الرئيسية » باب العالم » “لم يمت بطلاً بل جباناً”.. ترامب يعلن مقتل “الخليفة”!

“لم يمت بطلاً بل جباناً”.. ترامب يعلن مقتل “الخليفة”!

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد 27 تشرين الأول/ أكتوبر، مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي خلال عملية عسكرية أميركية في شمال غرب سوريا.

وقال ترامب في كلمة ألقاها من البيت الأبيض إن “البغدادي الذي نصب نفسه خليفة على دولة إسلامية قُتل مثل كلب.. لم يمت بطلاً بل جباناً، كان يبكي وينتحب ويصرخ وهو يركض في نفق مسدود” حُفر لحمايته، مضيفاً أنه فجر “سترته” الناسفة بعدما اصطحب ثلاثة من أولاده إلى النفق فقتلوا معه.

وأكد ترامب أن العملية لم تؤد إلى سقوط أي جندي أميركي لكنها أوقعت “عددا كبيراً من القتلى” في صفوف أنصار البغدادي.

من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن سرباً من ثماني مروحيات أميركية نفذ الهجوم في قرية باريشا في محافظة إدلب على الحدود التركية، ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل.

وتأتي هذه التطورات بينما يشهد شمال سوريا نشاطاً عسكرياً مكثفاً. فقد انتشرت قوات سورية وروسية في المنطقة الحدودية السورية التركية، بينما أرسل الأميركيون تعزيزات إلى منطقة نفطية شرقاً تسيطر عليها القوات الكردية، وذلك بعد هجوم شنته تركيا على الأكراد في شمال سوريا في 9 تشرين الأول/ أكتوبر وتم تعليقه في 17 تشرين الأول/ أكتوبر لاستكمال انسحاب الأكراد من “منطقة آمنة” حددتها أنقرة بعمق 30 كم وطول 440 كلم.

وهنّأ قادة ومسؤولون غربيون الولايات المتحدة، وشددوا على أن مقتل البغدادي لا يعني نهاية تنظيمه.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن “مقتل البغدادي لحظة مهمة في القتال ضد الإرهاب، ولكن المعركة ضد شر داعش لم تنته بعد”.

وصرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن مقتل البغدادي “ضربة موجعة لداعش، ولكنّها لا تمثّل سوى مرحلة”، مضيفاً أنّ إلحاق الهزيمة النهائية بالتنظيم يعدّ “أولوية” فرنسا.

يذكر أنه سبق وأُعلن مراراً خلال السنوات الأخيرة مقتل البغدادي؛ المطلوب الأول في العالم، والذي ظهر للمرة الأولى في جامع النوري في الموصل شمال العراق في تموز/ يوليو 2014، بعد إعلانه “الخلافة” وتقديمه كـ”أمير المؤمنين”.

اقرأ/ي أيضاً:

رسالة من ترامب إلى إردوغان: “لا تكن أحمقاً.. سيذكرك التاريخ إلى الأبد كشيطان”

ترامب يسمح لمواطني هذه الدولة بدخول الولايات المتحدة بدون تأشيرة

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحدي جديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي لطريقة هروب كارلوس غصن من اليابان

ابتكر يابانيون طريقة للتفاعل مع الجدل الدائر منذ فرار رجل الأعمال اللبناني كارلوس غصن رئيس تحالف نيسان – رينو السابق، من بلادهم إلى لبنان. وتماشياً مع الشائعات المنتشرة حول طريقة هروب كارلوس غصن التي قيل إنها تمت عبر اختبائه في صندوق موسيقى، دخل يابانيون في ...