in

ستفاجئك الإجابة، ماذا يحدث لهذه الأطعمة عند وضعها في الثلاجة؟

يلجأ الناس لتبريد معظم المواد الغذائية من أجل حفظها أطول فترة ممكنة والحفاظ على خصائصها وطعمها. لكن بالنسبة لأصناف عديدة من الطعام يعطي التبريد نتيجة عكسية وغير متوقعة.

وفيما يلي بعض المواد التي يؤدي وضعها في الثلاجة إلى نتائج غير مرغوبة:

  • الطماطم:

يؤدي وضعها في الثلاجة إلى تغيير نكهتها وطعمها، توقفها عن النضج، يتغير لونها وملمسها الخارجي وتركيبها الكيميائي من معادن وفيتامينيات، وقلة المواد المغذية بداخلها.

%d8%b7%d9%85%d8%a7%d8%b7%d9%85

  • الخبز:

يؤدي تجميد الخبز في الفريزر، إلى تغيير طعمه وتلف المواد النشوية فيه وتقليل قيمته الغذائية. كما أن وضعه في لثلاجة يسرع حدوث هذه التغييرات، كما يجعله أكثر جفافاً وقساوة، لذا يفضل عدم وضع الخبز في الثلاجة إلا في حالة أن يكون به أي حشوات من الجبن أو اللحوم مثلاً، حتى لا تفسد تلك الحشوات خارج الثلاجة

  • البطيخ:

لا يجوز وضع البطيخ غير المقطع في الثلاجة، بل يجب الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة للحفاظ على مضادات الأكسدة به. أما بعد التقطيع، فيجب تغليفه جيداً قبل وضعه في الثلاجة. وتؤكد الأبحاث أن حفظ البطيخ في الثلاجة يفقده محتواه من البيتا كارولين المسؤول عن لونه ونضارته والذي يتحول إلى فيتامين في الجسم.

  • الحمضيات:

مثل البرتقال والليمون تفسد سريعاً عند وضعها في الثلاجة، فهي تحتاج لدرجة حراة متوسطة حتى يتم نضوجها، ووضعهم في الثلاجة يعيق عملية النضج، ويؤثر على قشرتها الخارجية.

7

  • الخيار والجزر:

يفضل الاحتفاظ بالخيار والجزر خارج الثلاجة أيضاً، لأن إن درجة الحرارة المنخفضة تفسد القشرة الخارجية لهما وتسرع بفسادهما. ومن أجل الاحتفاظ بهما لأكبر فترة ممكنة، يحفظان في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن أشعة الشمس.

  • الفواكه مثل المشمش والكيوي والخوخ والدراق والمانغو :

هذه الفواكه مثل الطماطم يؤدي الاحتفاظ بها في الثلاجة، إلى توقف عملية النضج. كما تفقد بعضاً من خواصها الغذائية، إضافة إلى سرعة فساد الغلاف الخارجي للثمرة.

  • الموز:

الموز فاكهة استوائية لا تملك مقاومة طبيعية للحرارة الباردة، لذلك فإن حفظها في الثلاجة يؤدي إلى إفسادها، ويفقدها الكثير من العناصر المفيدة. الثلاجة تحافظ على نضج ثمار الموز الناضجة لعدة أيام، لكنها لا تحفظ الثمارغير الناضجة وتغير لونها إلى الأسود، وينصح خبراء التغذية بحفظ الموز في درجة حرارة الغرفة حتى يتم نضجه.

a7916e852260254a88c6d6f39fff997c

  • البطاطا:

الحرارة المنخفضة داخل الثلاجة تسرع عملية تحويل النشاء إلى سكر، بالإضافة إلى التأثير على تكوينها الداخلي، وتغيير لونها. ولذا ينصح خبراء التغذية بإبقاء البطاطا في درجة حرارة الغرفة، حيث تكون معرضة للتهوية الجيدة.

  • البصل:

الحالة الوحيدة التي يمكن أن يوضع فيها البصل في الثلاجة هي تقشيره مسبقا، أو تقطيعه في وعاء مغلق

  • الثوم:

إذا وضعنا الثوم في الثلاجة، فإن ذلك سيجعله طرياً وينتج البراعم، كما قد يتعفن إذا تم حفظه في الثلاجة بشكل خاطئ، لذا فيجب الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة. كما يمكن تقشير الثوم ووضعه في مناديل وتغطيته بها بإحكام

  • العسل:

يمكن الاحتفاظ بالعسل عن طريق إبقاء العسل محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة. أما إذا وضعناه في الثلاجة، فإن السكر سيتبلور، مما يجعل العسل يفقد سيولته المميزة

56dfffe8c461882f2b8b45d1

  • الشوكولاته:

الكثيرون يخزنون الشوكولاتة داخل الثلاجة، إلا أن ذلك غير جيد ويؤثر على طعمها ونكهتها، إلا أنه في حالة أن الجو يكون حاراً، فلا مفر من وضعها في الثلاجة حتى لا تلين وتفسد.

  • القهوة:

حبوب القهوة تحتاج لمكان جاف ومظلم ومتوسط الحرارة حتى تحتفظ بنضارتها وبنكهتها الطيبة. لذا فالثلاجة ليست المكان المناسب لحفظ حبوب القهوة. وفي حال وجود كميات كبيرة من القهوة، يمكن الاحتفاظ بها بالتثليج بعد وضعها في أكياس مفرغة من الهواء

  • الحبوب:

لا يجب وضعها في الثلاجة، لأن درجة الحرارة المنخفضة والرطوبة يمكن أن تفسد الحبوب وتجعلها لينة فتفقد قرمشتها اللذيذة

54b526e2601e9b24408b4611

  • التوابل:

الكثيرون يعتقدون أن حفظ التوابل في الثلاجة سيضمن بقاء صلاحيتها لمدة طويلة، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث يمكن الاحتفاظ بكافة أنواع التوابل المطحونة في خزانة المطبخ لشهور أو حتى سنوات.

 

مواضيع ذات صلة

ماذا نأكل؟ دليل الوافدين الجدد للاندماج عبر ثقافة غذائية مختلفة

“طبيخ عزّابية”

أسماء المواد الغذائية المدخل الأول للغة الألمانية، والبداية مع التوابل

ماذا حصل معي في السوق؟ مواقف طريفة حدثت مع بعض الوافدين الجدد إلى ألمانيا

اترك تعليقاً

حفل جديد لأوركسترا المغتربين السوريين في برلين

البحث العلمي في ألمانيا، طرائقه وكيفية الدخول إليه