الرئيسية » باب العالم » لمبة تضيء بشكل متواصل منذ أكثر من قرن

لمبة تضيء بشكل متواصل منذ أكثر من قرن

اللمبة المئوية (Centennial bulb)، هي أول لمبة على مستوى العالم من ناحية زمن العمل، فهي تُضيء بشكل متواصل طوال اليوم منذ عام 1901م،

سُجّلت هذه اللمبة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية على أنها أقدم لمبة على وجه الأرض تعمل حتى الآن. وكانت قد صُنعت بواسطة مصانع شيلبي للإلكترونيات (Shelby Electronics)، وتعمل حاليًا باستطاعة 4 وات فقط ضمن محطة الإطفاء رقم 6 في مدينة ليفيرموري في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

باستثناء الانقطاعات القليلة للتيار الكهربائي، لم تتوقف هذه اللّمبة عن العمل إلّا لفترات محدودة، حيث توقفت إحدى المرات عندما نُقلت من محطة إطفاء إلى أُخرى في عام 1976. يومها قام الفنِّيُّون بقطع السلك المغذي للّمبة خوفًا من أن تنكسر أثناء فكّها من مكانها، وجرت عملية نقلها بمرافقة سيارات الشرطة والإطفاء. استغرق الأمر حينها حوالي 22 دقيقة، وكانت بمثابة استراحة عمل بالنسبة للّمبة المئوية.

تقول ديبورا كاتز (Debora Katz) وهي فيزيائية في الأكاديمية البحرية الأمريكية في أنابوليس بولاية ماريلاند: «إنّ هذا المصباح يختلف عن المصابيح المتوهجة الحديثة بشيئين اثنين، أحدهما: تبلغ ثخانة الفتيلة لهذا المصباح حوالي ثمانية أضعاف المصابيح الحديثة، أما الاختلاف الثاني: فهو أنّ الفتيلة مصنوعة من الكربون على الأرجح».
وأُقيم في عام 2001 احتفال بمناسبة مرور 100 عام على دخول هذا المصباح في الخدمة.

المصدر: أنا أصدق العلم ibelieveinsci.

اقرأ أيضاً:

كلمات للعالم العظيم ستيفن هوكينغ ستملأ الفضاء

الرحلات السياحية إلى الفضاء أصبحت حقيقة

بدلاً من الابتهال، الصين تقوم بأكبر عملية استمطار في التاريخ

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

علماء أمريكيون يتوقعون موت الملايين بسبب فيروس “كورونا” الصيني

توقع علماء أمريكيون، أن يقتل فيروس “كورونا” الصيني قرابة عشرات الملايين من الناس في العالم خلال عام ونصف العام. وفي تحذير مثير للقلق، توقع خبراء صحة أمريكيون بارزون، قبل 3 أشهر من تفشي “فيروس كورونا” في الصين، أن يقتل الفيروس قرابة 65 مليون شخص في العالم. وقام العلماء ...