in

هل تفضل الإفطار على كوب من العصير في رمضان؟ ربما عليك إذاً أن تتوقف

الإفطار في رمضان على كوب من العصير يعتبر عادة أساسية لدى الكثير من الصائمين، بل ويفضل البعض العصائر المثلجة، خاصةً مع ارتفاع درجة حرارة الجو.

لكن هل يمكن اعتبار الإفطار على كوب من العصير في رمضان هو عادة صحية؟ ما هي الأسباب وما البدائل التي يمكن الاعتماد عليها لتصبح وجبة إفطار رمضان صحية أكثر؟

عادة غير صحية

الدكتورة داليا البنهاوي، أخصائية التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom – The Diet Experts» بمراكز In Shape، تؤكد أن بدء الإفطار على كوب من العصير عادة غير صحية يجب التوقف عنها، مبررة ذلك بأن العصائر تزيد نسبة السكر في الجسم بشكل مفاجئ ما يحدث خللاً في إفراز الأنسولين ويؤدي لهبوط السكر مرة أخرى في الجسم، الأمر الذي يزيد الرغبة في تناول كمية أكبر من الطعام، خاصة السكريات، ومن ثم يؤدي لزيادة الوزن.

فضلاً عن أن الأمر يزداد سوءاً في حالة تناول العصائر المثلجة أو التي تحتوي على قطع من الثلج، لأنها تضر الجهاز الهضمي، لأن المعدة تكون فارغة، وفقاً لما أوضحته أخصائية التغذية العلاجية.

بدائل أفضل

لتجنب المشاكل الصحية السابقة، تنصح داليا البنهاوي، بتأجيل تناول العصير إلى ما بعد تناول وجبة الإفطار، وكسر الصيام بشرب الماء أو كوب من اللبن خالي الدسم والتمر (3 تمرات)، مشيرةً إلى أنه في حالة الرغبة في تناول العصير يجب الاكتفاء بنصف كوب فقط بشرط أن يكون عصير «فرش» وخالي من السكر، وهذا قد يكفل أن تصبح وجبة إفطار رمضان أكثر صحية للجسم.

المصدر. الكونسلتو – أسماء أبوبكر

اقرأ/ي أيضاً:

حلويات رمضان في بلاد الجرمان بدائل مفيدة ونصائح لتحضير الحلويات يقدمها مغتربون
الفانوس وشهر رمضان متلازمان منذ مئات السنين فما سر هذا الارتباط؟
مصير موائد الرحمن مع تفشي كورونا.. الملايين سيفتقدون طقوس الإفطار الرمضاني
رمضان في ألمانيا كيف يتعامل المهاجرون مع يوم الصيام الطويل وأعباء العمل والدراسة؟

السلطات الألمانية تقبض على سوري

السلطات الألمانية تقبض على سوري يشتبه في قتله لزوجته أثناء محاولته الفرار

أبحاث حول أسباب وفاة ضحايا كورونا

أسباب وفاة ضحايا كورونا: هل يموتون نتيجة الفيروس أم بسبب أمراضٍ أخرى؟