in

إحصائيات: نهائي بطولة أمم أوروبا ٢٠٢٠

حسام الدين عبد الوهاب غنيم

في يوم الأحد الموافق 11 يوليو 2021 يتقابل المنتخب الإيطالي أمام المنتخب الإنجليزي في نهائي يورو ٢٠٢٠ بملعب ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن. المواجهة تعتبر تاريخية لأنها تجمع وللمرة الأولى بين المنتخبين في نهائي بطولة ضخمة كبطولة يورو ٢٠٢٠. وهو النهائي الأول للمنتخب الإنجليزي في بطولات أمم أوروبا.

وفيما يلي نظرة سريعة على احصائيات بطولة أمم أوروبا الحالية قبل النهائي:

كثرة الأهداف وتحطيم الأرقام القياسية:

تم تسجيل 140 هدف حتى الآن في 50 مباراة بمتوسط 2.80 هدف للمباراة الواحدة، وهدف كل 32 دقيقة لعب تقريبًا. وأكثر عدد من الأهداف تم تسجيله في الشوط الثاني من المباراة بواقع 82 هدف وأكثر عدد من الأهداف تم تسجيله في الربع ساعة الأولى من أحداث الشوط الثاني بواقع 30 هدف.

وهو بالمناسبة أكثر عدد من الأهداف تم تسجيله في بطولة واحدة متفوقًا على بطولة أمم أوروبا 2016 ب 108 هدف فقط في أحداث البطولة.

تم تسجيل عدد 94 هدفًا في دور المجموعات كرقم قياسي مقارنة مع 69 هدف في نفس الدور في بطولة أمم أوروبا 2016.

الماتادور الإسباني الأكثر استحواذا على الكرة:

المنتخب الإسباني هو الأكثر استحواذا على الكرة في مباريات البطولة بمعدل 66.8%. ويأتي خلفه المنتخب الألماني بمعدل 59.3%. ثم المنتخب الهولندي بمعدل 54.8%. وأخيراً المنتخب الإنجليزي بمعدل 54.2%.

سومر الحارس الأكثر تصديًا.

حارس مرمى المنتخب السويسري سومر نجح في التصدي ل21 تسديدة بنجاح خلال مجريات البطولة. وهو بذلك يتفوق على حراس منتخبات الدنمارك و ويلز وتركيا الذين احتلوا المرتبة الثانية ب 18 تصدي لكل منهم.

المنتخب الإنجليزي والحفاظ على الشباك القياسي:

نجح جوردان بيكفورد حارس مرمى المنتخب الإنجليزي في الحفاظ على نظافة شباكه في 5 مباريات من أصل 6 حتى الآن وهو ما يبرهن على قوة الدفاع الإنجليزي في البطولة.

وهو بذلك قد استطاع الحفاظ على نظافة شباكه لمدة 725 دقيقة كرقم قياسي. متمكنا من تحطيم الرقم الإنجليزي للاعب جوردون بانكس ب 720 دقيقة والذي حققة في بطولة عام 1966.

ويأتي بعده جيانلويجي دوناروما وتيبو كورتوا حراس مرمى منتخبي إيطاليا وبلجيكا على التوالي بالحفاظ على نظافه شباكهم في 3 مباريات

بطولة الأهداف العكسية:

تم تسجيل 11 هدف عكسي في البطولة وهم أكثر من عدد الأهداف المسجلة عكسيًا من كل النسخ ال 15 السابقة مجتمعين!

تشيزيني حارس بولندا ورقم قياسي سلبي:

قام تشيزيني بتسجيل هدف عكسي في مرماه أمام سلوفاكيا كأول هدف عكسي يقوم بتسجيله حارس مرمى في تاريخ بطولات أمم أوروبا. وهو أيضًا أسرع هدف عكسي في كل بطولات أمم أوروبا بعد 18 دقيقة لعب فقط.

المنتخب الإسباني الأكثر إحرازاً للأهداف والأكثر تسديداً على المرمى:

ألماتادور أحرز 13 هدف في البطولة من 111 تسديدة على المرمى. يأتي خلفه المنتخب الإيطالي ب 12 هدف من 108 تسديدة على المرمى.

ثم المنتخب الدنماركي ب 12 هدف من 96 تسديدة على المرمى. وأخيرا المنتخب الإنجليزي ب 10 أهداف من 58 تسديدة على المرمى.

هداف البطولة والأكثر مساعدة:

يتربع نجم المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو على عرش هدافين البطولة، فعلى الرغم من خروج منتخبه المؤسف من البطولة ب 5 أهداف مناصفة مع النجم الصاعد للمنتخب التشيكي تشيك.

ويبقى هناك أمل لهاري كين (4 أهداف) وسترلينج (3 أهداف) باللحاق بلقب هداف البطولة في المباراة النهائية. 

ويأتي نجم المنتخب السويسري زوبر كأكثر تقديمًا للمساعدات في البطولة حتى الآن ب (4 مرات) ولازال هناك أمل لنجم المنتخب الإنجليزي لوك شاو (3 مساعدات) ونجمي المنتخب الإيطالي فيراتي وبيراردي (مساعدتان) في اللحاق بصدارة صناع اللعب في البطولة.

بانديف أسطورة مقدونيا أكبر مسجل للأهداف في تاريخ بطولات أمم أوروبا:

نجح بانديف في وضع بصمته كأكبر مسجل للأهداف في تاريخ أمم أوروبا بعمر 37 عامًا.

منتخب الدنمارك أول منتخب يتأهل بعد الخسارة في أول مباراتين:

المنتخب الدنماركي يصبح أول منتخب يتأهل بعد الخسارة في أول مباراتين في الدور الأول في تاريخ البطولة.

أكانجي والأكثر استرجاعًا للكرات.

يتفوق نجم دفاع المنتخب السويسري أكانجي على جميع اللاعبين باسترجاع الكرة ب 46 مرة خلال أحداث البطولة. حيث يأتي خلفه ماتفينكو الأوكراني ب 44 مرة ثم جورجينيو الإيطالي ب 40 مرة وأخيراً كاير الدنماركي ب 39 مرة.

بيبي أكبر اللاعبين سنًا مشاركة في البطولة:

المدافع القدير بيبي أصبح أكبر اللاعبين سنًا مشاركة في تاريخ البطولة بعمر 38 عامًا.

سبينازولا صاروخ لا يتوقف:

سبينازولا الجناح الإيطالي الشاب أسرع لاعبي البطولة ب 33.8 كم/س مع نجو الهولند. ويليهم كومان الفرنسي ب 33.7 كم/س. ثم جاكبو الهولندي ب 33.6 كم/س. وأخيراً راشفورد الإنجليزي ب 33.5 كم/س

بيدري صاحب الرئات المتعددة:

بيدري الشاب ذو ال 18 ربيعًا لم يقدم فقط واحدة من أروع السيمفونيات بالبطولة، ولكنه قطع 76.1 كم في خلال مباريات البطولة.

ويتقدم بيدري على جورجينيو نجم المنتخب الإيطالي والذي قطع بدوره 72.3 كم ويأتي خلفهم من بعيد فيليبس نجم المنتخب الإنجليزي ب 67.3 كم خلال مجريات البطولة.

رونالدو محطم الأرقام القياسية:

كريستيانو رونالدو أصبح أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات أمم أوروبا ب 25 مباراة.٩ وأيضًا الهداف التاريخي للبطولة برصيد 14 هدف، بعد تسجيله 5 أهداف في هذه النسخة.

جيمس وأعلى نسبة دقة تمريرات في تاريخ البطولة:

نجح نجم المنتخب الإنجليزي الشاب جيمس في التمريرات بدقة تصل إلى 99% كرقم قياسي، ويأتي بعده بوياتا البلجيكي 97.5% ثم هوميلز الألماني ب 97.3% وإريك جارسيا الأسباني ب 96.7% وأخيراً ويتسيل البلجيكي ب 96.5%.

ماركو فيراتي ملك الاعتراضات:

ماركو فيراتي نجم المنتخب الإيطالي نجح في القيام ب 21 اعتراض للكرة بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه وزميله في المنتخب الإيطالي لوكاتيللي وسيرجيو بوسكيتس قائد المنتخب الأسباني ب 14 اعتراض للكرة.

من المتوقع أن نشاهد مباراة في قمة الروعة بين منتخبين كانوا هم الأفضل طوال أحداث مباريات البطولة بفريقهم الشاب والسريع، مباراة بين الأقوى والأفضل، مباراة المتعة والتشوق، مباراة بعنوان فنون اللعب في عصر الإنجليز والطليان، فمن ينتصر يا ترى؟

مجلس الأمن يوافق على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا

مجلس الأمن يوافق على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا

عمليات السطو على أجهزة الصراف الآلي في ألمانيا

ألمانيا: مطاردة مرتكبي عمليات السطو على أجهزة الصراف الآلي في ألمانيا