in

مواجهات المسجد الأقصى تسفر عن مقتل شاب فلسطيني وإصابة العشرات

مواجهات في المسجد الأقصى

أعلنت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني أن 113 فلسطينيًا أُصيبوا في مواجهات حول المسجد الأقصى في القدس، وتوفي شاب فلسطيني متأثرًا بإصابة لحقت به قبل ثلاثة أيام، وسط استمرار المواجهات بين الجانبين.

وقد توفى الشاب مساء أمس الخميس متأثرًا بإصابته بمواجهات مع شرطة الاحتلال الإسرائيلي قبل ثلاثة أيام في وقت تجددت فيه المواجهات في باحات المسجد الأقصى شرق القدس.

ونقلت دويتشه فيليه عن مصادر فلسطينية أن شابًا (26عامًا) من بلدة حزما شمال شرق القدس توفي أثناء تلقيه العلاج في مجمع (فلسطين الطبي) في مدينة رام الله متأثرًا بجروح أصيب بها في الرأس الاثنين الماضي.

إلى ذلك أعلنت مصادر طبية فلسطينية عن إصابة عشرات الفلسطينيين بالرصاص المطاطي وحالات اختناق بعد تجدد المواجهات مع شرطة الاحتلال الإسرائيلي في باحات المسجد الأقصى. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صدر عنها، إن طواقمها تعاملت مع 113 مصابًا ما بين اعتداء بالضرب أدت إلى كسور، وإصابات بالرصاص المطاطي وإصابات برذاذ الفلفل وبقنابل الصوت. وأضافت الجمعية أن طواقمها نقلت 15 مصابًا للعلاج في مستشفيات مدينة القدس.

وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من استئناف آلاف الفلسطينيين الصلاة في المسجد الأقصى ابتداء من صلاة العصر بعد إعلان إسرائيل عن إزالة إجراءاتها الأمنية الأخيرة التي اتخذتها منذ 14 من الشهر الجاري على أبواب المسجد.

يذكر ان خمسة فلسطينيين قتلوا وأصيب أكثر من ألف آخرين بحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني خلال مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية منذ 14 من الشهر الجاري أغلبها في شرق مدينة القدس. وبدأت موجة التوتر بعد هجوم نفذه ثلاثة فلسطينيين داخل المسجد الأقصى وأدى إلى مقتلهم وشرطيين إسرائيليين.

وقد حذر مجلس الجامعة العربية اليوم الخميس من تبعات التصعيد الإسرائيلي غير المسبوق في القدس وانعكاساته الخطيرة على مستقبل السلام في المنطقة، وتهديد السلم والأمن الدوليين، وإشعال صراع ديني في المنطقة تتحمل إسرائيل المسئولية الكاملة عنه، حسب تعبير الجامعة العربية.

و دعا المجلس على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة اليوم الخميس الإدارة الأمريكية لمواصلة جهودها لاستعادة الأمن وإنهاء التوتر في القدس على أسس تضمن أمن المقدسات، والغاء اجراءات اسرائيل الاحادية في المسجد الاقصى/ الحرم القدسي الشريف كليًا وفوريًا، وفق بيان الجامعة العربية.

 

إقرار قانون يجرم العنف والتمييز ضد المرأة في البرلمان التونسي

المرشح الاشتراكي شولتس في مواجهة ميركل يدعو لتوزيع عادل للاجئين في أوروبا