in

استفتاء في المجر: توقعات برفض توزيع المهاجرين وفق نظام الحصص

توقعات صحفية عن نتائج استفتاء يجري اليوم الأحد 2 تشرين الأول\أكتوبر 2016، في المجر\هنغاريا، بأن أغلبية ساحقة من المجريين سترفض خطة الاتحاد الأوروبي لتوزيع المهاجرين على دوله وفق نظام الحصص.

وستعزز نتائج استفتاء كهذا موقف رئيس الوزراء فيكتور أوربان، في خلافاته مع بروكسل. ويعتبر أوربان الذي يتولى السلطة منذ عام 2010، من بين أشد المعارضين للهجرة في الاتحاد الأوروبي، وكان قد أمر بإغلاق الحدود الجنوبية ببناء سياج من الأسلاك الشائكة، وتكليف الآلاف من الجيش والشرطة بحراسة الحدود.

ونقلت رويترز عن أوربان تصريحاته يوم الأحد للصحفيين، بأنه سيبدأ الأسبوع المقبل بمحادثات في بروكسل، مدعومًا بنتيجة الاستفتاء. وقال “سأحاول بمساعدة النتيجة -إذا كانت نتيجة مناسبة- تحقيق هدف ألا نجبر على قبول أشخاص في المجر لا نريد العيش معهم.” و أشار أيضًا إلى أن حكومته قد تعدل الدستور بعد الاستفتاء.

كما دعا أوربان المجريين، لأن يبعثوا من خلال الاستفتاء برسالة للاتحاد الأوروبي، تنتقد سياساته الخاصة بالهجرة، لأنها تشكل تهديدًا لأمن أوروبا، وذلك في رسالة نشرتها صحيفة يومية يوم السبت.

وأشارت رويترز، إلى أن بودابست تؤكد على أن سياسة الهجرة يجب أن تكون شأنًا من شؤون السيادة الوطنية. في حين انتقدت جماعات حقوق الإنسان الحكومة، بسبب تشجيعها للخوف ورهاب الأجانب ولإساءة معاملة اللاجئين على الحدود.

ويظهر استطلاع الرأي، أن أكثر من 80 بالمئة بين الناخبين المحتملين، يرفضون نظام الحصص، لكن الاستطلاعات تشير أيضًا إلى أن الإقبال قد لا يتجاوز 50 بالمئة وهي النسبة المطلوبة ليكون الاستفتاء صحيحًا. وستغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة 1700 بتوقيت جرينتش

اترك تعليقاً

الشرطة الفرنسية تشتبك مع مهاجرين خارج مخيم كاليه

مجهولون أضرموا النار في سيارات للشرطة الألمانية