الرئيسية » باب العالم » بالصور: غوغل يحتفي بالمصورة الأولى في العالم العربي

بالصور: غوغل يحتفي بالمصورة الأولى في العالم العربي

احتفل موقع البحث “غوغل” يوم الجمعة 18 تشرين الثاني\نوفمبر، بأول امرأة تحترف التصوير في العالم العربي.

538af15f-9ade-4b42-a311-db18ac4280ed

مدينة الناصرة

بمناسبة الذكرى الـ120 لميلاد المصورة الفلسطينية كريمة عبود، المولودة في 18 نوفمبر 1896 في مدينة الناصرة، احتفى “غوغل” بالمرأة الأولى في العالم العربي التي احترفت التصوير، وهي كريمة عبود لبنانية الأصل من بلدة الخيام الجنوبية، نزحت أواسط القرن التاسع عشر إلى مدينة الناصرة. بحسب “العربية. نت”

7ecfd838-39b9-461d-bb6f-b739fc65b3b7

قانا الجليل قرية لبنانية تقع 95 كيلومترا جنوب بيروت في قضاء صور بعدسة كريمة عبود

درست كريمة عبود بكلية الأدب العربي في الجامعة الأميركية في بيروت. وتعلمت في القدس مهنة التصوير، التي استهوتها منذ عام 1913، حين أهداها والدها آلة تصوير بعيد ميلادها السابع عشر. وتعلقت بها وذهبت لالتقاط الصور لأفراد عائلتها وأصدقائها وأيضا للمعالم التاريخية والمدن والأماكن الطبيعية في فلسطين ولبنان.

68d9d118-4bdd-472e-973a-48dbb53cf921

مشهد من مدينة حيفا

لكريمة عبود دور كبير في انتشار ثقافة التصوير التي كانت جديدة على المجتمع العربي الشرقي، خاصة أن الكثير من العائلات المحافظة لم تكن تقبل بأن تظهر أمام العدسات، باستثناء بعض العائلات التي التقطت صوراً جماعية، وثقتها الصور القديمة لبعض عائلات القدس ويافا وحيفا وحتى غزة في أيام الانتداب البريطاني، حيث قامت بفتح استديو خاص لتصوير النساء في بيت لحم، بغرض السماح بتصوير النساء اللواتي ينحدرن من عائلات محافظة بلا حرج. ثم قامت بفتح مشغل خاص لتلوين الصور من أجل إعطائها بريقا ولمعانا، وفي أثناء ذلك كانت تقوم بتصوير المدن الفلسطينية المختلفة كالناصرة وبيت لحم وقيسارية وطبرية وحيفا.

كريمة عبود أفتتحت استوديو للتصوير في بيت لحم

كريمة عبود أفتتحت استوديو للتصوير في بيت لحم

وانتشرت صورها تدريجيا في بيروت ودمشق والشويفات والسلط وغيرها من المدن العربية. وتم العثور أيضاً على صور أخرى التقطتها كريمة عبود لنساء يرتدين أزياء جميلة داخل الاستديو، وترجع تلك الصور إلى عام 1913.

فتاة فلسطينية بالزي التراثي

فتاة فلسطينية بالزي التراثي

وقد حرصت كريمة  على أن تضع اسم مدينة الناصرة باللغة الإنجليزية لكي تعرف مصدرها. وفي العشرينيات كتبت على ظهر الصورة (كريمة عبود مصورة شمسية).

توفيت عام 1955 ودفنت في بيت لحم، تاركةً مئات الصور التي تجسد مراحل هامةً في التاريخ الفلسطيني الحديث.

العربية.نت

بطاقة بريدية لصورة نهر الأردن

بطاقة بريدية لصورة نهر الأردن

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

في ريال مدريد… يد هازارد وحدها لا تصفق

عبد الرزاق حمدون – صحفي رياضي مقيم في ألمانيا تقديم هازارد في ريال مدريد كان بمثابة لقب حققه الطرفان، دقائق ردت الروح في مدرجات عاشت الكثير من السوداوية، ولحظات فخر لعائلة حلمت يوماً بأن ترى ابنها في سنتياغو برنابيو. أحلام الجماهير بقدومه ناطحت السحاب، تعطشهم ...