الرئيسية » باب العالم » مؤشر الفساد العالمي لعام 2019.. ما هو ترتيب الدول العربية؟
Quelle: Screenshot von Transparency International

مؤشر الفساد العالمي لعام 2019.. ما هو ترتيب الدول العربية؟

كشف مؤشر الفساد العالمي لعام 2019 أن غالبية دول العالم لا تزال تفشل في معالجة آفة الفساد بفعالية، على الرغم من التقدم الطفيف الذي حققته بعض الدول.

ويشمل التقرير الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، 180 دولة، ويقاس مستوى الفساد فيها على أساس مؤشر من 100 درجة أعلاها الأفضل، وأصغرها الأسوأ.

ترتيب الدول العربية

ترتيب الدول العربية على مؤشر الفساد

على غرار تقرير العام السابق، فقد حلت الإمارات في المرتبة الأولى عربياً (21 عالمياً) في جهود مكافحة الفساد بـ 71 درجة. بينما جاءت الصومال في ذيل القائمة العربية والعالمية (180 عالمياً) بـ 9 درجات فقط.

وحلت قطر في المركز الثاني عربياً بـ 62 درجة ( 30 عالمياً)، ثم السعودية ثالثاً بـ 53 درجة (51 عالمياً).

وجاءت سلطنة عمان في المركز الرابع عربياً بـ 52 درجة ( 56 عالمياً) ثم الأردن بـ 48 درجة (60 عالمياً)، ثم تونس بـ 43 درجة ( 74 عالمياً).


واحتلت البحرين المركز السابع عربياً بـ 42 درجة (77 عالمياً) تلتها المغرب 41 درجة ( 80 عالمياً) ثم الكويت بـ40 درجة ( 85 عالمياً).

وتشاركت مصر والجزائر المركز العاشر عربياً (106 عالمياً)، ثم جاءت بعدهما جيبوتي في المركز 11.

وتشارك كل من لبنان وموريتانيا المركز الـ12 عربياً، وحلت بعدهما جزر القمر.

وجاء العراق في المركز 16 عربياً (162 عالمياً)، وجاءت بعده ليبيا ثم السودان واليمن، فيما حلت سوريا في المركز قبل الأخير عربياً بـ 13 درجة فقط (178 عالمياً).

على الصعيد العالمي

ترتيب الدول في مؤشر الفساد (الأفضل والأسوأ)

وعلى مستوى العالم فقد تصدرت الدنمارك قائمة الدول الأكثر محاربة للفساد (87 درجة)، تلتها نيوزيلندا ثم فنلندا.

أعلى المناطق محاربة للفساد كانت دول أوروبا وحققت متوسطاً يقدر بـ 66 درجة. وأدناها كانت دول أفريقيا جنوب الصحراء وسجلت متوسطاً قدره 32 درجة. أما دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فكانت عند متوسط 39 درجة.

مؤشر الفساد وفقاً للمناطق
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

ويوضح مؤشر مدركات الفساد لهذا العام أن الفساد أكثر انتشاراً في البلدان التي تتدفق فيها الأموال الضخمة بحرية في الحملات الانتخابية، وحيث تستمع الحكومات فقط إلى أصوات الأثرياء أو الأفراد الذين يحظون باتصال جيد بها.

يشار إلى أن منظمة الشفافية الدولية هي مؤسسة عالمية هدفها جعل الحكومات والأعمال التجارية والمجتمعات المدنية حول العالم، خالية من الفساد. ولتحويل هذه الرؤية إلى واقع تعمل المنظمة بجد ولديها أكثر من 100 فرع في جميع أنحاء العالم و أمانة دولية في برلين.

ولإنهاء الفساد، تقول المنظمة إنه من الضروري اتخاذ اجراءات فعالة من بينها منع الفساد السياسي بفرض رقابة على التمويل السياسي، وتقوية النزاهة الانتخابية، وتمكين المواطنين.

المصدر: (الحرة)

اقرأ/ي أيضاً:

أكثر الشعوب تفاؤلاً وأكثرهم تشاؤماً وفق مؤشر الأمل واليأس العالمي للعام 2020

سوريا وكوريا الشمالية في ذيل القائمة… ما هو ترتيب بلدك في مؤشر الديمقراطية العالمي؟

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيادة حادة في عدد المصابين بفيروس كورونا في أوروبا والشرق الأوسط

تزايدت المخاوف الاثنين من تحول تفشي فيروس كورونا إلى وباء عالمي، بعد زيادة حادة في عدد المصابين بالمرض في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية، وظهور حالات في دول جديدة، لكن الصين في المقابل خففت القيود على التنقلات في عدة مناطق منها العاصمة بكين، مع تراجع معدلات ...