الرئيسية » باب العالم » هولندا تطلق اسم “خاشقجي” على الشارع المقابل للسفارة السعودية في لاهاي
Photo by Abdullah Asiran/Anadolu Agency via Getty Images

هولندا تطلق اسم “خاشقجي” على الشارع المقابل للسفارة السعودية في لاهاي

قامت منظمة العفو الدولية في هولندا بتغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية في لاهاي إلى اسم «شارع خاشقجي» بدلاً من «شارع الملكة».

ونشر فرع المنظمة في هولندا صوراً للحظة إعلان تغيير اسم الشارع، الأربعاء 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، والتي تزامنت مع الذكرى الأولى من جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وكتبت المنظمة عبر حسابها على تويتر: «مر عام كامل على مقتل خاشقجي، في الحقيقة ترغب السعودية في نسيان ذلك، لكن نحن لن ننسى، لذا أطلقنا اليوم اسم خاشقجي على الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية في لاهاي».

ولم توضح المنظمة ما إذا كانت حصلت على تصريح رسمي من الجهات الرسمية لتغيير اسم الشارع بشكل دائم، أم أنه مجرد دعم معنوي لإحياء ذكرى مقتله.

وظهر الأربعاء، أحيت شخصيات عالمية بينهم جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون، وفريد ريان المدير التنفيذي لصحيفة Washington Post، ومجموعة من الحقوقيين والصحفيين الذكرى الأولى لاغتيال جمال خاشقجي من أمام القنصلية السعودية في إسطنبول.

فيما رفع المشاركون الستار عن نصب تذكاري أقيم أمام مبنى القنصلية السعودية تخليداً لذكرى اغتياله.

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، وأثارت استنكاراً واسعاً لم يهدأ حتى اليوم.

وفي يوليو/تموز الماضي، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريراً، أعدته المحققة أنيس كالامار، من 101 صفحة، حمّلت فيه السعودية كدولة مسؤولية قتل خاشقجي عمداً، مؤكدةً وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان.

المصدر: (عربي بوست)

اقرأ/ي أيضاً:

البشير من داخل قفص المحاكمة: تلقيت 25 مليون دولار نقداً من ولي العهد السعودي

هل انتهى ولي العهد السعودي بشراء لوحة مزيفة بقيمة 450 ملون دولار؟

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تنازلات مؤلمة.. على ماذا اتفق الأكراد مع نظام الأسد؟

أعلنت الإدارة الذاتية الكردية التوصل إلى اتفاق مع دمشق ينص على انتشار الجيش السوري على طول الحدود مع تركيا للتصدي لهجوم أنقرة والفصائل السورية الموالية لها المستمر منذ خمسة أيام ضد مناطق سيطرتها. وبدأت تركيا هجومها، والتي باتت على وشك الانتهاء من مرحلته الاولى بسيطرتها ...