in

اعتقال “هاكر” روسي في اسبانيا، ربما يكون قد أثّر على الانتخابات الأمريكية

أعلنت الشرطة الإسبانية اعتقالها لهاكر روسي بناء على “طلب دولي”، دون الإفصاح عن أسباب الاعتقال، في ظل ورود تقارير إعلامية تتحدث عن “اختراع الرجل لفيروس” أثر على نتائج الانتخابات الأمريكية.

اعتُقل عالم الكمبيوتر الروسي بيوتر ليفاتشوف يوم الجمعة الماضيفي برشلونة، حسبما أعلنت عن ذلك الشرطة الإسبانية دون تقديم المزيد من الإيضاحات حول أسباب الاعتقال.

بينما نقلت دويتشه فيليه أن زوجة المعتقل قالت إنه اعتقل بناءً على طلب الولايات المتحدة في قضية جريمة إنترنت، وهو ما رفضت السلطات الإسبانية تأكيده. ليكتفي متحدّث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس بربط أمر اعتقال ليفاتشوف بتلقّي “طلب دولي”.

وأوضح المتحدث أن المشتبه به نُقل إلى مدريد وبات بتصرف المحكمة الوطنية المسؤولة عن حالات معقّدة تتعلق خصوصًا بالإرهاب والملفات المالية.

من جهتها أكّدت القنصلية الروسية في إسبانيا المعلومة.

وردًا على سؤال وسيلة الإعلام الروسية التابعة للدولة “آر تي”، قالت ماريا ليفاتشوفا إن زوجها اعتُقل “بناء على طلب السلطات الأميركية، من أجل تسليمه في (قضية) متصلة بجرائم الإنترنت”.

واستنادًا إلى التصريحات التي أدلت بها إلى “آر تي” ولم يكن ممكنًا التحقق منها في شكل فوري من مصدر مستقل، فقد تكون الشرطة قالت لليفاتشوفا إنّ “فيروسًا يبدو أن زوجها اخترعه، مرتبط بفوز (دونالد) ترامب” بالانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويشار إلى أن الاستخبارات الأميركية اتهمت روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية دعمًا لترامب الذي نفى مرارًا أي تواطؤ مع موسكو. وفي منتصف كانون الثاني/يناير، اعتُقل خبير كمبيوتر روسي آخر هو ستانيسلاف ليسوف في مطار ببرشلونة. وهو مطلوب من الولايات المتحدة، وتمّ وضعه بتصرّف المحكمة الوطنية.

اترك تعليقاً

السيسي يعلن حالة الطوارئ في مصر

السبع الكبار يسعون لإيجاد موقف موحد للتعامل مع الأسد وروسيا