الرئيسية » باب العالم » لهذه الأسباب.. فالفيردي باقٍ ويتمدد في برشلونة

لهذه الأسباب.. فالفيردي باقٍ ويتمدد في برشلونة

عبد الرزاق حمدون*

ما بين حركة الميركاتو النشيطة وبين فكرة تجديد العقود لنجوم الفريق، استيقظت جماهير برشلونة اليوم على خبر تجديد إدارة النادي لعقد المدرب إرنستو فالفيردي ولغاية 2020.

خبر التجديد جاء مثل الصاعقة على معشر “الكتلان”، بل هو مناسبة حزن وأسى وخوف من مجهول ينتظرهم مع مدرب أذاقهم مرارة الخروج المذل من دوري أبطال أوروبا، وعاشوا معه لحظات من الخوف خلال مباريات كانت في المتناول، ومنهم من شعر بالاكتئاب نتيجةً لاختراعات المستر فالفيردي من سوء إدارة ما قبل المباراة وخلالها.

إذاً فالفيردي ليس محبباً بين الجماهير العاشقة، كيف يتم التجديد لمدربٍ فيه كل هذه السلبيات؟ هل يعقل أن الإدارة لم تلاحظ تلك الأمور؟ هل اللاعبين أنفسهم لم يشعروا بتراجع نتائجهم مع هذا المدرب؟! لماذا الإصرار على المستر لهذا الحد؟ هناك الكثير من الأسباب التي تفرض على إدارة النادي تجديد عقده.

1- المدرب الوحيد

في الفترة الحالية يواجه النادي مشكلة إيجاد المدرب الجديد، ولو استمر تعليق الأمر أكثر من ذلك سيكون الفريق في حالة عدم استقرار، ستأتي بنتائج سلبية على برشلونة خاصة وقد دخلنا أشهر الحسم من عمر الموسم الكروي، لذا فإن التجديد للمدرب فالفيردي يبقي المياه راكدة.

2- الإنجازات

في موسمه الأول مع برشلونة حقق فالفيردي كل شيء باستثناء دوري أبطال أوروبا، حصد الليغا وكأس الملك ورفع كأس السوبر الإسبانية مرة واحدة. إذا أردنا تقييمه فهو ناجح من ناحية الألقاب ويبقى دوري الأبطال مستعصياً على الكثير من المدربين في هذه الأيام.

3- مرونة في التعامل

دائماً ما تسعى إدارات الأندية الكبيرة التي تبحث عن إيرادات مادية عالية للحصول على مدربين لديهم صفة المرونة في تقبل القرارات. فالفيردي مدرب من تلك الفئة، تم بيع الكثير من اللاعبين في عهده لغايات مالية منهم البرازيلي باولينيو، وتم كسب بواتينغ ليكون اللاعب المعروض للبيع لاحقاً.

4- مدرب جيّد وغرفة ملابس هادئة

خلال فترة فالفيردي لم نشاهد أي لاعب من برشلونة يخرج بتصريح قوي رنان، ولم نسمع بأي مشاكل ضمن الفريق. يبدو أن المدرب هو من يضبط الأمور جيّداً ويبعد لاعبيه عن الضغوطات ليخلق نوعاً من الألفة بينهم، و بالرغم من تصادمه مع لاعب شاب مثل ديمبيلي إلا أنه تمكّن من حماية لاعبه وإعادته للتشكيلة الأساسية، ويفعل ذلك الآن مع كوتينيو.

5- دعم ميسي

لا أحد ينكر تدخل الملك رقم 10 في قرارات الفريق سواء في التوقيع مع اللاعبين أو التجديد، ويحظى فالفيردي بمكانة كبيرة عند نجمه ميسي الذي دائماً ما يدعمه وينقذه في الكثير من اللحظات سواء داخل الملعب أو خارجه.

*عبد الرزاق حمدون. صحفي رياضي مقيم في ألمانيا

اقرأ/ي أيضاً:

في برشلونة.. الاتصال بخدمة ميسي 24 ساعة

كلاسيكو المظاليم.. القناعة كنزٌ لا يفنى…

ريال مدريد.. سولاري أحيا النسخة المطوّرة من زيدان

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشديد سياسة الهجرة في فرنسا: إجلاء 1600 مهاجر من مخيمات باريس

نفذت الشرطة الفرنسية صباح الخميس 7 تشرين الثاني/ نوفمبر عملية إخلاء كبرى لمخيمات في باريس ، هي التاسعة والخمسين منذ صيف 2015، أجلي خلالها 1600 مهاجر في أجواء تشديد سياسة الهجرة في فرنسا. وذكر صحافي من وكالة فرانس برس أنه بذلك تم نقل نحو نصف ...