الرئيسية » باب العالم » للمرة الأولى عالميًا: هذه الدولة تمنح عاطليها رواتب شهرية دون شروط!

للمرة الأولى عالميًا: هذه الدولة تمنح عاطليها رواتب شهرية دون شروط!

أصدرت الحكومة الفنلندية، قرارًا بمنح عدد ٍ من مواطنيها العاطلين عن العمل راتبًا أساسيًا شهريًا بدون أي شرط لمدة سنتين، بدءًا من العام الجاري 2017، في سابقة هي الأولى من نوعها من نوعها عالميًا.

ونقل موقع “ساسة بوست” أن الحكومة في فنلندا ستمنح هذا الراتب لألفي عاطل عن العمل يتم اختيارهم بشكلٍ عشوائي، دون أن يتم تخييرهم بين المشاركة في تلك التجربة أو عدمها، ولكنهم سيحصلون تلقائيًا على الراتب الأساسي الذي تبلغ قيمته 560 يورو كل شهر.

وأشار الموقع إلى أن الحكومة لن تطلب من هؤلاء العاطلين ما يُثبت أنهم يبحثون عن عمل، وستصرف الراتب الشهري بصرف النظر عن أي دخل يتلقاه هؤلاء الأشخاص من مصادر أخرى.

وتسعى هذه التجربة إلى دراسة إمكانية أن تساعد تلك السياسة العاطلين المتلقين للراتب، على إيجاد عمل لهم في ظل شعورهم بالأمان المالي نتيجة تلقيهم الراتب الشهري الأساسي، بدلًا من تطبيق نظام إعانة البطالة المؤقتة، وإذا نجحت التجربة تلك في مساعدة العاطلين على إيجاد فرصة عمل، فقد تمنح الحكومة ذلك الراتب لمزيد من الفنلنديين.

وتسعى الحكومة من هذا النظام، رفع مستوى المعيشة وتوفير فرص عمل من أجل خفض نسبة البطالة، ومساعدة العاطلين الفنلنديين الذين تخرجوا في التعليم الأقوى عالميًا، ولم يجدوا عملًا مناسبًا، وبذلك لا يتوقف دعم الحكومة الفنلندية لمواطنيها على تقديم التعليم الأقوى عالميًا، وإنما تسعى لاستمرار الدعم للعاطلين الذين قابلهم الحظ السيء بعد ذلك، ولم يجدوا بعد فرصة عمل.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في فنلندا في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي 213 ألف شخص، بنسبة 8.2 في المئة.

ساسة بوست

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“بعد ما شاب ودّوه الحساب”.. بدء محاكمة المجرم رفعت الأسد في باريس

تبدأ الاثنين في باريس محاكمة رفعت الأسد عم بشار الأسد في قضية “إثراء غير مشروع” للاشتباه بأنه بنى امبراطورية عقارية في فرنسا من أموال عامة سورية. وكان رفعت الأسد أحد الأركان السابقين للنظام السوري، وقائد “سرايا الدفاع” وهي قوات خاصة كان لها دور أساسي في ...