in

وفاة صاحب أطول وأسعد زواج في العالم استمر تسعين عام

استمر زواج الهندي الأصل البريطاني الجنسية، كرم تشاند مع رفيقة دربه كرتاري، لأكثر من 90 سنة، حتى وفاته الأسبوع الماضي في مستشفى في لندن عن عمر 111 عاما، بعد أن اشتهر وزوجته باحتفالهما بذكرى زواجهما التسعين في نهاية العام الماضي.

ljubovna-vrska-mmm-01

وذكرت العربية نقلاً عن صحيفة “هندوستان تايمز” أن تشاند توفي وفاةً طبيعية بالمستشفى بعد ستة أسابيع فقط من احتفاله بعيد ميلاده الـ 110.

وتبلغ زوجته كرتاري من العمر 103 سنوات، وقد تزوجت صغيرة في سن الـ 13. وتقول عائلتهما إنهما كانا متوافقين جدا إلى آخر لحظة، وطوال حياة تشاند لم يُسمع أنه اختلف مع زوجته أو تجادلا أبدا.

وقد تزوج من كرتاري عام 1925، وفق طقوس السيخ، ثم هاجرا إلى برادفورد في شمال إنجلترا، عندما استبدل الزوج عمله الشاق كمزارع بالعمل في مطاحن الصوف في المدينة. وقبل عامين فقط دعي الزوجان من قبل الملكة إلى قصر باكنغهام ليحصلا على وثيقة أطول زواج في تاريخ بريطانيا.

وتحافظ الأسرة التي تنحدر منهما والتي تتكون من أربعة أجيال على علاقة وثيقة بين أفرادها، حيث لهما ثمانية من الأولاد، و27 حفيد، والعشرات من أبناء الأحفاد.

picture by Roger Moody / Guzelian
picture by Roger Moody / Guzelian

سر الحياة الطويلة

وسبق للسيد تشاند أن أفصح عن سر حياته الطويلة قائلا: “كل واشرب ما تريد ولكن افعل ذلك باعتدال، لا تسرف.. بالنسبة لي لم أتوقف عن التمتع بحياتي ذات يوم”. ويضيف أنه تخلى عن السيجارة الوحيدة التي كان يدخنها يوميا، لكنه لا يزال يستمتع بجرعة من الويسكي في المناسبات.

ويوضح أكثر أنه دائما ما يتناول طعاما صحيا وجيدا ويبتعد عن المواد المصنعة، ويميل بشكل أكثر إلى الزبد والحليب والزبادي الطازج، أي منتجات الحليب عموما.

وقد ذكر قبل 4 سنوات وكان يحتفل بزواجه الـ 86 أنه سعيد بهذه السنوات الطويلة من الزواج، لكنه يعلم أن القدر عندما يحل فسوف يفرقهما.

najstariji-bracni-par

وبرحيله الأسبوع الماضي فقد أكمل بالضبط 90 عاما من الزواج و291 يوما أي أكثر من نصف العام الـ 91 وهو ما يجعله على أكثر الظن الزواج الأطول في العالم، حيث لم يسبق تسجيل حالة تفوقها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

ويشار إلى أن أطول زواج كان قد سجل في غينيس بلغ 86 سنة لاثنين من الأزواج الأميركيين وهما هربرت وزلميرا فيشر، وقد رحلا عن العالم مؤخرا.

وبالنسبة لتشاند فهو يعتبر أطول المعمرين في المملكة المتحدة، وقد سجل ذلك في موقع المعمرين البريطانيين، أما أطول النساء عمرا في البلاد فهي البريطانية بيسي كام، وتبلغ من العمر 112 عاما وتعيش جنوب يوركشاير. العربية.نت

اترك تعليقاً

مهرجان مورغن لاند، أصالة موسيقا الشرق بعيدًا عن النمطية

“عزا” مسرحية موسيقية عن مشهد “طبيعي” في حياة الفلسطينيين