الرئيسية » باب ألمانيا » هبوط ملحوظ لمعدلات البطالة في ألمانيا عام 2017

هبوط ملحوظ لمعدلات البطالة في ألمانيا عام 2017

سجلت ألمانيا العام الماضي، هبوطاً كبيراً في نسبة عدد العاطلين عن العمل. وأعلنت الوكالة الاتحادية للعمل، أن متوسط عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا، قُدر العام الماضي ب 533, 2 مليون شخص، بتراجع بلغ 158 ألف شخص مقارنة بعام 2016.

وقد انخفض متوسط معدل البطالة في ألمانيا بنسبة 0.4 % ليصل إلى 5.7 %، وفي المقابل، ارتفع عدد العاطلين عن العمل في كانون الأول / ديسمبر الماضي بنحو 17 ألف عاطل مقارنة بتشرين الثاني / نوفمبر الماضي، ليصل عددهم إلى 2.385 مليون شخص عاطل عن العمل، ومقارنة بكانون الأول / ديسمبر عام 2016 تراجع عدد العاطلين عن العمل الشهر الماضي بواقع 183 ألف شخص عاطل.

وأرجعت الوكالة الاتحادية للعمل، سبب هذا الارتفاع لعدد العاطلين في الشهر الماضي، إلى الأحوال الجوية فقط، وذلك عبر تقرير نشرته يوم الأربعاء الثالث من يناير/ كانون الثاني 2018 .

وأشار رئيس الوكالة ديتليف شيله، إلى تطور كبير وجيد جداً، حيث قال “إن عدد العاطلين عن العمل ارتفع (الشهر الماضي) بصورة أقل مما هو معهود موسمياً، كما ارتفعت العمالة الخاضعة للتأمينات الاجتماعية وطلب الشركات على موظفين جدد بقوة مجدداً إلى مستوى عال”.

وبدون وضع العوامل الموسمية في الحسبان، فقد انخفض عدد العاطلين عن العمل الشهر الماضي في ألمانيا، حيث بلغ عددهم 442. 2 مليون شخص عاطل، بتراجع قدره 29 ألف عاطل مقارنة بتشرين ثان/نوفبر الماضي، فيما تراجع عدد العاطلين عن العمل غرب ألمانيا بنحو 20 ألف عاطل، بينما تراجع شرقي البلاد بنحو 8 آلاف عاطل.

فيما جاء في بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي، أنه كان قد بلغ عدد العاملين في ألمانيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي 44.47 مليون عامل، بزيادة قدرها 50 ألف عامل مقارنة بتشرين الأول/أكتوبر الماضي، وبزيادة قدرها613 ألف عامل مقارنة بتشرين الثاني/نوفمبر عام 2016.

لكن بيانات الوكالة الاتحادية للعمل بيّنت أن هذا الارتفاع يعود إلى زيادة حالات التشغيل الخاضع للتأمينات الاجتماعية، والذي ارتفع من أيلول/سبتمبر حتى تشرين الأول/أكتوبر الماضي من غير احتساب العوامل الموسمية بنحو 69 ألف عامل، ليصبح عدد العاملين في الوظائف الخاضعة للتأمينات الإجتماعية في ألمانيا 32.79 مليون عامل، بزيادة قدرها 743 ألف عامل مقارنة بالعام الماضي.

الخبر منقول عن: ح.ز/ ص.ش (د.ب.أ)

اقرأ أيضاً:

برغم التحفظات تجاههم، مسلمو ألمانيا مندمجون بشكل أفضل من بقية دول أوروبا

 

 


عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحميل العدد 44 من جريدة أبواب بصيغة PDF

لتحميل العدد 44 من جريدة أبواب بصيغة PDF يرجى الضغط هنا: تقرأون في العدد 44 من جريدة أبواب: افتتاحية العدد 44 من جريدة أبواب “احتفاء بالنجاح “ بقلم علياء أحمد باب ألمانيا: إعداد أحمد الرفاعي كرامب-كارنباور: مهمة مكافحة داعش لا تزال ضروريةأثرياء ألمانيا.. يحطمون أرقاماً ...