in

اقتراح للدول الأوروبية باستئناف إعادة المهاجرين إلى اليونان حسب “دبلن”

© Alkis Konstantinidis / Reuters

اقترح مفوض الهجرة في الاتحاد الأوروبي على الدول الأعضاء، استئناف إعادة طالبي اللجوء إلى اليونان ابتداءً من 15 آذار/مارس، بعد أن تم وقف عمليات الإعادة في السنوات السابقة بسبب الظروف السيئة في اليونان.

وجاء اقتراح المفوضية الأوروبية، “باستئناف تدريجي” بإعادة المهاجرين إلى اليونان، بسبب التحسن الكبير في معالجة طلبات اللجوء في أثينا. وأكدت المفوضية أن هذا هو العمل الطبيعي لنظام دبلن الذي يحدد قواعد توزيع المرشحين للهجرة في دول الاتحاد.

نقلت وكالة فرانس برس، عن مفوض الهجرة في الاتحاد الأوروبي ديمتريس افرامبوبولوس، في مؤتمر صحافي قوله “نوصي بالاستئناف التدريجي لنقل طالبي اللجوء ابتداءً من العام المقبل”، في حين قال مساعدوه ان الموعد هو 15 آذار/مارس.

وأضاف افراموبولوس، أن “اليونان حققت تقدما كبيرا في ظل ظروف صعبة للغاية، لوضع نظام لجوء فاعل خلال الأشهر الماضية”.

ويجدر بالذكر أن عملية الإعادة ستطبق فقط على الاشخاص الذين ينتقلون إلى دول اخرى بعد تاريخ 15 آذار/مارس.مع التأكيد على أن اليونان ستضمن معاملة لائقة لكل شخص تتم إعادته. وسيتم استثناء القصر والضعفاء من عملية الإعادة.

وقال افراموبولوس إنه “عمليًا فإن عددًا صغيرًا جدًا” من المرجح أن يعاد إلى اليونان في المستقبل القريب.

وبموجب قانون دبلن، يتوجب على الدول التي يصل اليها اللاجئون أولاً ان تدرس طلبات اللجوء ويجب أن تستعيد أي طالب لجوء يتوجه إلى دول أخرى في الاتحاد. علمًا أن اليونان وإيطاليا هما المحطة الأولى للمهاجرين، ويوجد فيهما أكثر من مليون مهاجر هارب من الحروب والفقر في الشرق الاوسط وافريقيا.

وكانت محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي، قد أصدرت في ذروة أزمة اليونان المالية في 2011، قرارًا بعدم إعادة طالبي اللجوء إلى اليونان بسبب تدهور الظروف فيها.

Comments

اترك تعليقاً

Loading…

0

Comments

0 comments

المخابرات البريطانية تحذر من تخطيط الدولة الإسلامية لاعتداء إرهابي

استطلاع: مواطنون ألمان يعتبرون الأوضاع في بلادهم غير عادلة