الرئيسية » باب ألمانيا » هل يتعرض اللاجئون في ألمانيا للتمييز في المعاملات البنكية؟
Photo: DPA

هل يتعرض اللاجئون في ألمانيا للتمييز في المعاملات البنكية؟

يواجه بعض اللاجئين إشكالاتٍ عديدة عند فتح حساب مصرفي في “البنوك المباشرة”، وتقوم هذه البنوك بتقديم الخدمات لزبائنها عبر الانترنت وليس لها فروع مثل البنوك التقليدية.

يعتبر بعض اللاجئين أن “البنك المباشر” يمارس نوعاً من التمييز تجاههم إذ رغم وجودالوثائق المطلوبة إلا أن البنك يرفض فتح حسابات جارية لهم.

حيث إن الخطوة الأول لفتح حساب في هذه المصارف تقوم على إثبات الهوية، وبحسب البنك لا تعتبر أوراق اللجوء كافيةً لإثبات الهوية، حيث أن نظام مسح البيانات فيه لا يستطيع قراءة هذا النوع من الوثائق.

ومن جهةٍ أخرى نقلت “مهاجر نيوز” عن المتحدث الإعلامي باسم أحد أشهر “البنوك المباشرة” في ألمانيا نفيه لأي تمييز ضد المهاجرين موضحاً أن النظامين المتبعين للتحقق من هويات “الزبائن” ليست تابعة للبنك مباشرة ويضيف: “الشركة المسؤولة عن التحقق من الهويات عبر الفيديو هي شركة مستقلة، كما أن نظام التحقق الموجود في البريد يتبع شركة البريد في ألمانيا”، مشيراً إلى أنهم لا يتحملون مسؤولية عدم إمكانية تحقق هذه الأنظمة من هويات الناس.

مميزات البنك المباشر عن غيره من البنوك التقليدية:

الرسوم في البنك المباشر تكون أقل بكثير. إذ يشير موقع “فينانتس تيب” الألماني المتخصص بتقديم الاستشارات المالية إلى أن الخدمات التي تقدمها “البنوك المباشرة” أرخص من خدمات البنوك التقليدية التي يكون لديها فروع. والسبب أن البنوك المباشرة ليس لديها فروع، وبالتالي ليست مضطرة لدفع إيجارات الفروع أو أجور الموظفين.
ويتيح هذا النوع من البنوك، “فتح حساب مجاني بشروط جيدة”، كما أن بعضها يقدم بطاقات ائتمان بدون رسوم، عكس البنوك التقليدية.
ولكن لمن يهمه الحصول على الاستشارة الشخصية في فروع البنوك أكثر من توفير المال، فإن البنوك التقليدية تكون أفضل بالنسبة له.
وتقسم البنوك التقليدية في ألمانيا إلى: بنوك عامة، وبنوك خاصة، وبنوك تعاونية. وما يميز بنوك الادخار أن لديها عدداً كبيراً من الفروع، والجانب الأهم بالنسبة للاجئين هو أنه يمكنهم فتح حساب لديها.

كيف يتم فتح حساب بنكي؟

لفتح حساب بنكي جاري لدى البنوك التقليدية في ألمانيا يحتاج كل شخص إلى وثائق إثبات شخصية، من اجل إمكانية فتح حساب جاري لديها وهي:
– جواز سفر.
– هوية شخصية صادرة عن سلطة ألمانية رسمية.
– وثيقة بدل جواز سفر صادرة عن سلطة رسمية ألمانية.
–  إذن إقامة مؤقت (Aufenthaltsgestattung) طالما كان يحتوي على بيانات وصورة شخصية.
– إذن إقامة مؤقت (Duldung) صادر عن سلطة ألمانية رسمية، طالما كان يحتوي على بيانات وصورة شخصية.

اللجوء إلى الإجراءات القانونية

صادق مجلس الولايات في ألمانيا (بوندسرات) على قانون يتعلق بالحسابات المصرفية في آذار عام 2016 وينص على أنه من حق اللاجئين، والحاصلين منهم على تصاريح مؤقتة أيضاً، أن يكون لهم حساب مصرفي. إلا أن فتح حساب بنكي لدى “البنوك المباشرة” بالنسبة للاجئين لايزال مهمة معقدة.
ويؤكد مركز حماية المستهلك في ألمانيا على موقعه الالكتروني أن جميع البنوك “ملزمة” بفتح “حساب أساسي” للاجئين. وينصح المركز اللاجئين الذين يواجهون مشاكل عند فتح حساب بنكي لدى هذه البنوك (مثل التحقق من الهوية عبر الفيديو في الانترنت)، أن يلجؤوا إلى الإجراءات القانونية، ويضيف: “إذا رفض أحد البنوك فتح حساب أساسي، يجب على المرء ألا يقبل ذلك ببساطة، وأن يتوجه إلى الدائرة الاتحادية لمراقبة الخدمات المالية، والتي تستطيع، بصفتها الدائرة الإشرافية المختصة، أن تقوم بإجراء إداري”، مشيرة إلى أن ذلك يكون بملء استمارة توجد على موقع تلك الدائرة الاتحادية. (على الرابط التالي)

المصدر DW، مهاجر نيوز-محيي الدين حسين

اقرأ/ي أيضاً:

التحويلات المالية للمهاجرين.. خمسة أشياء يجب معرفتها

هل ستتلاشى البنوك الألمانية في المستقبل؟

طرق الدفع الإلكترونية

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لاجئون مسنون في برلين”.. ندوة حوارية عن أحوال كبار السن من الوافدين الجدد

تتشرف منظمة سيدة سوريا بدعوتكم لحضور الندوة والجلسة الحوارية الشهرية الثامنة ل”المنتدى الثقافي للمناصرة والتغيير” بعنوان “لاجئين مسنين في برلين بين الحقوق المفترضة والواقع المعاش”. يجتمع المتحاورون في الندوة للحديث عن الصعوبات والمعاناة التي يعيشها كبار السن من الوافدين الجدد إلى ألمانيا والتركيز على ذوي ...