in

إردوغان يهادن الغرب ويعتزم نشر قوات تركية في إدلب

ترامب يوزع العلامات على إردوغان

 صرح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء، أن بلاده تعتزم نشر قوات تركية في منطقة إدلب شمال سوريا، وذلك ضمن إطار اتفاق “عدم التصعيد” الذي توسطت به روسيا في شهر أب/أغسطس الماضي.

وأضاف إردوغان ، أنه بالرغم من عدم طرد الولايات المتحدة لرجل الدين فتح الله غولن، المقيم على أراضيها مع أن الحكومة التركية طالبت كثيراً بذلك، إلا أن الولايات المتحدة تبقى شريكاً استراتيجياً لتركيا. يذكر أن الرئيس التركي يتهم عبد الله غولن بتدبير محاولة الإنقلاب الفاشلة عليه عام 2015.

وقال أردوغان لواشنطن، إنه بالرغم من أن أمريكا تَعتبر وحدات حماية الشعب الكردية كإحدى القوات المقاتلة لما يسمى “تنظيم الدولة الإسلامية” على الأراضي السورية، إلا أن قرار تسليحها من قبل الولايات المتحدة قد يضر واشنطن وحلفاءها. يذكر أن الحكومة التركية تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية امتداداً لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

من جهة أخرى، أشاد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بنظيره التركي، وذلك بعد لقائهما على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك. وقال ترامب إن إردوغان قد “أصبح صديقه” وأنه “يحكم جزءاً صعباً من العالم. بصراحة، إنه يستحق علامات جيدة”.

وعبّر إردوغان أثناء المقابلة أيضاً، عن أمله في تحسين العلاقات المتوترة مؤخراً مع ألمانيا، كما أنه أشاد بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وذلك لتجنبها انتقاد الحكومة التركية وسياساتها. كما أكد أن علاقة بلاده مع حلف شمال الأطلسي لا تزال قوية بالرغم من شراء تركيا نظام الدفاع الصاروخي إس- 400 من روسيا.

إقرأ أيضاً:

زيغمار غابرييل: تركيا لن تكون أبداً عضواً في الإتحاد الأوروبي طالما يحكمها إردوغان

السجن لمواطن تركي رفض تقديم الشاي لإردوغان

اترك تعليقاً

كيفما فكرت… فكر بالعكس

طالب لجوء يعرقل حركة القطارات غرب ألمانيا احتجاجاً على رفض طلب لجوئه