in

جائزة نوبل للطب لعام 2016 الى الياباني يوشينوري اوسومي

منحت جائزة نوبل للطب للعام 2016 الاثنين الى الياباني يوشينوري اوسومي لابحاثه عن الالتهام الذاتي التي ادت دورا حاسما في فهم تجدد الخلايا وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها ان “تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن ان تتسبب بامراض فيما عملية الالتهام الذاتي ضالعة في عدة امراض مثل السرطان والامراض العصبية”.

وظهر مفهوم الالتهام الذاتي في الستينات عندما رصد باحثون للمرة الاولى عملية تدمير خلايا لمكوناتها من خلال تحويلها الى “حجيرة اعادة تدوير” تسمى الجسم المحلل على ما اوضحت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا التي تمنح الجائزة.

إلا أن المعلومات حول هذه الظاهرة بقت محدودة إلى أن أجرى يوشينوري أوسومي أعماله وأنجز في مطلع التسعينات تجارب على الخميرة وحدد جينات الالتهام الذاتي. وعمد بعدها إلى إظهار آلياتها مبينا أن الآليات نفسها تحصل في جسم الإنسان.

Nobel Peace Prize
Nobel Peace Prize

ويشمل موسم نوبل أيضًا جوائز أخرى للعلوم ثم السلام والاقتصاد واخيرًا للآداب، على أن تسلم جائزة الفيزياء غدًا الثلاثاء بعدها الكيمياء يوم الأربعاء.

وتمنح الجمعة في اوسلو جائزة السلام. وهناك عدد كبير من الترشيحات امام لجنة التحكيم النروجية، بلغ عددها 376 اي اكثر بمئة عن الرقم القياسي السابق. بينهم اطراف اتفاقين تاريخيين: الأول في كولومبيا بين الحكومة ومتمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية “فارك” والذي رفض في استفتاء الاحد، والثاني الاتفاق النووي الايراني بين طهران والقوى الكبرى.

وكذلك وردت أسماء “الخوذ البيضاء” وهم متطوعو الدفاع المدني، الذين يعملون في مناطق تحت سيطرة المعارضة السورية خصوصا في شمال البلاد، أو منظمات او سكان في الجزر اليونانية تقوم بمساعدة اللاجئين.

كذلك اقترح للسنة الثالثة على التوالي اسم الاميركي ادوارد سنودن الذي كشف حجم برنامج المراقبة الالكترونية الذي قامت به بلاده.

وتمنح جائزة الاقتصاد في 10 تشرين الاول/اكتوبر، بينما تمنح جائزة الاداب هذه السنة في 13 منه لتكون الاخيرة في الموسم.

فرانس برس – الحياة

اترك تعليقاً

الروائي الفلسطيني ربعي المدهون في المهرجان العالمي للأدب

بالتفاصيل: سطو مسلح ارتكبه ملثمون بلباس الشرطة على كارداشيان