الرئيسية » باب العالم » المرشح الأوفر حظًا لانتخابات عمدة لندن، نجل مهاجرٍ مسلم!

المرشح الأوفر حظًا لانتخابات عمدة لندن، نجل مهاجرٍ مسلم!

بدأ الناخبون البريطانيون في لندن اليوم الخميس الإدلاء بأصواتهم لانتخاب عمدة جديد للعاصمة خلفًا للمحافظ بوريس جونسون.

ويتنافس في هذه الانتخابات 12 مرشحا أوفرهم حظا للفوز المليونير زاك غولدسميث من “حزب المحافظين” ومرشح “حزب العمال” المعارض صادق خان وهو ابن سائق حافلة باكستاني سيصبح في حال فوزه أول مسلم يتولي رئاسة بلدية لندن وعاصمة في الاتحاد الأوروبي

وبدأت عمليات التصويت عند الساعة 6,00 (توقيت غرينيتش)، على أن تستمر حتى 21,00. ولن تعرف النتائج قبل ظهر الجمعة.

وأظهرت استطلاعات الرأي تفوق خان بفارق 12 إلى 14 نقطة على منافسه غولدسميث الذي حاول منذ أشهر ربطه بالمتطرفين الإسلاميين، مشيرا إلى أنه شارك عددًا منهم المنبر مرات عديدة في السابق، وهو اتهام كرره رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الأربعاء أمام البرلمان.

ويبلغ خان الخامسة والأربعين وهو نجل مهاجر باكستاني كان يعمل سائق حافلة ونشأ في إسكان حكومي وعمل في البداية محام لحقوق الإنسان قبل أن يصعد لمرتبة وزير في الحكومة.

وانتقد خان الحملة الشرسة الموجهة ضده، حيث اضطر مرارًا للدفاع عن نفسه أمام الاتهامات بامتناعه عن إدانة “المتشددين الإسلاميين”، قائلا في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية: “خاب أملي لأن المحافظين وزاك غولدسميث قرروا شن حملة سلبية تثير الانقسام وتزداد يأسا”. وأضاف: “أريد في حال فوزي أن أكون رئيس البلدية الذي يوحد مدينتنا مجددا، ويوحد المجموعات المختلفة”.

وردا على سؤال حول كونه المسلم الأول الذي قد يرأس بلدية لندن وعاصمة غربية، قال خان: “أنا لندني، أنا بريطاني، أنا مسلم الديانة، وبالطبع أنا فخور بإسلامي. لدي أصول باكستانية. أنا أب وزوج ومناصر لنادي ليفربول منذ زمن طويل. أنا كل هذا”. تابع: “لكن العظيم في هذه المدينة هو أنك تستطيع أن تكون لندنيا من أي معتقد أو بلا أي معتقد، ونحن لا نتقبل بعضنا فقط، بل نحترم بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضنا. هذه إحدى المزايا العظيمة للندن”.

ويعتبر خان بشكل عام تقدميا، وصوت في السابق لصالح الزواج المثلي ما جعله يتلقى تهديدات بالقتل، كما نأى بنفسه عن فضيحة تتعلق بمعاداة السامية لحقت بـ “حزب العمال”.

فرانس 24

مقالات ذات صلة:

لماذا يُعتبر المسلمون جزءًا من ألمانيا بينما الإسلام ليس كذلك

 

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد تأجير ميناء طرطوس للقوات الروسية.. نظام الأسد يوقع عقد جديد مع الروس

احتفى إعلام النظام بتفاصيل أوردتها وكالات الأنباء الروسية حول بدء عمل بعثة روسية خاصة بالتنقيب عن الآثار قبالة السواحل السوريّة، عقب إجراء أبحاث أثرية من قبل الخبراء الروس. وبحسب التفاصيل فإنّ البعثة الروسية ستعمل على على التنقيب والبحث في المياه السورية، وذلك تنفيذاً لعقد وقعه ...