الرئيسية » باب العالم » اليونيسيف: 15 مليون طفل خارج المدرسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

اليونيسيف: 15 مليون طفل خارج المدرسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، في تقرير نشر يوم الخميس  8 آب/ أغسطس، إلى أن 15 مليون طفل حالياً خارج المدرسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لأسباب من أهمها النزاعات.

وحذرت اليونيسيف من أنه “دون تنفيذ استثمارات عاجلة في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والتوظيف والمشاركة”، فإنه بحلول عام 2030 “سيكون لدينا 5 ملايين طفل وطفلة إضافيين خارج المدرسة”. وأضافت “سيرتفع معدل البطالة بنسبة 11% بين الشباب، وستزداد خيبة الأمل بين الشباب”.

وبحسب التقرير، يوجد حالياً 124 مليون “يافع ويافعة وشاب وشابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” حيث يشكل الأطفال والشباب دون ال24 عاماً حوالى نصف عدد سكان المنطقة.

ويعيش أكثر من ثلث الشباب في منطقة الشرق الأوسط، أي نحو 37% “في دول هشة ومتأثرة بالنزاع”  كما تضم المنطقة “58% من اللاجئين وحوالى نصف النازحين داخلياً على مستوى العالم”.

كما يشير التقرير إلى أنه “من بين ال23,5 مليون طفل في سنة المرحلة الإعدادية في المنطقة هناك نحو 3,5 مليون طفل على الأقل خارج المدرسة و2,9 مليون طفل آخرون معرضون لخطر التسرب من المدرسة”. وتشهد المنطقة بحسب التقرير “أعلى معدلات بطالة بين الشباب في العالم: 29% في شمال أفريقيا و25% في باقي دول المنطقة”.

ودعت اليونيسيف في تقريرها إلى “استثمار متزايد في تنمية الطفولة المبكرة والاستثمار في التعليم المناسب والنوعي وإشراك فاعل لليافعين والشباب”.

اقرأ/ي أيضاً:

بالفيديو: طفل سوري يمثل أطفال كندا في اليوم العالمي للطفولة

اليونيسف: 12 مليون فتاة سنوياً ضحية ظاهرة الزواج المبكر

ملايين النساء والفتيات يخضعن للختان سنويًا رغم تجريمه

عائلات يونانية: الأطفال المهاجرين “خطر على الصحة العامة”

المجاعة تهدد 1.5 مليون طفل في الصومال ونيجيريا واليمن وجنوب السودان

المنظمة الألمانية للأطفال تتطالب السلطات بالبحث عن الأطفال اللاجئين المفقودين

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عودة اللاجئين السوريين على قائمة مناقشات قمة لندن

على هامش اجتماعات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في لندن بمناسبة مرور 70 عاماً على تأسيسه، انعقدت يوم الثلاثاء 3 كانون الأول/ ديسمبر، قمة رباعية ضمت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تناولت الملف ...