in

هل هناك جدوى من “بوابة الحكومة الألمانية لتبديد الشائعات حول اللجوء”؟

أعرب حزب اليسار الألماني المعارض عن ريبته تجاه بوابة المعلومات التي دشنتها الحكومة الألمانية على الإنترنت منذ شهور قليلة والتي تسعى من خلالها الحكومة لتبديد الشائعات حول اللجوء إلى ألمانيا.

وقالت أولا يلبكه خبيرة شؤون السياسة الداخلية بالحزب في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) : “هل تعتقد الحكومة الاتحادية جدياً، أنه يمكنها منع أشخاص يتعرضون للإرهاب من طالبان وللقصف في سورية بهذه الطريقة من اللجوء”.

وتابعت المعارضة الألمانية قائلة: “بدلاً من إنفاق مئات الآلاف من اليورو لأجل حملات ردع غير مجدية، لابد من توفير طرق لجوء شرعية وآمنة إلى أوروبا”.

يذكر أن الحكومة الألمانية دشنت في خريف عام 2017 موقعاً على الإنترنت تحت اسم “شائعات عن ألمانيا” من أجل إطلاع أية مهاجرين محتملين في مواطنهم أو بلدان العبور على نظام اللجوء الألماني بعدة لغات، ولتبديد أية شائعات عن شروط استقبال لاجئين في ألمانيا.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الألمانية هي المسؤولة عن هذه البوابة الإلكترونية.

وذكرت الوزارة رداً على استجواب الكتلة البرلمانية لحزب اليسار أنه تم تسجيل 240 ألف زيارة للموقع خلال الأربعة أشهر الأولى تقريباً منذ انطلاقه.

وأضافت: “يقيم حالياً نحو 70 بالمئة من زوار الموقع في مواطن لجوء وهجرة أو دول عبور”.

وبالإضافة إلى “الموارد البشرية الداخلية” أوضحت الوزارة أن تكاليف البوابة في عام 2017 بلغت نحو 105 ألاف يورو، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تكون التكاليف مماثلة لذلك في عام 2018.

واتهمت يلبكه الحكومة بأنها لا تتعامل على نحو دقيق مع الحقائق على البوابة، وأنها تعمل إلى حد ما من خلال التبسيط، وأوضحت أنه تم مثلا الرد بـ “لا على الاطلاق” على سؤال عما إذا كان يحصل لاجئون في ألمانيا على دعم مالي أم لا، على الرغم من أنه يحق للاجئين الحصو بشكل أساسي على دعم بموجب قانون إعانة طالبي اللجوء.

المصدر: د. ب. أ.

اقرأ أيضاً:

ألمانيا: نقاشات حول نظام الحصص وإصلاح نظام اللجوء في الاتحاد الأوروبي

 

من لا يغادرهم الوطن حتى لو فارقوه: الكاتب رفيق شامي مثالاً

تأييد محكمة ألمانية لحظر ارتداء الحجاب خلال العمل في المحاكم