in

نتائج الانتخابات الأمريكية 2020: من سيفوز في الولايات الحاسمة المتبقية؟

نتائج الانتخابات الأمريكية 2020
نتائج الانتخابات الأمريكية 2020

نتائج الانتخابات الأمريكية 2020: بعد يومين على انطلاق العملية الانتخابية في الولايات المتحدة، يبقى الحسم معلقاً بانتظار حصول أحد المرشحين على الرقم السحري وهو 270 صوتاً من أصوات المجمع الانتخابي، الأمر الذي يقترب من تحقيقه المرشح الديمقراطي جو بايدن مع استمرار عمليات الفرز المستمرة في عدد من الولايات مثل جورجيا و بنسلفانيا.

ومع وجود 253 صوتاً انتخابياً في جعبته بالفعل، يحتاج المرشح الديمقراطي جو بايدن إلى 17 صوتاً فقط لتخطي عتبة 270 صوتاً الكافية من أجل الوصول إلى البيت الأبيض. وسيكون فوزه في ولاية بنسلفانيا كافياً ليكون الرئيس الأمريكي المنتخب، بينما سيسعى الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لتقويض فوز بايدن بدفوعه القانونية حول ما وصفها بعمليات الغش والتزوير التي شابت العملية الانتخابية.
ولدى بايدن خيارات أخرى لحسم نتائج الانتخابات الأمريكية 2020 منها فوزه في نيفادا وأريزونا، بينما تبدو خيارات ترامب صعبة إلى حد ما فهو يحتاج إلى الفوز بولاية بنسلفانيا بالإضافة إلى ثلاث من أربع ولايات لا تزال معلقة و هي أريزونا ونيفادا وجورجيا ونورث كارولينا.

هنا نظرة عن واقع عملية عدّ الأصوات وأين وصلت في هذه في الولايات المتأرجحة المتبقية التي ستحسم نتائج الانتخابات الأمريكية 2020:

جورجيا – 16 صوتاً انتخابياً

أين وصلت الأمور؟: تقدم ترامب في البداية، لكن بايدن ضيق الفجوة بينهما وتقدم الآن بأكثر من ألف صوت. وقد واجه بايدن تحدياً كبيراً في هذه الولاية التي لم يفز فيها الديمقراطيون في الانتخابات الرئاسية منذ عام 1992.
كم عدد الأصوات التي يتواصل عدّها؟: يقول مسؤولون محليون إن نحو 15 ألف قد بقيت ويجري عدها.
ماهو التوزيع الجغرفي لهذه الأصوات؟: ثمة أصوات من الاقتراع عبر البريد، ومعظمها جاء من أتلانتا وسافانا اللتين تميلان بقوة إلى بايدن.
متى نعلم أكثر عن النتيجة؟: يقول مسؤولون إنهم أكملوا تقريباً عملية العد وأننا سنعلم النتيجة خلال الـ 12 ساعة القادمة. وتشير النتائج الأولية الآن الى تقدم بايدن على ترامب بأكثر من ألف صوت.

بنسلفانيا – 20 صوتاً انتخابياً

تلخص ولاية بنسلفانيا الانقسام في المجتمع الأمريكي الذي شهدناه في هذه الانتخابات. فقبل أربع سنوات أصبح الرئيس ترامب أول مرشح جمهوري يفوز، ولو بهامش ضيق، في هذه الولاية منذ عام 1988.
وتميل المناطق الريفية في الولاية إلى تأييد الجمهوريين بقوة أما الحواضر المدنية وضواحيها فتشهد ميلا متناميا نحو الديمقراطيين، وما زال المرشحان متقاربان في عدد الأصوات في هذه الولاية التي توصف بأنها أرض معركة بالنسبة للناخبين البيض.

أين وصلت الأمور؟: يتقدم ترامب، لكن بايدن ضيق الفجوة بينهما – فبعد أن كان ترامب يتقدم بنحو نصف مليون صوت قلل الفارق ليصبح 23 ألف صوت فقط. ومعطم الأصوات المتبقية هي من الأصوات القادمة عبر التصويت في البريد من منطقة فيلادلفيا، وهذا ما يفسر لماذا يشق بايدن طريقه لتضييق الفجوة مع ترامب وربما التقدم في هذه الولاية.

كم عدد الأصوات التي يتواصل عدّها؟: قدرت مسؤولة في الولاية يوم أمس نحو 550 ألف صوت ما زالت في طور الفرز والعدّ، مشيرة إلى أن نصفها سيترك للعدّ اليوم.
ماهو التوزيع الجغرفي لهذه الأصوات؟: في المقاطعات التي سبق أن فازت فيها هيلاري كلينتون في عام 2016، لذا فهي في الغالب أصوات ديمقراطية.
متى سنعلم أكثر عن النتيجة؟: يقول مسؤولون في الولاية إنهم يأملون أن يعدّوا “أغلبية كبيرة جدا” من الأصوات المتبقية بحلول نهاية اليوم. وهذا يرجح احتمال إعلان الفائز المتوقع هذه الليلة. لننتظر ونرى.

أريزونا – 11 صوتاً انتخابياً

أين وصلت الأمور؟: مازال بايدن متقدما بنحو 47 ألف صوت _ لكن ترامب يكسب مزيداً من الأصوات أيضاً بشكل مطرد.
حقق بايدن تقدما كبيراً مبكرا في الولاية، بيد أن ترامب قطع هذا التقدم وبدأ يتقدم أيضا بثبات. على الرغم من أن بطاقات الاقتراع المتبقية تأتي في معظمها من مقاطعة ماريكوبا التي تميل لبايدن.
والعامل الرئيسي هنا هو هل أن بطاقات الاقتراع جاءت من الاقتراع الشخصي المباشر، حيث يحقق ترامب أداء جيدا؛ إم من التصويت عبر البريد التي تميل عادة لمصلحة بايدن

كم عدد الأصوات المتبقية في عملية العد؟: يقول مسؤولون في الولاية إن أقل من 226 ألف صوت ما زالت في طور الفرز والعد.
ماهو التورزيع الجغرافي لهذه الأصوات؟:إنها من كل أماكن الولاية المتنوعة ولا تقتصر على مقاطعة محددة، بيد أن معظمها من منطقة حول مدينة فينيكس.
متى سنعلم أكثر عن النتيجة؟: نتوقع دفعة جديدة من نتائج عدّ الأصوات يوم الجمعة بين الساعة التاسعة والخامسة بتوقيت شرق أمريكا. ولكننا لا نعلم كم عدد هذه الأصوات وهل ستكون حاسمة في تحديد النتيجة.

نيفادا – 6 أصوات انتخابية

أين وصلت الأمور؟: ما زال بايدن محافظاً على تفوقه بنحو 12 ألف صوت. وقد يتسع تقدمه، لأن هناك أصواتاً أكثر من الاقتراع عبر البريد يتواصل فرزها وعدها من ناخبين سجلوا في اليوم نفسه، ومعظمهم من مقاطعة كلارك الديمقراطية (التي تضم لاس فيغاس)- ما لم يكن هؤلاء الناخبين الجدد من مؤيدي ترامب الذين اندفعوا إلى مراكز الاقتراع للتصويت بشكل مباشر. وستبلّغ المقاطعات الريفية المحافظة أيضا عن نتائج عملية العد فيها، لكن عدد السكان هناك أقل.

كم عدد الأصوات المتبقية في عملية العد؟: يقول مسؤولون ثمة نحو 190 ألف بطاقة اقتراع ما زالت في طور الفرز والعد.
ما هو التوزيع الجغرافي لهذه الأصوات؟: نحو 90 في المئة من هذه الأصوات من مقاطعة كلارك التي تضم لاس فيغاس، ومعظمها جاء من التصويت عبر البريد.
متى سنعلم أكثر عن النتيجة: ثمة نحو 51 ألف بطاقة اقتراع إضافية ستعلن الجمعة، بحسب جو غلوريا، المسؤول في مقاطعة كلارك. ومن المرجح أن تتوضح النتيجة في عطلة نهاية الأسبوع.

المصدر: BBC

اقرأ/ي أيضاً:

بعد إعلان ترامب الفوز في الانتخابات.. ألمانيا تحذر من “أزمة دستورية في الولايات المتحدة”
دولة أوروبية تهنئ ترامب بالفوز والاتحاد الأوروبي يدعو إلى انتظار النتائج النهائية

صادرات الأسلحة الألمانية تنتهك حقوق الأطفال

أسلحة صغيرة في أيد صغيرة.. صادرات الأسلحة الألمانية تنتهك حقوق الأطفال

أخبار ألمانيا: حملة مداهمات وتفتيش في عدة ولايات ألمانية على خلفية هجوم فيينا

أخبار ألمانيا: حملة مداهمات وتفتيش في عدة ولايات ألمانية على خلفية هجوم فيينا