin International Festival &Academy” للأعوام 2007-2008-2009. وهو يعمل الآن إلى جانب العزف، مدرساً لآلة البيانو.

خاص أبوب

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – لميس سيريس

بورتريه: مهاجرون في  ألمانيا – السيدة علياء أتاسي

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – سناء مكركر شڤيبرت

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – عبد الرحمن عمار

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

العودة ج1

كتب النص بالإنكليزية: أمين المغربي ترجمه من الألمانية: أحمد الرفاعي   نُشر هذا النص بالألمانية في 24 آب/ أغسطس 2018 في جريدة دي تسايت Die Zeit الألمانية وعلى موقعها الالكتروني بعنوان: Die Rückkehr، وسننشر النص كاملاً بالعربية وعلى ثلاثة أجزاء.   ليس هناك إلا الأطلال ...