الرئيسية » باب العالم » إردوغان: هدفنا إعادة مليون لاجئ إلى الشمال السوري “الآمن”

إردوغان: هدفنا إعادة مليون لاجئ إلى الشمال السوري “الآمن”

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان ، عزم بلاده تطبيق خطة إقامة المنطقة الآمنة العازلة شمال شرق سوريا، والتي كانت من المفترض أن تكون مدعومة من الولايات المتحدة.

وقال إردوغان خلال كلمة له في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية: “مصممون على البدء فعلياً بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات بسورية وفق الطريقة التي نريدها، وأضاف أنه في حال ماطلت الولايات المتحدة بتنفيذ الاتفاق فإن تركيا ستتخذ إجراءات أحادية الجانب في سورية لإنشاء المنطقة الآمنة.

كما أوضح إردوغان ، أن هدف هذه الخطة هو “توطين ما لا يقل عن مليون شخص من السوريين في المنطقة الآمنة، التي سيتم تشكيلها على طول 450 كيلومتراً من الحدود مع سوريا”.

وكانت تركيا قد توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة مطلع شهر آب/ أغسطس الماضي، يتضمن إنشاء مركز عمليات مشترك لتنسيق شؤون وإدارة المنطقة الآمنة وتنفيذ التدابير الأولى بشكل عاجل، لإزالة مخاوف تركيا الأمنية على حدودها الجنوبية مع سوريا.

وكان الطرفان أكدا أن المنطقة الآمنة “ستكون ممر سلام وسيتم بذل جميع الجهود الممكنة من أجل عودة السوريين إلى بلدهم”.

وبينما تريد واشنطن أن تكون المنطقة بعمق خمسة كيلومترات دون دخول القوات التركية أو المدعومة منها، تعتزم أنقرة إقامة المنطقة بعمق 30 إلى 40 كيلومتراً داخل الأراضي السورية، وتولّي السيطرة عليها، وطرد المقاتلين الكرد منها الذين تعتبرهم خطراً عليها.

اقرأ/ي أيضاً:

أتراك وسوريون يتضامنون مع اللاجئين في تركيا من خلال حملة “لا تلمس أخي”…

إسطنبول: أعمال شغب ضد السوريين واحتجاجات على تواجدهم في تركيا

السوريون في تركيا وهواجس الترحيل القسري إلى “الوطن”

بعد سيطرتها على “خان شيخون”.. قوات الأسد على بعد 200 متر من القوات التركية

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بريطانيا تضع حزب الله اللبناني بكافة أجنحته على قائمة الإرهاب

وزارة المال البريطانية تضيف حزب الله اللبناني بكافة أجنحته إلى لائحتها للتنظيمات الإرهابية أعلنت وزارة المال البريطانية، يوم الجمعة 17 كانون الثاني/ يناير، أنها أضافت حزب الله اللبناني بكافة أجنحته إلى لائحتها للتنظيمات الإرهابية وبات خاضعاً لمقتضيات تجميد أصوله في المملكة المتحدة. وكانت الوزارة استهدفت ...