الرئيسية » باب ألمانيا » للحصول على معلومات وخدمات موثوقة بالعربية، “يلّا برلين” خدمة جديدة في ألمانيا

للحصول على معلومات وخدمات موثوقة بالعربية، “يلّا برلين” خدمة جديدة في ألمانيا

يلّا برلين، مشروع خدمي تجاري جديد، يهدف لمساعدة الناطقين باللغة العربيّة في ألمانيا، سواء أكانوا من السكان أو الزائرين أو السيّاح. وهذا المشروع يقدم خدماته عن طريق موقع إلكتروني وتطبيق على أجهزة الموبايل والأجهزة اللوحيّة.

يُعنى يلّا برلين بشؤون المجتمع الناطق باللغة العربيّة، عن طريق تشكيل مجتمع إلكتروني متخصص في التجارة العربية في برلين، وتقديم الخدمات والمعلومات السياحيّة، ومتابعة شؤون العرب والقادمين الجدد إلى ألمانيا، وتقديم معلومات وخدمات موثوقة مئة بالمئة وخلق محتوى إبداعي غير منقول.

يسعى يلّا برلين ليكون أكبر قاعدة بيانات إلكترونيّة عربية شاملة في ألمانيا. انطلاقة المشروع هي مدينة برلين على أن يتم العمل وتغطية جميع المدن الألمانيّة في فترات لاحقة، حيث أنّ الفئات المستهدفة من خدمات يلّا برلين هي كلّ المجتمعات الناطقة باللغة العربيّة، لذا يسعى العاملون في الموقع إلى التواجد في كلّ مكان يوجد فيه ناطق باللغة العربيّة في جمهوريّة ألمانيا الاتحاديّة.

يعتمد يلّا برلين على توفير معلومات عن كافة الأطباء والمحاميين والمطاعم والسلع العربيّة وغير ذلك من الخدمات التي يحتاجها كلّ متحدث بالعربيّة في ألمانيا، كما يتابع القرارات الصادرة تجاه المقيمين واللاجئين والقادمين الجدد وتقديم يد العون لهم بطريقة سلسة وبلغة عربيّة سهلة وذلك بهدف تحسين أوضاعهم المعيشيّة. كذلك يعمل يلّا برلين على توفير معلومات سياحيّة ومجتمعيّة للسيّاح ولزائري ألمانيا من الناطقين باللغة العربيّة.

العاملون في مشروع “يلّا برلين”

هم مجموعة من المختصين المحترفين والأكاديميين في المجالات المختلفة؛ الإعلان، البرمجة، التسويق، دراسة الجدوى الاقتصادية، آليات تطوير المشاريع الناشئة، كتّاب، صحفيين… الخ. يسعون لتقديم وتوفير المعلومات بطرق مختلفة مع المراعاة الكاملة لحرفيّة عالم الإعلان، كما يسعون إلى كسب ثقة المتصفح والمعلن كي يكون يلّا برلين الدليل الإلكتروني الأوسع والأكبر وصاحب الخدمة الأميز. وذلك اعتمادًا على ثقافة حرية تبادل المعلومات والمساهمة بإنتاج المعرفة ليكون بهذا يلّا برلين جزءًا من عملية تطوير هويّة المجتمعات الناطقة باللغة العربيّة في دولة ألمانيا الاتحاديّة، واعتمادًا على المرونة وتطوير الأدوات والأهداف والخدمات التي يقدمها المشروع من أجل تأمين كافة احتياجات الناطقين باللغة العربيّة.

هذه الخدمات تقدم بسهولة كبيرة وبوقت قصير بسبب اعتماد العاملين في يلّا برلين على الدراسات العلميّة في عالم الأسواق والمال والإعلان والصحافة، كما أنّها تقدّم بشكل جدي يحترم المتابع لذلك يمتنع يلّا برلين عن نشر أيّ مادة أو إعلان يروّج أو يحرّض على أيّ شكل من أشكال العنف والتمييز، سواء كان على أساس الجنس أو العرق أو القوميّة أو الدين…الخ.

خمسة أبواب رئيسيّة

يقدّم يلّا برلين خدماته عن طريق خمسة أبواب رئيسيّة، أولها

أول باب، فعاليات:

وهي خدمة توفر كافة المعلومات المتعلقة بالفعاليات الثقافيّة والاجتماعيّة والرياضيّة المتعلقة بالشأن العربي في برلين، كالتوقيت والمشاركين بالفعالية وغير ذلك من معلومات تهم الراغبين في حضور هذه الفعاليات.

الباب الثاني، مبوب (لتبادل السلع):

يوفر خدمة تبادل السلع والأغراض وعرضها، وهي خدمة متعلقة بالمستخدمين بشكل كبير، إذ تمكن هذه الخدمة أيّ شخص من عرض ما يشاء للبيع، شرط أن لا يخرق القانون الألماني بهذا العرض. تعتمد هذه الخدمة على تفاعل المستخدمين مع بعضهم البعض عن طريق العرض والطلب والبيع والشراء. مهمة يلّا برلين هو توفير المنصة اللازمة لإجراء هذه العمليات، وهذه المنصة هي المساحة المخصصة لذلك والتي يمكننا تشبيهها بسوق مفتوح يعرض فيه الأشخاص بضائعهم ويشتري آخرون هذه البضائع بحريّة تامة دون تدخّل أصحاب هذا السوق في العمليّة.

الباب الثالث، سياحة:

وهو يوفر معلومات ومقالات تعريفيّة عن أماكن محددة في برلين. من أجل تسهيل اختيار الأماكن التي يرغب السيّاح الناطقين بالعربيّة زيارتها.

الباب الرابع، يلّا معلومة:

الذي يوفر معلومات مختلفة عن الحياة في ألمانيا وعن القوانين الخاصة بوضع القادمين الجدد.

الباب الخامس، تصنيفات الدليل:

وهو الباب الأوسع في يلّا برلين وهو مقسم إلى أقسام مختلفة وهي: صحة وعيادات/ أغذيّة، مطاعم وحلويات/ عناية وتجميل/ مؤسسات، جمعيات وهيئات/ استديو تصوير/ شركات/ أفراح ومناسبات/ أزياء، مجوهرات واكسسوارات/ اتصالات والكترونيات/ ترفيه، سياحة وسفر/ تعليم، ثقافة وفنون/ صناعة، تشيّيد وبناء/ ترجمة، قانون، مالية وتأمين/ خدمات نقل الأثاث والشحن/ سيارات ودراجات/ منزل، مكتب وحديقة.

كلّ واحد من هذه الأقسام يحتوي على معلومات متعلقة بمعظم الخدمات التي تساعد العرب على تسهيل معيشتهم فمثلًا في قسم صحة وعيادات بإمكان المستخدم الوصول إلى جميع الأطباء والصيدليات والمعالجين الفيزيائيين الذين يتحدثون العربيّة في برلين.

هدايا وحسومات ودعوات مجانية للمشاركين

من أجل تشجيع متصفحي يلّا برلين، يعتمد المشروع على نظام النقاط بهدف زيادة المشاركة في تطوير الدليل لتقديم خدمة أفضل. ونظام النقاط يمكن المستخدمين من الحصول على الهدايا والحسومات من المحلات التجاريّة إضافة إلى دعوات مجانيّة إلى المطاعم العربيّة في برلين.

يحصل الزائر فور تسجيله على خمسة نقاط ترحيبيّة بعد اشتراكه في الموقع وعند تفاعله ضمن دليل يلّا برلين يحصل على عدد معين من النقاط حسب نوع التفاعل.  فعند إضافة صديق يحصل الداعي على خمسة نقاط والمدعو كذلك يحصل على خمسة نقاط بعد تسجيله. وعند تقييم أيّ نشاط تجاري أو خدمي أو التعليق على النشاط أو إبداء الرأي بالخدمة يحصل المستخدم على نقطتين. وعند إضافة إعلان مبوب يحصل المستخدم على خمسة نقاط.

حين يصل المستخدم إلى مئة نقطة يمكن طلب قسيمة خاصة تمكنه من الحصول على الهدايا المجانيّة أو على دعوات إلى المطاعم وغير ذلك من الحسومات على المشتريات في المحلات التجاريّة.

 

للتسجيل في دليل يلّا برلين وللحصول على معلومات أخرى متعلقة بالمشروع وبالخدمات التي يقدمها يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني: www.yalla.berlin

وصفحة الفيسبوك: Yalla Berlin يلا برلين

هيئة تحرير يلّا برلين.

 

اقرأ أيضاً

مؤسسة كونراد أديناور Konrad Adenauer Stiftung

clarat.org دليل مبسّط للبحث عن برامج مساعدة اللاجئين

دليل المواد الغذائية الأساسية في ألمانيا ونصائح مجرَّبة-7- القهوة

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

المكتبات العامة في ألمانيا – الجزء الثاني

ياسمين عيّود – باحثة في مجال التربية وعلم الاجتماع المكتبات العامة في ألمانيا – الجزء الثاني أنت طالب جامعة تسكن مع أهلك، لكن الجو العام لا يسمح لك بالتركيز في الدراسة أو العمل؟ أنت طالبة تعيشين في سكن مشترك، الموسيقى فوق المستوى الطبيعي بشكل دائم؟ ...