in

إسطنبول تبني أكبر حوض للأحياء المائية بالعالم

أكبر حوض للأحياء البحرية في العالم

أقيم في مدينة إسطنبول التركية أكبر حوض للأحياء المائية في العالم، على مساحة 22 ألف متر مربع، بحيث يمتد الممر المخصص لنحو 1.5 مليون زائر سنويًا نحو 1200 متر.

ويعرض حوض اسطنبول أكثر من 17 ألف كائن بحري من مختلف بحار العالم، بعضها من الأنواع النادرة المعرضة لخطر الانقراض.

يصف القائمون على حديقة الحيوانات المائية في إسطنبول حوض السمك العملاق بأنه “رحلة بحرية حول العالم في ساعة أو ساعتين”، فهو يعتمد على التسلسل الجغرافي في استعراض البيئات البحرية، بدءا من تركيا ومرورًا بالبحر الأسود ثم مضيق البسفور، ومنه إلى البحر المتوسط والبحر الأحمر، ثم المحيط الأطلسي، وصولًا إلى المحيط الهادئ.

ونقلت الجزيرة نت عن مديرة الحوض دليك تشوبان أوغلو قولها:  “توجد في هذا الحوض 16 بيئة بحرية، تحتوي على أكثر من 17 ألف كائن بحري، موزعين على نحو 1500 نوع من المخلوقات المائية”.

وتضيف أن هذا الحوض هو الوحيد في أوروبا الذي يحتوي على سمك القرش الليموني، إضافة إلى سمك الحجر السام جدًا الذي يعيش في البحر الأحمر، فضًلا عن العديد من الأسماك النادرة الأخرى.

وحسب القائمين على الحوض فإن ذروة محاكاة البيئات المائية تتجسد في قسم الغابات الاستوائية المطيرة، فكل النباتات والأسماك الموجودة فيه أعيدت زراعتها بعد أن وفرت لها كل الشروط المناخية كما هي في موطنها الأصلي.

وتجنبًا لافتراس الأحياء في الحوض بعضها بعضًا، فإن مجموعة من الغواصين المتخصصين تقوم بإطعام الأسماك يدويًا، كما يقومون بتنظيف الأحواض للحفاظ على نظافة بيئته كيميائيًا وفيزيائيًا.

اترك تعليقاً

الروائية السورية روزا ياسين حسن تترأس تحرير صحيفة أبواب في عدد خاص بالكاتبات والصحافيات

ماذا تعرف عن اضطرابات الأكل ؟