الرئيسية » باب ألمانيا » ميركل وترامب يتفقان على أهمية الناتو في أول اتصال بينهما

ميركل وترامب يتفقان على أهمية الناتو في أول اتصال بينهما

في اتصالات هاتفية منفصلة، اتفق ترامب وميركل على الأهمية الجوهرية لحلف الناتو وعلى توسيع تعاونهما في مكافحة الإرهاب. كما اتفق مع بوتين على إقامة علاقات “ندية”. هذا فيما حذر الرئيس الفرنسي ترامب من “الانطواء على الذات”.

نقلت دويتشه فيليه عن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت ،تغريدة على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، أن المستشارة أنغيلا ميركل والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وميركل تحدثا هاتفيًا عن قضايا شملت حلف الناتو والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعلاقاتهما مع روسيا والصراع في شرق أوكرانيا.

وقبل ترامب دعوة ميركل لحضور قمة مجموعة العشرين للدول الصناعية في هامبورغ في يوليو/تموز المقبل، وقال إنه يتطلع لاستقبال ميركل في واشنطن قريبًا.

كما أعلن البيت الأبيض في بيان صحفي مشترك مع برلين أن ترامب وميركل أن “الرئيس والمستشارة متفقان على الأهمية الجوهرية للحلف الأطلسي، في إطار علاقة أوسع بين طرفي الأطلسي، وعلى دور الحلف في ضمان السلام والاستقرار”.

مكتب ترامب

وفي سياق آخر، نقلت رويترز، بيانًا عن الكرملين، قال إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي، دونالد ترامب، اتفقا في اتصال هاتفي، على إقامة علاقات “ندية” وإعطاء “الأولوية” لمكافحة الإرهاب، وإقامة “تنسيق فعلي” ضد تنظيم (داعش) في سوريا. وأضاف البيان أن الرئيسين أجريا محادثات “إيجابية” تركزت على مواضيع أخرى كالملف النووي الإيراني وأوكرانيا والنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني وكوريا والعلاقات التجارية.

من جانبه حذر الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، نظيره الأميركي، دونالد ترامب، من “الانطواء على الذات”، ودعاه إلى “احترام” مبدأ استقبال اللاجئين. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان أنه خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس الأميركي بنظيره الفرنسي حذر هولاند نظيره ترامب “من التداعيات الاقتصادية والسياسية للحمائية”، معتبرًا أنه “بمواجهة عالم غير مستقر وغير ثابت فإن الانطواء على الذات لا يوصل إلى نتيجة”.

كما عبر هولاند مجددًا عن “اقتناعه بأن معركة الدفاع عن ديمقراطياتنا لن تكون فاعلة إلا في إطار احترام المبادئ التي قامت على أساسها، خصوصا استقبال اللاجئين”.

مواضيع ذات صلة.

موجة غضب في ألمانيا نتيجة تصريحات ترامب الأخيرة
ميركل وهولاند يؤكدان على ضرورة تماسك الاتحاد الأوروبي

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تواصل الهجوم التركي ضد الأكراد وتحذيرات من كارثة إنسانية جديدة في سوريا…

تواصل تركيا هجومها ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا مع إصرار الرئيس رجب طيب إردوغان على أن العملية العسكرية لن تتوقف متجاهلاً تهديدات أميركية بفرض عقوبات شديدة على بلاده. وبدأت تركيا هجومها، الذي دفع منذ الأربعاء نحو 100 ألف شخص للنزوح، وفق تقديرات الأمم ...