in ,

ماكرون يطالب أن تزيد ألمانيا استثماراتها في الاتحاد الأوروبي

يُعقد في قصر الإيليزيه اليوم الخميس الاجتماع السنوي الفرنسي- الألماني الذي يعد رمزًا للتعاون الوثيق بين قطبي الاتحاد الأوروبي. وكان الرئيس الفرنسي قد طالب ألمانيا قبيل الاجتماع، بمزيد من الاستثمارات في أوروبا لتجاوز “الاختلالات” في منطقة اليورو.

تعقد حكومتا ألمانيا وفرنسا اجتماعًا مشتركًا في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الخميس ، برئاسة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

ويعد هذا الاجتماع الدوري، الذى يعقد هذا العام في قصر الإليزيه، رمزًا للتعاون الوثيق بين ألمانيا وفرنسا، قلب سياسة الاتحاد الأوروبي. ويسبقه عادة اجتماع مصغر لمجلس الدفاع والأمن الفرنسي-الألماني والذي يضم ماكرون وميركل ووزراء الخارجية والداخلية والدفاع والتنمية.

ومع تعرض فرنسا وألمانيا لهجمات دموية، تبنّى معظمها تنظيم “داعش” خلال العامين الماضيين، ذكرت دويتشه فيليه أنه من المنتظر أن يركز هذا الاجتماع بشكل أساسي على مكافحة الإرهاب. وتوقّعت مصادر في الإليزيه أن يتم الإعلان عن بعض الاتفاقات وبيانات مبدئية بشأن تعاون دفاعي أوروبي أكثر تنسيقًا.

 يذكر أن ماكرون، الذي انتخب في أيار/مايو الماضي، مؤيد بشدة لأوروبا، وبدأ بالفعل علاقة عمل قوية مع ميركل. 

ووكان ماكرون قد تطرّق فى مقابلة مع صحفيين من صحيفة “أويست-فرانس” ومجموعة “فونكه” الإعلامية الألمانية أجري قبيل انعقاد هذا الاجتماع، إلى ضرورة أن تعمل فرنسا على إنعاش اقتصادها وفرز أموالها العامة من أجل استعادة مصداقيتها داخل الاتحاد الأوروبي وخاصة مع ألمانيا.

وقال ماكرون “إن أوروبا تأسست على وعد السلام والتقدم والازدهار، واليوم نحن بحاجة إلى رؤية لتجديد هذا الوعد… رؤية لأوروبا التي تمثل إلهامًا مرة أخرى”. كما طالب ماكرون ألمانيا بأن “تشغل نفسها بإعادة تنشيط الاستثمارات العامة والخاصة في أوروبا”، وأن “تتحرك” لتصحيح “الاختلالات” في منطقة اليورو وإعطائها “المصير الذي تستحق”.

وأكد الرئيس الفرنسي أن “ألمانيا أجرت إصلاحًا رائعًا، هي تتمتع باقتصاد متين ولكنه يعاني من نقاط ضعف ديموغرافية واختلالات اقتصادية وتجارية مع جيرانها”. وأضاف أن هذا الأمر يرتّب “مسؤوليات متقاسمة لإعطاء منطقة اليورو المصير الذي تستحق”. ولخّص كلامه بالقول: “عليها (ألمانيا) أن تتحرك كما على فرنسا أن تتحرك”.

اترك تعليقاً

أحدث أفلام “الرجل العنكبوت” يرفع أسهم شركة سوني

سياسي ألماني يدعو لاستخدام السلاح في مواجهة مهربي البشر