in

تريد تخفيض أجرة السكن في ألمانيا ؟ تعرف على أهم الطرق القانونية لتحقيق هدفك

Foto: Unsplash/Gilly

غالبًا ما يجد المهاجرون في ألمانيا أنفسهم يدفعون إيجارًا مرتفعًا غير مبرر، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الحصول على صفقة أفضل – حتى إذا كنت قد وقعت بالفعل على عقد الإيجار.

عندما تبحث عن سكن في سوق تأجير تنافسي، قد يبدو أن الخيار الوحيد هو دفع أي إيجار يطلبه المالك. في الواقع، يتم تنظيم سوق أجرة السكن في ألمانيا بشكل كبير وبمعرفة حقوقك غالبًا ما ستحصل على سعر أكثر عدلاً.

إليك كيفية التأكد من أن اتفاقية الإيجار الخاصة بك متوافقة مع قوانين الإيجار الألمانية، وماذا تفعل إذا لم تكن كذلك:

اطلع على قانون التأجير  Mietpreisbremse

في صيف عام 2015، قدمت ألمانيا قانونًا لتحديد مقدار ما يمكن للملاك في المناطق السكنية أن يتقاضونه فوق متوسط ​​الإيجار أو  Mietspiegel بهدف إبطاء وتيرة زيادات الإيجار، ينص Mietpreisbremse على أن عقود الإيجار الجديدة لا يمكن أن تتجاوز 10 في المائة من متوسط ​​سعر الشقة في المنطقة.

قد تسأل لماذا رغم وجود هذا القانون، ما زلت تسمع عن أشخاص يدفعون إيجارًا باهظًا؟ ذلك لأن القانون به عيب قاتل؛ فهو لا يعاقب المؤجرين الذين لا يتبعونه، ولهذا تجاهله الكثيرون. ونتيجة لذلك، تظهر البيانات المتاحة للجمهور أن كل عقد إيجار ثاني في ألمانيا غير قانوني.

بالنسبة للوافدين، فإن الوضع أسوأ. قامت بوابة حقوق المستأجرين wenigermiete.de بتحليل أكثر من 2500 عقد إيجار تم تقديمهم إلى موقعها على الإنترنت ووجدوا أن 83 بالمائة لديهم إيجار مرتفع بشكل غير قانوني. السبب في ذلك ليس واضحًا تمامًا ولكن قد يكون لأن مالكي العقارات الألمان يدركون أن العديد من المغتربين لا يعرفون حقوقهم، وبالتالي غير مدركين أنهم يدفعون الكثير مقابل أجرة السكن في ألمانيا.

إن التعرف على Mietpreisbremse هو الخطوة الأولى نحو التأكد من حصولك على صفقة عادلة عند توقيع اتفاقية الإيجار. ولا يفوت الأوان أبدًا للاحتكام إليه حتى إذا كنت قد وقعت بالفعل على عقد الإيجار، فلا يزال بإمكانك فعل شيء ما إذا اكتشفت أن إيجارك مرتفع جدًا.

إذا كان الإيجار مرتفعًا بشكل غير قانوني، فلن تضطر إلى التزام الهدوء وتقليل الخسائر. قانون الإيجار الألماني يعطي الأفضلية للمستأجر وهناك عدة طرق لخفض المبلغ الذي تدفعه.
بادئ ذي بدء، هناك فريق في بوابة الإنترنت / شركة ناشئة للتكنولوجيا القانونية ومقرها برلين wenigermiete. de – وهي جزء من  Conny GmbH بمجرد ملء الاستبيان الخاص بهم عبر الإنترنت لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على تخفيض الإيجار، فإنهم يعالجون حالتك من هناك. يقوم الموقع بحساب التوفير بناءً على مؤشر الإيجار الرسمي لكل مدينة وحوالي 30-50 سؤالًا مفصلاً بخصوص شقتك.

إذا أجبت على الأسئلة بدقة، فهناك احتمال كبير بأن تتمكن من حفظ المبلغ المحسوب. سيعمل فريق البوابة نيابة عنك لخفض الإيجار، وهو يمثلك في المحكمة إذا لزم الأمر. لا تدفع إلا إذا نجحوا وحتى ذلك الحين تأتي رسومهم من وديعة التأمين التي دفعتها بالفعل إلى مالك العقار.

وعدا عن ذلك، يمكنك الاتصال بنقابة المستأجرين المحليين التي ستساعدك في التواصل مع مالك العقار والطعن في العقد غير القانوني بنفسك. غالبًا ما يتضمن ذلك حضور المواعيد في الموقع. إذا لم يستجب المالك، ستحيلك جمعية الإيجار إلى محام. قد يكلفك هذا 150 دولارًا قابلاً للخصم، علماً أن الجمعية في برلين غالبًا ما تتنازل عن الرسوم.

خيارك الثالث هو الاستعانة بمحام منذ البداية. فقط كن على علم أنه حتى الاستشارة الأولية يمكن أن تكلف ما يصل إلى 190 يورو للساعة، وهذا فقط لتقييم ما إذا كان لديك حالة أم لا. ومن المألوف أن يدفع الناس 190 يورو فقط لمحام ينصحهم بعدم اتخاذ إجراء لأن قضيتهم لديها فرصة ضئيلة للنجاح.

لا تخشَ إنهاء العقد

من المفهوم القلق من أن الجدل بخصوص عقدك قد يؤدي بمالك العقار إلى إنهاء عقد الإيجار أو التوقف عن صيانة العقار. لكن في الحقيقة، ليس لديه الإمكانية القانونية لفعل ذلك.

إذا كان عقد الإيجار الخاصة بك مع شركة عقارات وامتثلت لجميع الالتزامات التعاقدية، فلا يمكنها إلغاء عقد الإيجار الخاص بك بشكل قانوني. إذا كنت تستأجر من مالك عقار خاص، فلا يمكن أن يتم الإنهاء القانوني إلا على أساس أن المالك يحتاج إلى العقار لنفسه أو لأفراد أسرته.

يجب استيفاء العديد من الشروط حتى يتمكن المالكون من المطالبة بالملكية لاستخدامهم الخاص ويمكن غالبًا حظر مثل هذه الإشعارات الصادرة عن أصحاب العقارات الخاصة. ستراجع wenigermiete.de هذه الإشعارات وغيرها من إشعارات الإنهاء لك.

يعرف معظم الملاك بالفعل أنهم ينتهكون قانون تحديد الإيجارات. سيكونون حذرين إذا تلقوا رسالة موقعة من محامٍ، لذا يضمن wenigermiete.de توقيع كل خطاب مطالبة بواسطة محامٍ يعمل بشكل وثيق مع البوابة.

رفض الزيادات غير المبررة في الإيجار

كن مطمئناًعند الاستئجار في ألمانيا هناك قوانين معمول بها لحمايتك، لكنك بحاجة إلى معرفتها لاستخدامها لصالحك.

إذا طلب مالك العقار زيادة حادة، تحقق من  Mietspiegel. لا تقبل أي شيء دون طلب تبرير المالك والتحقق مما إذا كان ذلك منطقيًا وضمن الحدود القانونية.

يجب أن تعلم أن القانون يحظر أيضًا الارتفاعات الحادة في الإيجار خلال فترة زمنية قصيرة. لا يُسمح للمؤجرين بزيادة أجرة السكن في ألمانيا بنسبة تزيد عن 15 في المائة على مدار ثلاث سنوات، ولا يزال لا يمكن أن يتجاوز مؤشر الإيجار (نفس مؤشر الإيجار المستخدم للتحكم في الإيجار ولكن دون تطبيق الإضافة بنسبة 10 في المائة). يساعدك wenigermiete.de أيضًا في التحقق من رسائل زيادة الإيجار والنزاع عليها.

أنت أيضًا محمي إذا تم إصلاح أو تحديث ممتلكاتك المستأجرة. حتى وقت قريب، كان باستطاعة الملاك استرداد 11 في المائة من تكلفة الإصلاحات أو التجديد، ولكن اعتبارًا من عام 2019، يمكنهم فقط استعادة ثمانية في المائة سنويًا. كانت هذه واحدة من أكبر المشكلات التي يواجهها المستأجرون في ألمانيا والذين سيجدون أنفسهم غير قادرين على دفع الزيادة غير المتوقعة في الإيجار.

إذا كنت تشك في أن عقد الإيجار الخاص بك مخالف لقانون تحديد الإيجارات الألماني، يمكنك الاتصال بالخط الساخن المجاني wenigermiete.de على 030 8632-8934-0 (من الإثنين إلى الجمعة من 9 صباحًا إلى 7 مساءً)

المصدر. thelocal.de

اقرأ/ي أيضاً:

بدل السكن في ألمانيا Wohngeld: أسئلة وأجوبة حول إمكانية وطريقة التقديم
“في حواليك بيت؟” دور السماسرة في أزمة السكن البرلينية
شكاوى غالبية الألمان تتزايد بسبب تكاليف السكن المرتفعة
تكاليف السكن لها حصة الأسد من ميزانية الفرد في ألمانيا

أخبار ألمانيا وأوروبا: استقبال المزيد من اللاجئين

4 دول أوروبية تعلن نيتها استقبال المزيد من اللاجئين

دارنيلا فرايزر الفتاة التي وثقت لحظة مقتل جورج فلويد

هل تعرف من وثّق لحظة مقتل جورج فلويد ؟ فتاةٌ في السابعة عشرة ذاهبة لتتسوق