الرئيسية » باب العالم » ثورة في النظام المدرسي في فنلندا وإلغاء جميع المواد الدراسية
Monkey Business Images

ثورة في النظام المدرسي في فنلندا وإلغاء جميع المواد الدراسية

قرر المسؤولون في منظومة التعليم في فنلندا تنفيذ ثورة حقيقية في النظام المدرسي، يتضمن إلغاء تدريس مواد الفيزياء والرياضيات والأدب والتاريخ والجغرافيا.

قالت رئيسة مديرية التعليم في هلسنكي، مارو كيلونين، إن طرق التعليم القديمة، التي كانت تعتبر جيدة في بداية التسعينيات لم تعد تتماشى مع المتطلبات الحديثة.

وذكرت “RT” أنه سيتم وفق النظام الجديد تدريس التلاميذ الأحداث والظواهر بشكل يجمع بين المواد، بدل تدريس كل مادة على حدة، فعلى سبيل المثال، سينظر إلى الحرب العالمية الثانية من وجهة نظر التاريخ والجغرافيا والرياضيات. وبالتالي سيحصل التلاميذ على معرفة شاملة باللغة الإنكليزية وسيتعلمون أسس الاقتصاد ومهارات الاتصالات.

وستطبق هذه الطريقة في المدارس الثانوية اعتبارا من سن السادسة عشرة، حيث سيتمكن التلميذ من أن يختار بنفسه الموضوع الذي سيدرسه، وذلك بحسب حاجته له في حياته في المستقبل.

وسيتغير الشكل التقليدي في التعامل بين المدرس والتلميذ. بحيث لن يضطر التلميذ للجلوس خلف مقعد الدراسة، والتوجه إلى السبورة بناءً على طلب الأستاذ. وإنما ستتم الدراسة من خلال العمل مشترك في مجموعات صغيرة ومناقشة المشاكل.

ومن المعروف أن منظومة التعليم في فنلندا تعتبر من العشرة الأولى في التصنيف العالمي للتقييم التربوي، وهي تشجع على العمل الجماعي ضمن الفريق الواحد.

وسيتطلب الإصلاح المذكور وجود تعاون كبير بين مدرسي المواد المختلفة. وحتى الآن تم تدريب وإعداد نحو 70٪ من المعلمين في هلسنكي، للعمل وفق النظام الجديد كما ستترافق هذه التغييرات بزيادة في الراتب.

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

في نهائي السوبر … تشيلسي ولامبارد قصّة جميلة بحاجة لمتابعة

عبد الرزاق حمدون – صحفي رياضي مقيم في ألمانيا “أنا أسوء الخاسرين في العالم وأنا أكره ذلك”، بهذه الكلمات صرّح فرانك لامبارد بعد خسارة السوبر الأوروبي أمام ليفربول. كلام مدرب البلوز ربما يفهمه البعض بصيغة أخرى لكن ما قصده فرانك كان واضحاً، أن فريقه يقدّم ...