in

غالبية السوريين في ألمانيا يحصلون على مساعدات Hartz IV

مساعدات السوريين في ألمانيا

أخبار ألمانيا: أظهرت إحصائيات حديثة لوكالة العمل الفدرالية أن ثلثي السوريين في ألمانيا يتلقون مساعدات العاطلين عن العمل الاجتماعية Hartz IV كلياً أو جزئياً، أي بما يعادل نسبة 65%. بينما تنخفض النسبة بين الصوماليين إلى 37.1%، وبين الأفغان إلى 43.7%.

إحصائيات وكالة العمل الفدرالية تشير إلى السجل المركزي للأجانب. ولا يتم تسجيل طالبي اللجوء فقط، بل يتم تسجيل جميع الأشخاص الذين يعيشون في ألمانيا من مواطني أي دولة أخرى. بالنسبة لسوريا، فقد جاء غالبية المواطنين السوريين إلى ألمانيا كطالبي لجوء. بعض الأشخاص الذين هاجروا سابقًا من سوريا لديهم الآن الجنسية الألمانية.

من جانب آخر، انخفضت نسبة السوريين في سن العمل المستفيدين من المساعدات في ألمانيا، مقارنة بالعام السابق. وفي سياق متصل، يشكل السوريون حالياً أكبر مجموعة بين الأطباء الأجانب في ألمانيا، وفقًا لجمعية الأطباء الألمانية.

اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا: ارتفاع كبير في عدد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية

وقال المتحدث باسم الاتحاد الديمقراطي المسيحي الحاكم: “أنه على الحكومة الألمانية التركيز على اللاجئين الذين حصلوا على حق الحماية وتكثيف الجهود لإدخالها في سوق العمل بدلاً من تقديم حوافز للهجرة”، منتقدين فكرة حزب الخضر، المشجعين لاستقدام العمالة من خارج ألمانيا.

اقرأ/ي أيضاً: المواعيد في السفارات الألمانية: آلاف اللاجئين ينتظرون لمّ شملهم بأسرهم في ألمانيا

في نيسان/ أبريل 2021، ووفقًا لإحصائيات الوكالة الفيدرالية للعمل، تم توظيف 27.4% من السوريين في سن العمل و 46.8% من جميع الأجانب و 63.1% من الألمان. وتشير الوكالة إلى أسباب النسبة المرتفعة للعاطلين عن العمل، وأهمها الافتقار إلى المؤهلات العلمية والمهنية، إضافة إلى وباء كورونا.

تحقيق فيضانات ألمانيا

فيضانات ألمانيا: تحقيق ضد سياسي في حزب ميركل بتهمة القتل نتيجة الإهمال

تغييرات في ألمانيا في شهر آب/ اغسطس 2021

أخبار ألمانيا: 5 تغييرات في ألمانيا في شهر آب/ اغسطس 2021