الرئيسية » باب ألمانيا » أبو الفأرة: مهندس ألماني مخترع أول فأرة حاسوب في العالم

أبو الفأرة: مهندس ألماني مخترع أول فأرة حاسوب في العالم

لم يتبق منها سوى أربع قطع في العالم والآن قام راينر ماليبراين، مخترع أول فأرة حاسوب ذات كرة دوارة، بإهداء واحدة من تلك القطع النادرة للغاية لمتحف في ألمانيا.

ويقول المخترع البالغ من العمر 85 عاماً: “هذه هي الفأرة الأصلية، لقد كنا متقدمين للغاية في عصرنا، طورناها خلال الفترة بين عام 1965 وعام 1968، عندما لم تكن هناك أجهزة حاسوب شخصية، حيث كانت كلمة /بي سي/ (أي حاسوب شخصي) غير موجودة بعد”.

وجاءت تصريحات المهندس المنحدر من المنطقة المحيطة بكونستانس في جنوب ألمانيا، بينما كان يقدم الفأرة كهدية دائمة إلى “متحف ومنتدى هاينز نيكسدورف”، وهو أكبر متحف للكمبيوتر في العالم، ويقع في مدينة بادربورن.

قام ماليبراين بتطوير الفأرة لصالح شركة “تيليفونكن” التي قامت منذ عام 1968 ببيعها مع أهم جهاز كمبيوتر في ذلك الوقت، وهو “تي. آر 440”. ومع ذلك، فقد تم بيع 46 جهازاً فقط من هذا النوع، وذلك للجامعات بصورة خاصة، حيث كانت باهظة الثمن، ويصل سعرها إلى 20 مليون مارك ألماني (نحو 11.5 مليون دولار)، بحسب ما يقوله ماليبراين. ولكن سرعان ما طوى النسيان الفأرة، التي تبلغ تكلفتها 1500 مارك ألماني.

ولم يبدأ الانتصار العالمي لفأرة الكمبيوتر- التي كانت لا تزال قائمة على نظام ماليبراين، بحسب ما يؤكده هو و”متحف ومنتدى هاينز نيكسدورف” – حتى ثمانينيات القرن الماضي.

وفي أواخر عام 1968 – وبعد مرور شهرين على تقديم الاختراع الألماني – قدم المخترع الأمريكي دوغلاس إنغيلبارت أيضاً فأرة حاسوب شخصي في الولايات المتحدة، ولكن الإصدار الأمريكي لم يكن مجهزاً بكرة دوارة، ولكن بعجلتين. وقد تم الاحتفاء بهذه الفأرة، ولكن بقيت الفأرة الألمانية غير معروفة. ولم يكن هناك اتصال بين المخترعين الاثنين الموجودين في سان فرانسيسكو وكونستانس، بحسب ماليبراين.

وقد تم إعطاء اختراع إنغيلبارت اسم جذاب، وهو “ماوس” أيّ (الفأرة). وأفاد الموقع الالكتروني الخاص بمتحف تاريخ الكمبيوتر، الذي يتخذ من كاليفورنيا مقرا له، بأن إنجيلبارت لم يستطع أن يتذكر كيف جاء هو والآخرون بالاسم: “مجرد أنها بدت كفأر له ذيل فحسب، وقد أطلقنا عليها جميعاً ذلك الاسم”.

ولكن، ما هي التسمية التي أطلقها المخترعون الألمان على اختراعهم؟

يتذكر ماليبراين قائلاً: “لقد كنا شبه محرجين… وأطلقنا على الشيء كله اسم /التحكم في كرة التعقب/”. إلّا أن ماليبراين مقتنع بأن جهازه كان “أعلى بكثير في التصميم” بالمقارنة مع النسخة الأمريكية، وتوجد اليوم القطع الثلاث الأخرى في شتوتغارت، وفي الولايات المتحدة فقط.

اقرأ/ي أيضاً:

اختراعات ألمانية غيرت حياتنا، عمر بعضها أكثر من مئة عام

نظارات تكشف الكذب وحقائب تتبعك، اختراعات عجيبة لكنها عظيمة إن نجحت

البرلمان الألماني يحذر الآباء من تطبيق “أليكسا” الصوتي

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور: نشطاء بيئة و مزارعون بجراراتهم يتظاهرون في شوارع العاصمة برلين

مزارعون وناشطو بيئة يتظاهرون في برلين خرج الآلاف من المزارعين في برلين للتظاهر، مطالبين بتطبيق سياسات صديقة للبيئة في مجال الزراعة، وبمزيد من الدعم للزراعة المستدامة من جانب الاتحاد الأوروبي. وتأتي هذه المظاهرات بالتزامن مع معرض “الأسبوع الأخضر” في برلين. ناشطوا البيئة “طفح الكيل بهم” ...