in ,

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – الدكتورة نجاة عبد الحق

د. نجاح عبد الحق

 في هذه الزاوية نعرّفُ القراء بشخصيات من المهاجرين الذين وصلوا إلى ألمانيا منذ سنواتٍ طويلة، وتمكنوا من إعادة بناء حياتهم ومستقبلهم بعيداً عن أشكال وحدود الانتماء التقليدي، وحققوا نجاحات في مجالاتٍ عديدة، فاحتضنتهم هذه البلاد وصارت لهم وطناً.

الدكتورة نجاة عبد الحق، فلسطينية مقيمة في ألمانيا، متخصصة في الاقتصاد والدراسات الشرق أوسطية، لها كتاب “اليهود واليونان في مصر، ريادة الأعمال والشركات قبل عبد الناصر”. عملت د. عبد الحق لسنوات عديدة في المجال الإعلامي، كان آخرها، مديرة إنتاج سلسلة من الأفلام الوثائقية، عن الجزيرة العربية، لمحطة Arte الألمانية الفرنسية.

تعتبر الدكتورة عبد الحق، من الوجوه النسائية العربية القليلة، التى تشارك بكثافة في وسائل الإعلام الألمانية والعربية، كمحللة ومعلقة حول القضايا الأوروبية، وشؤون الشرق الأوسط. بعض هذه المنابر الإعلامية: دويتشة فيلله عربي / إنكليزي، البرنامج الحواري كوادريغا، تلفزيون العربي، سكاي نيوز، دويتشلاند فونك ودويتشلاند فونك كولتور.

نُشر كتابها حول ريادة الأعمال باللغة الانكليزية، في لندن عام 2016، ولاقى نجاحاً كبيراً، خاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان لها جولة في نوفمبر 2017، لتقديم الكتاب في سبع جامعات أمريكية، منها جامعة ستانفورد، وجامعة  TCUفي تكساس. وهو يتناول التاريخ الاقتصادي للجاليات اليونانية واليهودية في مصر، في النصف الأول من القرن العشرين، والعوامل التي أدت إلى مغادرة هذه الجاليات لمصر في بداية الستينيات.

ولدت الكاتبة عبد الحق، لأبٍ فلسطينيٍ، وأمٍّ ألمانية في مدينة نابلس، وتلقت تعليمها في المدرسة الألمانية البروتستانتية (طاليثا قومي). أنهت لقبها الجامعي الأول في الاقتصاد، في جامعة بيرزيت الفلسطينية، وانتقلت إلى ألمانيا، لإتمام دراساتها العليا في مجال الاقتصاد، والدراسات الشرق أوسطية، حيث حصلت على الدكتوراه من جامعة إيرلنغن الألمانية عام 2012. وبعدها بدأت بالتدريس، وما زالت، في نفس الجامعة التي حصلت فيها على شهادة الدكتوراه.

إلى جانب عملها الأكاديمي، تعمل د. عبد الحق حالياً في شبكة (Integration durch Qualifiyierung, IQ Netzwerk)، وهو مشروع تابع لوزارتي العمل والتعليم العالي في ألمانيا، والصندوق الاجتماعي الأوروبي، حيث تقدم فيه استشارات باللغة العربية والألمانية والإنكليزية، حول كيفية تعديل الشهادات المهنية، والجامعية الأجنبية، للانخراط في سوق العمل الألماني، وهذه الشبكة موجودة في جميع أنحاء ألمانيا.

إعداد ميساء سلامة فولف

 

اقرأ أيضاً:

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – عبد الرحمن عمار

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – سناء مكركر شڤيبرت

بورتريه: راما جرمقاني

2018 على الأبواب: ما تحتاجون لمعرفته عن العطل والإجازات في ألمانيا للعام المقبل

منع زعيم المعارضة الروسية من خوض الانتخابات الرئاسية