أول جريدة عربية في ألمانيا

أول جريدة عربية في ألمانيا

in

رئيس “دولة اسرائيل” يطالب بضم الضفة الغربية

رئيس "دولة اسرائيل" ريؤفن ريبلين

استتبق رئيس “دولة اسرائيل” ريؤفن ريبلين لقاء الرئيس الأميركي برئيس وزراء “دولة اسرائيل بنيامين نتنياهو، بالدعوة إلى ضمن الضفة الغربية لاسرائيل، بعد تصريحات أمريكية بأن واشنطن لم تعد متمسكة بحل الدولتين.

وطالب ريبلين بضم كامل الضفة الغربية ومنح سكانها الفلسطينيين المواطنة الإسرائيلية، وكان زعيم البيت اليهودي نفتالي بينيت، قد أطلق حملة، بهدف ضم مستوطنة معاليه أدوميم إلى القدس كبداية لضم المناطق الموصوفة “جيم” والممتدة على أكثر من 60% من الضفة الغربية.

يذكر أن ريبلين قد صرح قبل قرابة العام، أن اتفاقات أوسلو أصبحت واقعا على الأرض, وإن الحل المستقبلي قد يكون كونفدرالية فلسطينية إسرائيلية بحدود مفتوحة. بخلاف تصريحاته اليوم.

ونتيجة للدعوة سيصبح عدد سكان إسرائيل اليهود نحو أربعة عشرة مليون يهودي ويضمن استمرار وجود دولة إسرائيل، على حد ريبلين

تأتي هذه الدعوة قبيل انعقاد أول اجتماع رسمي  اليوم بين نتنياهو  وترامب في واشنطن لبحث قضايا إقليمية، كما نقلت الجزيرة نت عن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر.

رئيس وزراء "دولة اسرائيل بنيامين نتنياهو
رئيس وزراء “دولة اسرائيل بنيامين نتنياهو

ونقلت مصادر للجزيرة نت أن الدوائر الإسرائيلية، تتوقع لقاء حميمًا، والكثير من الحفاوة، بعد ثمان سنوات من الجفاء بين نتنياهو والرئيس السابق باراك أوباما، وأن المباحثات ستتناول تعزيز العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي وحالة عدم الاستقرار والتهديد الإيراني والحرب على داعش وما يوصف بالإرهاب.

يذكر أن مسؤولاً كبيرًا في الإدارة الأميركية قال أمس الثلاثاء إن واشنطن لم تعد متمسكة بحل الدولتين أساسا للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، بل ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان، في تغير لافت في الثوابت الأمريكية بهذا الخصوص.

وقال المسؤول في البيت الأبيض الذي اشترط عدم اسمه، إن الإدارة الأميركية لن تسعى بعد اليوم لإملاء شروط أي اتفاق لحل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، بل ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان، أيًّا كان هذا الاتفاق.

وأضاف أن “حلاً على أساس دولتين لا يجلب السلام ليس هدفًا يريد أحد تحقيقه”، وأضاف أن “السلام هو الهدف، سواء أتى عن طريق  حل الدولتين، إذا كان هذا ما يريده الطرفان، أم عن طريق حل آخر يريده الطرفان”.

القوات الأمريكية استعملت قذائف اليورانيوم المنضب في سوريا

قوات الأمن الألمانية تشن مداهمات على منازل لأئمة أتراك من “ديتيب”

Back to Top