الرئيسية » باب العالم » بعد مطالبات دولية بإغلاقه.. البوسنة تبدأ بإخلاء مخيم للمهاجرين وسط تعتيم إعلامي
Quelle: AFP

بعد مطالبات دولية بإغلاقه.. البوسنة تبدأ بإخلاء مخيم للمهاجرين وسط تعتيم إعلامي

بدأت سلطات البوسنة بنقل مئات المهاجرين من مخيم مبني على مكب نفايات سابق بدون مياه جارية أو مراحيض في إحدى الغابات القارسة البرودة قرب الحدود مع كرواتيا، إلى ملاذ آخر أفضل حالاً، وذلك في استجابة لضغوط دولية.

نقلت سلطات البوسنة ، يوم الثلاثاء 10 كانون الأول/ ديسمبر، مئات المهاجرين من مخيم فوتشياك إلى مرافق أكثر إنسانية، بحسب ما ذكرته محطة “فيدرالنا” الرسمية.

ومخيم فوتشياك هو مخيم غير رسمي، يتسم بظروفه المزرية ويقع بالقرب من الحدود الشمالية للبوسنة مع كرواتيا العضو في الاتحاد الأوروبي،

ولم يُسمح للصحفيين بمتابعة بداية نقل المهاجرين، وتم احتجازهم على بعد عدة كيلومترات. وقالت السلطات إن الاجراء تم اتخاذه بسبب مخاوف أمنية.

“قلعة أوروبا” أكثر فتكاً بالمهاجرين من جدار ترامب مع المكسيك

وكان نحو 600 مهاجر يواجهون شتاءً صعباً في مخيم فوتشياك المقام في منطقة كانت مكباً للنفايات قرب بلدة بيهاتش في شمال غرب البوسنة والواقعة على بعد ثمانية كيلومترات فقط من حدود كرواتيا.

وقد تم تجهيز مخيم فوتشياك في حزيران/ يونيو الماضي ويعيش فيه مهاجرون من آسيا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط في خيام بدون مياه جارية أو تدفأة أو مرافق صحية.

مسؤولون دوليون يطالبون بإغلاق المخيم

وتطالب منظمات الإغاثة السلطات منذ وقت طويل بإغلاق هذا المخيم الذي يفتقر إلى المياه والكهرباء. كما تنتشر بالقرب منه ألغام أرضية من مخلفات حروب التسعينات.

وبعد مطالبة مبعوث بارز للاتحاد الأوروبي معني بحقوق الإنسان للبوسنة بإغلاق المخيم على الفور خلال زيارة الأسبوع الماضي، قررت السلطات البوسنية نقل المهاجرين من فوتشياك إلى مراكز إيواء قرب العاصمة.

ووسط إجراءات أمنية مشددة نقلت سبع حافلات المهاجرين واللاجئين إلى مقرهم الجديد. وفرضت السلطات قيوداً على دخول وسائل الإعلام إلى المخيم وسمحت فقط بدخول مسؤولي الصليب الأحمر.

وقال علي سيلداديتش المتحدث باسم شرطة بيهاتش “نتوقع نقل جميع المهاجرين من فوتشياك اليوم وإغلاق المخيم نهائياً لكن الإجراءات لا تزال مستمرة”.

ونقلت محطة “فيدرالنا” عن ممثلي الصليب الاحمر من مدينة بيهاتش القريبة القول، أن المهاجرين حصلوا على وجبات الإفطار قبل أن يتم نقلهم إلى ثكنات سابقة في أوسيفاك، على بعد 350 كيلومتراً إلى الجنوب بالقرب من العاصمة سراييفو، وسالاكوفاتش على بعد 250 كيلومتراً في غرب البوسنة .

ويوجد حالياً ما يتراوح بين 7000 و8000 مهاجر في البوسنة، تقطعت بهم السبل هناك منذ شهور، بعد وصولهم على طول طريق البلقان، لكنهم لم يتمكنوا من المضي قدماً إلى كرواتيا.

المصدر: (DW عربية)

اقرأ/ي أيضاً:

سقوط أخلاقي لأوروبا مع سقوط الثلوج على خيام المهاجرين في البوسنة

العثور على جثث 6 مهاجرين ماتوا من البرد على الحدود اليونانية التركية

“أطباء بلا حدود” تطالب بإغلاق مخيمات اللاجئين في الجزر اليونانية على الفور

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نحو حقبة جديدة من المساواة.. اليونان تنتخب لأول مرة في تاريخها امرأة رئيسة للبلاد

انتخبت اليونان الأربعاء 22 كانون الثاني/ يناير القاضية “إيكاتيريني ساكيلاروبولو” رئيسة للجمهورية بغالبية كبرى لتصبح أول امرأة في تاريخ اليونان تصل الى هذا المنصب الذي يعتبر فخرياً بشكل عام. وصوت نواب البرلمان بغالبية 261 صوت من أصل 300 لصالح انتخاب ساكيلاروبولو التي كانت تشغل منصب ...