الرئيسية » باب العالم » للمرة الأولى: عرض لوحتين نادرتين لسلفادور دالي تقدران بالملايين

للمرة الأولى: عرض لوحتين نادرتين لسلفادور دالي تقدران بالملايين

يعرض مزاد سوثبي قريباً، لوحتان للفنان الإسباني سلفادور دالي (1904-1989)، كان قد رسمهما في ثلاثينيات القرن الماضي، وتقدر القيمة الأولية لكل لوحة نحو 1.6-2.5 مليون دولار أمريكي.

Salvador Dali/Fundacio Gala-Salvador Dali, DACS 2011

وقال توماس بومبار، رئيس قسم بيع لوحات المدرسة الانطباعية والفن الحديث في مزاد سوثبي، “إن اللوحتين اكتشاف هام، حيث أنهما في حالة فائقة الجودة، تجعلك فخوراً، بينما تضع سعراً تقديرياً لهما، وتقدمهما لسوق المقتنيات للمرة الأولى”.

وتظهر اللوحتان نفس الأسلوب السريالي الرمزي، الذي يشتهر به سلفادور دالي، ويطلق على اللوحة الأولى اسم “غراديفا” حيث رسمها دالي عام 1931، وتتضمن صورة لإحدى الشخصيات الأسطورية من رواية الكاتب الألماني فيلهلم ينسين (1837-1911)، والتي تحمل نفس عنوان اللوحة.

وقد نُشرت الرواية عام 1903، وتحكي قصة عالم آثار تستحوذ عليه شخصية نسائية موجودة في منحوتة رومانية، وهي ذات الشخصية التي استخدمها العالم النفسي زيغموند فرويد، في دراسته المثالية عن الجمال وفكرة الحب.

يذكر أن دالي كان يدلل زوجته غالا، ويناديها غراديفا.

Salvador Dali/Fundacio Gala-Salvador Dali, DACS 2011

أما اللوحة الثانية، فقد أطلق عليها اسم “بيت الهوس بالحب” وقد رسمها دالي، عام 1932، وهي إحدى أعماله الغريبة، ويتضمن العمل هلوسة، تجسد آلة تشيلو وحصاناً وسيارة تخرج من حجر، بينما يبدو في الخلفية رجل وامرأة يمثّلون دالي وزوجته.

يشار إلى أن لوحة “غراديفا”، كانت قد عُرضت مرة واحدة في معرض بمدينة لوزان بسويسرا، في ثمانينيات القرن الماضي، بينما لم تعرض لوحة “بيت الهوس بالحب” أبداً منذ الثلاثينيات.

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنطوان غريزمان.. نجم جديد يُقتل في “الكامب نو”!

عبد الرزاق حمدون. صحفي رياضي مقيم في ألمانيا هل تحوّل ملعب “الكامب نو” لمكان تُقتل فيه المواهب والأحلام؟ من كوتينو إلى غريزمان مع اختلاف الدرجات، فإن حالة الفرنسي حالياً تشبه ما مر به نظيره البرازيلي الذي عانى في برشلونة، وتعرّض لخيبة أمل أضعفت من شخصيته ...